استنكرت هيئة مغربيات ضد الاعتقال، التضييق والاستفزاز الذي تتعرض له المعتقلة السياسية سعيدة العلمي، التي تخوض إضرابات متكررة عن الطعام، وحملت المندوبية العامة للسجون المسؤولية في الحفاظ على سلامتها الجسدية والنفسية.

وجاء في بيان “تتابع مغربيات ضد الاعتقال السياسي بقلق بالغ دخول المعتقلة السياسية سعيدة العلمي بسجن عكاشة بالدار البيضاء، في إضرابات متكررة عن الطعام، احتجاجا على ما تتعرض له من مضايقات وانتهاكات لحقوقها الإنسانية، ومنها حرمانها من حقها في المراسلة والتوصل بالرسائل التي ترسل لها، وبالتنسيق مع دفاعها، ومطالبتها بحقها في تغذية كافية وصحية ونظيفة، وحرمانها من التواصل مع السجينات خلال الفسحة.

واعتبرت مغربيات ضد الاعتقال السياسي هذه المضايقات مسا بالسلامة الجسدية والنفسية للمعتقلة سعيدة العلمي، وخرقا للمواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني، وكل ما تنص عليه قواعد مانديلا التي تلزم الدول بمعاملة جميع السجناء معاملة تحترم كرامتهم المتأصلة وتحظر التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، كما أن هذه المضايقات منافية لكل التشريعات والقوانين المنظمة للسجون، وتعلن تضامنها مع المدونة سعيدة العلمي، وتعبر عن ارتياحها لتعليقها الإضراب عن الطعام حفاظا على سلامتها، وحقها في الحياة باعتباره حقا مقدسا.

وأدانت الهيئة أساليب التعسف والتضييق التي تعرضت لها المعتقلة سعيدة العلمي، والتي دفعتها لخوض إضراب عن الطعام للدفاع عن حقوقها وعن كرامتها من وراء القضبان.

وحملت المندوبية العامة لإدارة السجون، وإدارة سجن عكاشة بالدار البيضاء المسؤولية الكاملة في الحفاظ على صحتها وسلامتها، والاستجابة الفورية لمطالبها المشروعة وتحسين ظروف العيش داخل السجن وحماية حياتها، وطالبت الدولة المغربية بإطلاق سراحها وسراح كافة المعتقلات والمعتقلين السياسيين والصحافيين والمدونين واحترام حقوق الإنسان المتعارف عليها دوليا.

وناشدت الهيئة كافة الهيئات الديمقراطية الحقوقية والسياسية والنقابية، والحركات النسائية والشبابية ولجن دعم المعتقلين السياسيين، لتوحيد الجهود وخوض معارك نضالية من أجل القطع مع الاعتقال السياسي أو بسبب التعبير أو لأي سبب آخر يمس بالحقوق والحريات المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

كلمات دلالية إضراب عن الطعام المدونة سعيدة العلمي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إضراب عن الطعام عن الطعام

إقرأ أيضاً:

الفرنسية آن باريو: سعيدة بتكريمي من مهرجان الإسكندرية

احتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة اليوم بتاريخ الفرنسية ٱن باريو ضمن فعالياته حيث كشفت الفنانة الفرنسية آن باريو، التي تم تكريمها خلال حفل الافتتاح، عن تفاصيل دخولها عالم الفن، وذلك خلال ندوة أقيمت ضمن فعاليات المهرجان وأدارتها الإعلامية غادة شاهين.

وأعربت الفرنسية ٱن باريو، عن سعادتها الكبيرة بوجودها في الإسكندرية لأول مرة، وبمشاركتها في المهرجان، و قالت: "سبق لي زيارة القاهرة وقمت بجولة في الأهرامات، وكانت تجربة فريدة، ولكن هذه هي أول زيارة لي للإسكندرية."

وأوضحت أن فيلم "La Femme Nikita" الذي قدمته في عام 1990 كان بداية تحولها الفني، حيث أدت دور مجرمة حكم عليها بالسجن مدى الحياة لقتلها رجال شرطة أثناء عملية سطو مسلح، ولكن تتغير حياتها حين تقوم الحكومة بتزوير وفاتها وتجنيدها كقاتلة محترفة. بعد تدريب مكثف، تبدأ مسيرتها الجديدة كقاتلة، وتكافح لتحقيق التوازن بين حياتها العملية والشخصية.

وتحدثت "ٱن باريو" عن هذه التجربة قائلة: "أحببت هذه القصة بشدة، واتبعت تدريبات خاصة للتحكم بوزني، بالإضافة إلى نظام غذائي محدد لضمان ظهور الشخصية بالشكل المثالي. كما عملت على إعطاء الشخصية عمقًا نفسيًا معقدًًا، وأكدت أنها كانت محظوظة بالعمل مع النجم الفرنسي الكبير ألان ديلون في بداية مسيرتها، وقالت: "التعاون مع ديلون كان بمثابة مدرسة، فهو يهتم بالوجودية ومشاعر الشخصية، ويجيد رسم التفاصيل التي تجعل الجمهور يتفاعل مع العمل. تعلمت منه أصول الأداء الفني الجيد."

كما أشارت الفرنسية ٱن باريو، إلى أن ديلون عاش طفولة مليئة بالصعوبات والتحديات، مما أكسبه خبرات كبيرة انعكست في أعماله الفنية، وكان دائم السعي لتحقيق أهدافه، مما جعله أحد أهم الممثلين الفرنسيين الذين يُحتفى بهم، وفيما يخص عملها في السينما الأمريكية، أوضحت باريو: "الفرق بين السينما الأمريكية والفرنسية ليس كبيرًا، فالإحساس بالتمثيل واحد، لكن أساليب العرض تختلف."

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أنها درست الباليه في فرنسا، وشاركت في أول أفلامها "L’hôtel de la plage" للمخرج ميشيل لانج عام 1978 عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها.

مقالات مشابهة

  • مندوبية التخطيط: انخفاض التجارة الخارجية خلال الفصل الثاني من 2024
  • «الصحة»: تحليل 750 ألف عينة من مياه الشرب سنويا لضمان سلامتها
  • الفرنسية آن باريو: سعيدة بتكريمي من مهرجان الإسكندرية
  • مجلس الوزراء: مصر تتضامن مع حكومة وشعب لبنان
  • مشاركة مندوبية فلسطين في ورشة عمل حول موضوع نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج (DDR)
  • جورجينا رودريغيز تتضامن مع لبنان وفلسطين
  • المغرب في الرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد نزلاء السجون
  • “الأحزاب اليمنية” تدين العدوان الإسرائيلي على الحديدة وتحمل الحوثيين مسؤولية التصعيد
  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه إدارة امتحانات الشهادة السودانية