إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قرر المجلس العسكري في مالي تشكيل لجنة لتنظيم حوار سلام وطني مع الجماعات الانفصالية في الشمال غداة وقفه العمل باتفاق السلام الرئيسي الموقع معها عام 2015 بعد أشهر من الأعمال العدائية.

   وحسب مرسوم وقعه رئيس المجلس العسكري الكولونيل أسيمي غويتا نُشر مساء الجمعة فإن هذه اللجنة التوجيهية للحوار المالي من أجل السلام ستكون "مسؤولة عن إعداد وتنظيم" هذا الحوار.

الخلاف بين باماكو والجزائر

   وكانت الجزائر الوسيط الرئيسي في جهود إعادة السلام إلى شمال مالي بعد الاتفاق الموقع في عاصمتها عام 2015 بين الحكومة المالية والجماعات المسلحة التي يُهيمن عليها الطوارق.

   ودعا اتفاق الجزائر إلى انخراط المتمردين السابقين في الجيش المالي، فضلا عن توفير قدر أكبر من الحكم الذاتي لمناطق البلاد.

اقرأ أيضاأسيمي غويتا... الرجل القوي في مالي الذي أطاح برئيسين في أقل من عام

   واندلع الخلاف بين باماكو والجزائر منذ بداية الشهر بعد احتجاج المجلس العسكري للجارة الشمالية على عقد "اجتماعات متكررة على أعلى المستويات دون أدنى علم أو تدخل من السلطات المالية، من جهة مع أشخاص معروفين بعدائهم للحكومة المالية، ومن جهة أخرى مع بعض الحركات الموقعة" على اتفاق 2015 والتي "اختارت المعسكر الإرهابي".

عودة القتال بعد ثماني سنوات من الهدوء

 ويعتبر العديد من المحللين الاتفاق أساسيا لتحقيق الاستقرار في مالي، الدولة الفقيرة وغير الساحلية في غرب أفريقيا.

 لكن الاتفاق بدأ فعليا بالانهيار العام الماضي، عندما اندلع القتال بين الانفصاليين والقوات الحكومية المالية في آب/أغسطس بعد ثماني سنوات من الهدوء، مع مسارعة الجانبين إلى سد الفراغ الذي خلفه انسحاب قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

   وقال رئيس الوزراء المالي شوكيل كوكالا مايغا في مقطع فيديو نُشر الجمعة على شبكات التواصل الاجتماعي "من الآن فصاعدًا، لا مفاوضات خارج باماكو. لن نذهب بعد الآن (...) إلى دولة أجنبية للحديث عن مشاكلنا".

   وأوضح أن "الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية"، وهو ائتلاف من الفصائل المتمردة المسلحة كان قد وقع اتفاق 2015 قبل أن يحمل الأسلحة من جديد، "تبلّغ بقرار المجلس العسكري".

فرانس24/أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج مالي الجزائر مالي الجيش طوارق الجزائر كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد منتخب المغرب منتخب مصر الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الجولة الرابعة من مبادرة «حوارنا سلام» بأسيوط

انطلقت اليوم فعاليات الجولة الرابعة لمبادرة «حوارنا سلام» لقبول الآخر ونبذ خطاب الكراهية، بأسيوط، والتي تنفذها اللجنة المصرية للعدالة والسلام التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، بالتعاون مع الاتحاد العربي للتطوع عضو المكتب التنفيذي لملتقى الإتحادات العربية المتخصصة بجامعة الدول العربية وبرعاية مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد» بمشاركة بعض القيادات التنفيذية والدينية والشعبية وعدد كبير من المتدربين.

 

حوارنا سلام

بدأت فعاليات اليوم الأول بكلمة ترحيب من القمص مرقس يوسف مدير مكتب اللجنة المصرية للعدالة والسلام وناهد عزيز المدير التنفيذي لمبادرة «حوارنا سلام»، حيث رحبا بالضيوف والمشاركين ثم تحدث القمص مرقس عن الدور الذي تؤديه اللجنة المصرية للعدالة والسلام وشرح أهداف المبادرة لغرس قيم المواطنة وإيقاظ الضمير.

ثم تحدث هاني العمدة نائبًا عن عقيل إسماعيل المنسق العام للاتحاد العربي للتطوع عن المباردة والاتحاد العربي للتطوع ودور المبادرة في نشر فكر السلام.

وتضمنت فعاليات التدريب نبذ خطاب الكراهية وقبول الآخر وبناء قدرات السلام وتأثير الشائعات على السلام المجتمعي والأمن القومي والمواطنة.

فيما تضمنت فعاليات اليوم الثاني للمبادرة زيارة مسجد سيدي جلال السيوطي ومسجد المجذوب بحي غرب وزيارة دير السيدة العذراء مريم والأمير تاوضروس المشرقي بجبل قسقام دير ريفا.

وفي نهاية اليوم وجه القمص مرقس يوسف مدير مكتب اللجنة المصرية للعدالة والسلام وعقيل إسماعيل المنسق العام للاتحاد العربي للتطوع، الشكر لإمام المسجد ولكاهن دير ريفا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة بالدير والمسجد.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الجولة الرابعة من مبادرة «حوارنا سلام» بأسيوط
  • إضاءة الأهرامات وأبو الهول احتفالا باليوم العالمي للسياحة
  • «من قلبي سلامٌ لـ بيروت».. محمد الشرنوبي يتضامن مع لبنان.. فيديو
  • رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في زيارة للمتحف الوطني بسلطنة ربي
  • وزارة السياحة تطلق حملة «سلام من مصر» الترويجية احتفالا باليوم العالمي
  • رئيس المجلس الأوروبي يحث إسرائيل على تحقيق السلام
  • تنسيقية الزنزانة 10 تعود للاحتجاج وتعلن عن خوض إضراب وطني الشهر المقبل
  • تشكيل فريق وطني للقضاء على ظاهرة زواج الأطفال
  • الوضع العام في لبنان بين سلام وسفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية
  • “العبيدي” يشكل لجنة لدراسة أوضاع شركات الأشغال العامة