نشر موقع "epoch" الإسرائيلي تقريراً جديداً نقل فيه عن  مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن بوادر صراع عسكري واسع النطاق بين إسرائيل و "حزب الله" في لبنان تتزايد بشكل كبير، وذلك على خلفية أمرين: الأول وهو رفض الحزب تنفيذ القرار الأممي 1701 وسحب قوة النخبة التابعة له "الرضوان" إلى ما وراء نهر الليطاني.
وذكر الموقع في تقريره الذي ترجمهُ "لبنان24" إنَّ الاغتيالات المستهدفة التي نفذتها إسرائيل في الأيام الأخيرة في سوريا ولبنان يفسرها "الحرس الثوري" الإيراني وحزب الله على أنها استعدادات إسرائيلية لحرب واسعة النطاق، وليس محاولة لتجنبها.


وذكر الموقع أنّ الإسرائيليين الذين تركوا مستوطناتهم المحاذية للبنان منذ بداية الحرب، يمارسون ضغوطاً على الحكومة الإسرائيلية لإيجاد حل أمني لهم في أسرع وقت ممكن، مما يسمح لهم بالعودة إلى منازلهم في المنطقة الحدودية من دون خوف.
وأشار الموقع أيضاً إلى أن "الحزب أضاع الفرصة لمهاجمة إسرائيل في 7 تشرين الأول، في  الوقت ذاته الذي هاجمت فيه "حماس" المستوطنات المحيطة بغزة"، وأضاف:" لقد فقد الحزب عنصر المفاجأة، والمبادرة الآن ذهبت الآن إسرائيل".
ولفت "epoch" إلى أنه على الجيش الإسرائيلي التخطيط لـ"ضربة إفتتاحية قوية" يجب أن تكون مفاجئة لـ"حزب الله"، وأضاف: "الحرب المقبلة مع حزب الله ستكون أصعب وأقسى من حرب لبنان الثانية، أي حرب تموز عام 2006. ربما سيكون هناك الكثير من الضحايا في الجانب الإسرائيلي، فحزب الله أقوى منظمة غير حكومية في الشرق الأوسط ويمتلك حوالي 150 ألف صاروخ وقذيفة وطائرة من دون  طيار تحت تصرفه. فعلياً، يقوم الجيش الإسرائيلي بإعداد الجبهة الداخلية لاحتمال اندلاع مثل هذه الحرب".
وبحسب التقرير، فإن الحزب يستعدّ من جهته أيضاً لتصعيدٍ إسرائيلي مُحتمل، وهو يخشى وقوع هجوم استباقي مفاجئ على منشآته في كل أنحاء لبنان، لكن التقدير السائد في الأوساط السياسية في لبنان هو أن إسرائيل ستبدي ضبط النفس بسبب الضغوط الأميركية الشديدة التي تمارس عليها.
وتابع: "هناك توازن رعب بين إسرائيل وحزب الله، ويخشى الجانبان انتهاكها، وليسا مهتمين بحرب شاملة. إسرائيل تتعامل مع حرب الاستنزاف التي يخوضها حزب الله، لا سيما من خلال إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات على المستوطنات الإسرائيلية. كذلك، تهاجم إسرائيل البنية التحتية لحزب الله وتنفذ إجراءات مضادة مستهدفة لدفع عناصر المنظمة شمالاً، وهذا النشاط لن يمنع حزب الله من تحريك قواته في المستقبل باتجاه الحدود مع إسرائيل".
وأردف التقرير: "إن حزب الله يبدي الحذر في رده العسكري، ويخطط لإنهاء الحرب بانتصاره العسكري والسياسي، والذي سيشمل تصحيح نقاط الخلاف على الحدود البرية بين إسرائيل ولبنان. في المنطقة نفسها هناك نوع من التوازن: نحو 100 ألف لبناني غادروا القرى الجنوبية بسبب الحرب، وأيضاً على الجانب الإسرائيلي من الحدود اضطر نحو 100 ألف إسرائيلي إلى إخلاء منازلهم حتى إشعار آخر".
وأكمل: "هذه السابقة التاريخية تضع الحكومة الإسرائيلية في مشكلة صعبة، فقد أعلن حزب الله أن لبنان يشكل جبهة داعمة لحماس في قطاع غزة، ولكنه ليس ساحة معركة مفتوحة. في غضون ذلك، يتمتع الجيش الإسرائيلي بتفوق جوي واستخباراتي يسمح له بتنفيذ اغتيالات ناجحة، وحزب الله يبحث عن طرق للرد لا تتجاوز الخطوط الحمراء وتؤدي إلى الحرب".
