أكد الدكتور كمال الدسوقي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن الاقتصاد المصري يتمتع بتنوع كبير في الموارد، على الرغم من المشاكل النقدية التي تعاني منها مصر، مثل عدم توافر العملة الأجنبية بشكل كبير وارتفاع معدلات التضخم.

"الاقتصاد المصري وآفاق المستقبل" محاضرة بالمجمع العلمي المصري زياد بهاء الدين: وثيقة الاقتصاد المصري غير موفقة سياسيا ولا توقيت لطرحها طرق مواجهة ارتفاعات الأسعار

وخلال لقاءه في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أشار الدسوقي إلى أن هناك مجموعة من الإجراءات يجب اتخاذها للحد من الارتفاعات في الأسواق، والتي تتمحور حول السيطرة على الفارق بين الأسعار في السوق الرسمي والسوق الموازي.

وأوضح أن التعويم والتضخم هما أكبر تحديات أي اقتصاد، مشيرًا إلى أن الضغوط السياسية دائمًا ما تؤثر على الاقتصاد. وأكد على أهمية رفع حجم الخدمات المقدمة للمواطنين وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وأضاف أن أحداث الصراعات في غزة خلال الفترة الأخيرة زادت الضغوط السياسية على مصر، لكن التصدير لم يتأثر كثيرًا، وأن القيادة السياسية تعمل على زيادة حجم الصادرات.

وفي الختام، دعا الدسوقي إلى تدخل البنك المركزي لتحديد سعر الصرف في الأسواق ومكافحة المضاربة عليه، مؤكدًا على أهمية استقرار سعر الصرف في تحقيق التوازن في العملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد الاقتصاد المصري معدلات التضخم البنك المركزي اتحاد الصناعات سعر الصرف البنك المركز قناة صدى البلد صالة التحرير لبنك المركزي

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا

تشارك مصر، عبر الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، في الدورة الـ48 لمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا.

وتنطلق فعاليات المعرض خلال الفترة من 28 يونيو الجاري حتى 13 يوليو المقبل، بالتنسيق مع هيئة تنمية التجارة التنزانية «Tantrade».

وقال شريف الماوردي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، في بيان، اليوم الجمعة، إن المعرض سيتم بمشاركة 25 شركة مصرية، تمثل العديد من القطاعات الإنتاجية المتميزة «الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية - الغذائي - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية».

وأضاف الماوردي، أنه تم تجهيز الجناح المصري بموقع متميز بمدخل الصالة الدولية (KARUME Hall) على مساحة 297 مترًا مربعًا.

ولفت، إلى أن مصر تهتم بالمشاركة في الدورة الـ48 لمعرض دار السلام الدولي 2024، وذلك ضمن احتفالات مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتنزانيا، معلنًا عن التنسيق الكامل مع السفارة المصرية بتنزانيا، ومكتب التمثيل التجاري، لضمان مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، وتذليل أي عقبات.

وأكد الماوردي، أنه سيتم عقد عدة لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها التنزانية، لتعليق سُبل الشراكة بين الجانبين، وفتح آفاق تصديرية جديدة للمنتج المحلي.

وكلف، بتنفيذ الجناح المصري بتصميم يحافظ على الهوية البصرية المصرية، والتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، لضمان تنفيذه بالشكل المميز والجذاب.

وذكر الماوردي، أن هيئة المعارض تسعى لإطلاق حزمة مشاركات دولية، لتشجيع رؤوس الأموال المصرية على عقد شراكات استثمارية مع مجتمع الأعمال، لاسيما الإفريقي.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يكشف سبب رفض حسني مبارك التصدي للاتصالات الأمريكية مع جماعة الإخوان (فيديو)
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو (فيديو)
  • تفاصيل انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية.. خبراء: توفر العملة الصعب.. و«تحسين القطاع الزراعي» كلمة السر
  • مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا
  • أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد (شاهد)
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)