قال أستاذ العلوم السياسية، الدكتور جمال سلامة، إن الاتصال الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، تطرق للحديث عن هدنة إنسانية جديدة لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال جمال سلامة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك توترا في العلاقات بين مصر وإسرائيل، خاصة حول المعلومات المغلوطة التي نشرها مسئولين إسرائيليين عن محور صلاح الدين، بالإضافة إلى أكاذيب إسرائيل عن دخول المساعدات وتعنت مصر في دخولها.

وتابع: رفض الرئيس السيسي لاتصال من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دليل على توتر العلاقات بين مصر والكيان الإسرائيلي، خاصة حول رغبة إسرائيل بالسيطرة على محور فيلادليفا.

وأشار جمال سلامة إلى أن صيغة محكمة العدل الدولية بشأن إسرائيل لم يرتق إلى المستوى المطلوب، وكان من المتوقع أن يكون هناك حكما لوقف إطلاق النار بصورة فورية في غزة ولكن هذا لم يصدر من المحكمة.

وأشار سلامة، إلى أن قرار محكمة العدل الدولية معنوي وليس له دلالة سياسية على أرض الواقع، كما أن إسرائيل رحبت بقرار المحكمة نظرا لضعفه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين الرئيس السيسي الرئيس الأمريكي جو بايدن عزة مصطفى الشعب الفلسطيني غزة أستاذ العلوم السياسية وقف إطلاق النار في غزة الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية عن «استهداف الحوثي»: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل

علق عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، على استهداف الحوثيين تل أبيب، قائلا، إنه كان متوقعا أن يكون هناك نوع من مشاركة الحوثي منذ الهجوم الإسرائيلي على جنوب لبنان، وتوجيه بالضربات إلى حزب الله، لافتا إلى أن إيران مدت الحوثيين بأسلحة منذ الفترات السابقة.

الاحتلال يحذر سكان صفد بالبقاء قرب المناطق المحمية وتجنب التجمعات الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة شرق نابلس دولة الاحتلال

وأضاف «البشتاوي»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه حان الوقت لمحور إيران ليبدي حالة من التعاطف والمساندة والوقوف إلى جانب لبنان، مؤكدا على أن كل ذلك رسائل إلى دولة الاحتلال، بأن المستهدف ليس حزب الله فقط، ولكن سيكون معها جميع أطراف محور إيران، فضلا عن توجهه إلى تل أبيب.

ولفت، إلى أن تل أبيب بالنسبة لإسرائيل خط أحمر، لذلك سيكون هناك نوعا من التداعيات لإطلاق الصواريخ على تل ابيب، موضحا أن الاحتلال يشن هجمات على إيران ومحورها ، مشيرا إلى أنه من المتوقع فتح جبهات بشكل أكثر قوة مما شهدنا سابقا.

 إيران وحزب الله

وأوضح، أن إيران وحزب الله يحاولان استيعاب الضربة، ولا يريدون توسيع دائرة الحرب والمواجهة، لافتا إلى أن إيران وحلفائها ليسوا معنيين بتوسيع الحرب، لذلك حزب الله حتى إطلاق صواريخه، فهى ليست حرب مفتوحة، وليست بكميات هائلة من الصواريخ، فضلا عن أنه يريد الإمساك بزمام المبادرة ولا يريد أن تتفاقم الأمور.  

مقالات مشابهة

  • استاذ علوم سياسية: إسرائيل دولة مارقة لا تكترث للقرارات الدولية
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أكاذيب وضلالات
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات المضللة
  • أستاذ علوم سياسية: استهداف الحوثيين لإسرائيل بعد ضرب لبنان متوقع
  • أستاذ علوم سياسية عن «استهداف الحوثي»: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب مع الاحتلال (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع دائرة الحرب مع إسرائيل
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تعتم على خسائرها مع حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: المعارضة الإسرائيلية تدعم نتنياهو في الحرب ضد حزب الله