وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، دعوة إلى الصين تتعلق بالتحديات العالمية.
وقال ماكرون إن فرنسا والصين، يتعين عليهما «البحث بشكل متزايد عن سبل للشراكة» التي «تساهم في السلام والاستقرار الدوليين».
جاء ذلك بمناسبة مرور ستين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين باريس وبكين.
وصرّح ماكرون، في فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي «في 27 يناير 1964، اتخذ الجنرال (شارل) ديغول القرار التاريخي بإقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، في وقت كان العالم يواجه منطق تكتلات لا يمكن تجاوزه».


وأضاف الرئيس الفرنسي أن «الأدلة والمنطق يدعوان بلدينا إلى البحث معاً عن إجابات للتحديات العالمية»، مشيراً خصوصاً إلى «التغير المناخي، وفقدان التنوع البيولوجي، والأمن الغذائي والتنمية».
جاء المقطع المصور بعد أن نشر نظيره الرئيس الصيني شي جين بينغ فيديو، أمس الجمعة، أشاد فيه أيضاً بالعلاقات بين البلدين.
كما شدد ماكرون على أن فرنسا والصين، العضوين الدائمين في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، تقع على عاتقيهما «مسؤولية المساهمة في حل الأزمات الدولية، لا سيما في مواجهة الانتهاكات الصارخة للمبادئ التي يقوم عليها القانون الدولي».
وعدّد الرئيس الفرنسي في الفيديو سلسلة من الفعاليات والمبادلات الثقافية بين البلدين على مدى العام بمناسبة الذكرى.
وقال إن «فنانينا، وكتابنا، وباحثينا، ورواد أعمالنا، وسياحنا، وطلابنا سيكونون قادرين على إقامة روابط جديدة، وإنشاء مشاريع جديدة. وبالتالي، بناء علاقة الغد»، داعيا خصوصاً إلى تطوير العلاقات بين الشباب الصيني والفرنسي.

أخبار ذات صلة محادثات «صريحة ومثمرة» بين الصين وأميركا رئيس الدولة ونائباه يعزون الرئيس الصيني المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون الصين التحديات العالمية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسي يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء

سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

المستقلة/-قرّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء، بعد أسبوعين من المشاورات الرسمية وغير الرسمية للبحث عن شخصية مناسبة لتولي هذا المنصب، في ظلّ أزمة سياسية تمرّ بها البلاد.

ميشيل بارنييه في الثالثة والسبعين من عمره كان يشغل خطّة المفاوض السابق في قضيّة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تأتي هذه المهمة في ظل وجود برلمان منقسم إلى ثلاثة كتل، مما يزيد من تعقيد الوضع.

وينتمي برنييه إلى التيار الديغولي في اليمين وهو صاحب خبرة سياسية طويلة، في الوقت الذي أكد فيه أحد المستشارين في الإليزيه أن “هذه الشخصية كانت في دائرة الاهتمام منذ فترة طويلة”.

ويعتبر ميشيل بارنييه أكبر رئيس وزراء في تاريخ الجمهورية الخامسة، وله مسيرة سياسية حافلة إذ شغل منصب نائب، ورئيس للمجلس العام في سافوا، وتقلّد أربعة وزارات، وكان كبير المفاوضين للاتحاد الأوروبي بشأن البريكست. كما ترشح في عام 2021 في مؤتمر الجمهوريين لاختيار مرشح اليمين للرئاسة، لكنه فشل في الجولة الأولى بحصوله على 23% من الأصوات. وقد تم ذكر اسمه أيضاً لفترة قصيرة لقيادة قائمة الجمهوريين في الانتخابات الأوروبية المقررة في 9 يونيو، لكن تم تفضيل فرانسوا كزافييه بيلامي عليه.

وكلف إيمانويل ماكرون ميشيل بارنييه “بتشكيل حكومة تجمع بين مختلف الأطراف لخدمة البلاد والشعب الفرنسي”، وفقاً لبيان صادر عن الإليزيه.

وأوضح البيان أن “هذا التعيين جاء بعد دورة غير مسبوقة من المشاورات، إذ حرص الرئيس، وفقاً لواجبه الدستوري، على التأكد من أن رئيس الوزراء والحكومة القادمة سيوفران الظروف اللازمة لتحقيق أقصى درجات الاستقرار وتوسيع قاعدة الدعم”.

وقد لعب لعب الأمين العام للإليزيه، ألكسيس كوهلر، دور الوسيط بين ماكرون وبارنييه، وكان يدفع منذ بداية الصيف نحو اختيار بارنييه. وعادت خيارات بارنييه إلى الواجهة في بداية الأسبوع، عندما أدرك ماكرون أن كل من زافييه برتران وبرنارد كازنوف قد يواجهان اقتراحاً بحجب الثقة في الجمعية الوطنية.

ومنذ يوم الأربعاء، بدأ الرئيس في استشارة شخصيات بارزة من الجمهوريين لاختبار بارنييه، بدءاً برئيس مجلس الشيوخ، جيرار لارشر، الذي لم يكن معارضاً لهذا الاختيار. كما أجرى ماكرون مجموعة جديدة من المكالمات مع مسؤولين من الأحزاب والمجموعات السياسية في الجمعية الوطنية لضمان عدم تعرض رئيس الوزراء الجديد لحجب الثقة، وهو الشرط الأساسي الذي تم طرحه في الإليزيه منذ أسابيع.

وستكون المهمّة الأساسية لميشيل بارنييه بعد تشكيل حكومته ونيل الثقة هي تمرير الميزانية للسنة المقبلة قبل نهاية 2024

 

المصدر:يورونيوز

مقالات مشابهة

  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • أشرف صبحي يقدم دعوة رسمية إلى سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر
  • السفير الأمريكي يوجه دعوة عاجلة لـ”الحوثيين الإرهابيين”
  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • استكمال المحادثات التى جرت مع الرئيس الصيني بشأن إقامة شراكة إستراتيجية
  • الرئيس الفرنسي يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء
  • الزراعة تؤكد أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات المناخية بإفريقيا
  • مفوّض الأونروا يوجه دعوة للإعلام الدولي بشأن غزة
  • الرئيس الصيني يلتقي البرهان
  • الرئيس الصيني: سنطلق تدريبات ودوريات عسكرية مشتركة بين الصين وإفريقيا