أعلنت المملكة المتحدة وفنلندا، اليوم السبت، أنهما أوقفتا مؤقتا تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)؛ بعد مزاعم بتورط 12 موظفًا في هجمات 7 أكتوبر 2023، التي نفذتها حركة حماس في القدس، حسب ادعاءات تلك الدول.

وقد أعلنت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وإيطاليا بالفعل أنها ستعلق التمويل.

وفي بيان جرت مشاركته مع شبكة “سي إن إن”، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها 'شعرت بالفزع من المزاعم التي تفيد بأن موظفي الأونروا متورطون في هجوم 7 أكتوبر ضد إسرائيل، وهو عمل إرهابي شنيع أدانته حكومة المملكة المتحدة مرارا وتكرارا'.

وقالت وزارة الخارجية الفنلندية السبت إنها علقت تمويلها البالغ خمسة ملايين يورو (حوالي 5.4 مليون دولار أميركي) سنويا بسبب 'الادعاءات الخطيرة'. ودعت إلى إجراء 'تحقيق مستقل وشامل في الأمر'.

حماس تدين 'التهديدات' الإسرائيلية: قالت حماس في بيان رسمي صدر يوم السبت إنها تدين 'التهديدات والابتزازات' الإسرائيلية ضد الأونروا.

وانتقدت قرار وكالة الإغاثة بفصل الموظفين المتهمين في غزة، ودعت إلى إجراء 'تحقيق محايد' في مزاعم إسرائيل.

كما استنكرت حماس، ادعاء سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة بأن منظمة الصحة العالمية “متواطئة” مع حركة حماس، ووصفت ذلك بأنه “اتهام أجوف”، مؤكدة أهمية هذه المنظمات في تقديم المساعدات للقطاع المحاصر.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تدين قرار برلمان الاحتلال تصنيف الـ”أونروا” منظمة إرهابية

دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط قرار برلمان الاحتلال الإسرائيلي (كنيست) تصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) منظمة إرهابية.

ووصف أبوالغيط في بيان اليوم الاربعاء هذا القرار ب”أنه ضرب من العبث والإفلاس السياسي ويمثل إهانة للعمل الإنساني والحقوقي على الصعيد الدولي”.

واعتبر أن القرار يستهدف شرعية (أونروا) وسمعتها الدولية وأنه جزء من حملة ممنهجة تباشرها سلطات الاحتلال من أجل تقويض دور الوكالة الدولية التي تعمل في خدمة اللاجئين.

وأكد أن القرار يكشف عن حالة العزلة الشديدة التي يعيشها السياسيون في كيان الاحتلال ويعكس رؤيتهم المجردة من أي بعد إنساني أو قيمي.

وكانت هيئة البث للاحتلال الإسرائيلي ذكرت أمس أن “الهيئة العامة ل(كنيست) الاحتلال أقرت بالقراءة الأولى مشروع قانون يعتبر وكالة (أونروا) منظمة إرهابية ووقف نشاطاتها في الاراضي المحتلة”.

ولكي يصبح القانون نافذا يتعين التصويت بثلاث قراءات وهو ما ترى فيه جهات فلسطينية وأممية حملة من قبل الاحتلال لتفكيك (أونروا) وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الجامعة العربية فلسطين

مقالات مشابهة

  • بسبب نزوح الفلسطينيين.. الأونروا تواصل إدانتها للعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تحقيق لهآرتس: إسرائيل فشلت بإغراق أنفاق حماس
  • أميركا: الأونروا ليست منظمة إرهابية
  • دولة الكويت تدين قرار المجلس التشريعي في الاحتلال الإسرائيلي بالمصادقة على مشروع قانون بتصنيف وكالة الـ”أونروا” كمنظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تدين قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • بن غفير: إسرائيل ستحصل على دعم للحرب ضد إيران إذا فاز ترمب بالانتخابات
  • أبو الغيط: تصنيف إسرائيل لـ "الأونروا" منظمة إرهابية يستهدف شرعيتها وسمعتها الدولية
  • الجامعة العربية تدين قرار برلمان الاحتلال تصنيف الـ”أونروا” منظمة إرهابية
  • وكالة الأونروا : إسرائيل وضعت 80% من قطاع غزة تحت أوامر الإخلاء
  • البرلمان العربي: قرار كنيست كيان الاحتلال تصنيف وكالة الأونروا منظمة إرهابية تحدٍ سافر للقوانين الدولية