أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، حملة توعوية بعنوان “شتانا صح” للمحافظة على الغطاء النباتي وتنميته، وتسليط الضوء على أهمية تعزيز السلوكيات الإيجابية لحماية البيئة وتحسين جودة الحياة، إلى جانب الحد من الآثار السلبية للأنشطة والممارسات المخالفة، كالاحتطاب، والرعي الجائر، وحرق الأشجار، ورمي النفايات وغيرها من الممارسات التي تؤدي إلى تدهور الأراضي وتضر البيئة.

وأوضحت الوزارة أن الحملة تأتي إيمانًا منها بدور أفراد المجتمع المهم في المحافظة على الغطاء النباتي وتحقيق الاستدامة البيئية، بالإضافة إلى الدور الفاعل للجهات الحكومية والخاصة في التوعية للحفاظ على بيئة نقية وصحية.

وحثت أفراد المجتمع المحلي وزوار المتنزهات والحدائق والأماكن العامة، على اتباع السلوكيات المسؤولة والواعية، وتجنب الممارسات الخاطئة كالاحتطاب، وإشعال النيران في غير أماكنها المخصصة، ورمي النفايات في الأماكن الطبيعية، مشيرة إلى أن هذه التصرفات تعد مخالفة، ويتم تغريم مرتكبيها ماليًا، حسب نظام البيئة ولوائحه التنفيذية.

ونوّهت الوزارة بأن عقوبة قطع الأشجار أو الشجيرات من أراضي الغطاء النباتي والمحميات، واقتلاعها أو نقلها أو تجريدها من لحائها، أو أوراقها، أو أي جزءٍ منها، أو نقل تربتها أو جرفها أو الاتجار بها، دون ترخيص للمرة الثانية وما بعدها خلال مدة سنة من ارتكابها للمرة السابقة؛ هي السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات، وغرامة مالية تصل إلى “30” مليون ريال، أو الاكتفاء بإحدى العقوبتين.

اقرأ أيضاًالمجتمعأميرِ جازان يدشّن مهرجان عسل جازان “التاسع”

وأشارت إلى أن عقوبة سير المركبات –وما في حكمها- في غير المسارات المخصصة لها، في المناطق المحمية المحددة من قِبل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية؛ غرامة مالية تصل إلى “10” آلاف ريال، بينما حدّدت عقوبة ترك النفايات أو رميها أو دفنها أو حرقها في غير الأماكن المخصصة لها، في الغابات أو المتنزهات الوطنية؛ بغرامة مالية تصل إلى “2000” ريال.

وأضافت أن عقوبة الرعي داخل المحميات الرعوية دون ترخيص، غرامة مالية تصل إلى “200” ريال لكل رأس من الضأن والماعز، و”500″ ريال لكل رأس من الإبل والأبقار، بينما حدّدت عقوبة إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية بالغرامة المالية “3000” ريال، وعقوبة قطع الأشجار، أو اقتلاعها، أو نقلها، أو جرفها، أو الاتجار بها؛ غرامة مالية تصل إلى “20” ألف ريال لكل شجرة في أراضي الغطاء النباتي، و”40″ ألف ريال لكل شجرة في المحميات.

يُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تعمل على حماية وتنمية الغطاء النباتي والتنوع الأحيائي من خلال عمل المراكز البيئية، ووضع اللوائح والأنظمة الداعمة لحماية البيئة، وذلك للمحافظة على الموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الغطاء النباتی مالیة تصل إلى ریال لکل فی غیر

إقرأ أيضاً:

لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي

في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ “موانئ” لتحسين موقع المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، أضافت الهيئة خدمة الشحن الجديدة “CBS” إلى ميناء جدة الإسلامي، عبر الخط الملاحي الصيني “New New Line”.
وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء جدة الإسلامي بموانئ: تيانجين، تشينغداو، شنغهاي، قوانغتشو بالصين، ودمياط بمصر، عبر رحلات أسبوعية منتظمة، بطاقة استيعابية تصل إلى 4,000 حاوية قياسية. وتعد هذه الإضافة الخدمة الرابعة عشرة التي أضافتها “موانئ” بالتعاون مع أكبر الخطوط الملاحية العالمية منذ بداية العام الجاري 2024م.
وتهدف الهيئة من هذه الإضافات إلى رفع كفاءة الأداء التشغيلي بالموانئ، وتعزيز فاعلية ربط المملكة بالأسواق العالمية، بما يسهم في دعم الصادرات والواردات الوطنية اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.
يذكر أن ميناء جدة الإسلامي مركز لوجستي وتجاري مهم على ساحل البحر الأحمر، ويمتد على مساحة 12,5 كيلومتر مربع، ويحتوي على 62 رصيفًا، كما يضم عددًا من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، التي تشمل محطتين لمناولة الحاويات، ومنطقة متكاملة تمثل قرية لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، ومحطتين للبضائع العامة، وحوضين لإصلاح السفن وصيانة القطع البحرية، إضافة إلى مجموعة أرصفة للخدمات البحرية من قطر وإرشاد بحري، ‌وصالات لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار، مجهزة بشكل متكامل.

مقالات مشابهة

  • إنشاء حدائق ومماشٍ في الأحياء السكنية بمسقط لتعزيز الغطاء النباتي
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير
  • الإطاحة بمخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار بعسير
  • أمانة الشمالية تطلق حملة توعوية للمحافظة على المرافق العامة في "لينة التاريخية"
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة .. فيديو
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في مناطق بالمملكة خلال أسبوع
  • إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي
  • “الحرس الوطني” يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة
  • الأهلي يوقع عقوبة مالية كبيرة على "كهربا"