وختم: "اللعبة تبقى مفتوحة، ومع مرور الوقت، تزداد احتمالات انتهاك توازن الرعب بين الجانبين، وتصبح الحرب أمراً لا مفر منه". المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الرُهاب النفس اجتماعي الناجم عن العدوان الإسرائيلي لدى المواطنين في الاقليم

الرُهاب النفس اجتماعي الناجم عن #العدوان_الإسرائيلي لدى #المواطنين في الاقليم..
ا.د #حسين_محادين*
(1)
ببساطة علمية، الرُهاب هو #الخوف_الصارخ ازاء حدث كبير واقعا ونتائج غامض لم يوجد له جواب علمي او حتى سياسي مقنع وبالتالي يبقى مبعثا على القلق والتردد في يومياتنا هنا مواطنيين وحكومات وهما هنا لغايات الرصد والتحليل حربا لبنان وغزة انموذجان. .
(2)
اقول ، إن الصراع العسكري والدموي المسلح والتهجير السكاني المتنام في لبنان والاقليم انما يمثل الحلقة الاوسع من الحرب النفسية بين القطبين المتحاربين، وهما عربا ومسلمين واسرائيل على طرفي صراع ايدلوجي ونفسي جغرافي/ سياسي ووجودي على المدى البعيد، خصوصا بعد ان وظفت واستثمرت اسرائيل وبنجاح كل من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في اختراقاتها واغتيالاتها الاستخباراتية والسياسية والايدلوجية لكل من حزب الله وايران معا ولكن على ارض غزة ولبنان في ذات الجدلية والوقت معا..ولعلي اجتهد راصدا ومحللا للواقع، بأن الضرب العسكري في لبنان ولكن العين الاسرائيلة شاخصة فعلا نحو غزة ومآلاتها في ذات الوقت.
(3)
لعل من ابرز ما حققته الحرب الإسرائيلية للاسف من صدمات نفس/ اجتماعية في تدميرها لابرز بنى حزب الله على مرأى من عيون العرب والمسلمين .
(4)
لا ضير من الاعتراف ولغايات التشخيص الدقيق لواقع ومآلات الحرب الراهنة اقليميا وعالميا تنها قد تجلت وباختصار كثيف فيما هو آتِ:-
أ- لقد نجحت اسرائيل المحتلة بامتدادها الغربي بقيادة امريكا في اعادة “هيبتها وقوتها” التكنولوجية والاستخباراتية تحديدا، وبالتالي العسكرية بعد ان تشظت تلك الهيبة السابقة بعيد نجاح اختراقات المقاومه الاسلامية للعدو وهي المدعومة من ايران وحزب الله معا في غزة يوم 7 اكتوبر الماضي ترابطا مع صمود نسبي بالمعنى الزمني للمقاومة الاسلامية ونجاحها في احتفاضها في الاسرى الإسرائيليين في انفاق غزة للان وهذه ورقة الضغط الثقيلة على حكومة اليمين الاسرائيلي ورئيسها نتانياهو.
ب- لقد تراجعت كثيرا ثقة المواطنيبن العرب والمسلمين المنقسمون بدورهم على انفسهم مع او ضد ما جرى لحزب الله من جهة، ومن جهة مقابلة هول الذي جرى ويجري في الاقليم من امكانية التغلب على العدو التاريخي لهم بعد نجاح اسرائيل في حرب لبنان وخلخلتها نسبيا لمفهوم محور الصمود والمقاومة بعمقه وسلاحه الإيراني”الاسلامي”
والسوري وحتى الفلسطيني الحماسي تحديدا، وامكانية هزيمة اسرائيل حاليا بالمعنى الشمولي في ظل اشهارها الميداني والعملياتي لسطوتها المسلحة على دول الاقليم “الشرق اوسطي” ترابطا مع تفوقها الجوي والتكنولوجي والاستخباراتي استنادا للعلم وتوظيفاته الاحدث وليس فقط انطلاقا ايدلوجيتها التوسعية تاريخيا وحتى اليوم.
ج- بعيدا عن التجميل والمراوغات التعبيرية عربيا لهزيمتنا الماثلة في لبنان ، اجتهد قائلا..ربما ساهمت كل من الوقائع والنتائج المرحلية لحرب لبنان الدائرة لآن ، ساهمت في دفع الوجدان الشعبي العربي المرهق اصلا بكل عناوينه الى التكيف المرحلي مع العدو الإسرائيلي بعيد تنامي القناعة الشعبية الكبيرة من قِبل الدول بالمعنى الرسمي والمواطنيين العرب المسلمين معا، بأن اسرائيل المحتلة بعمقها الغربي الداعم مستمرة في تسيدها على الاقليم في ظل سيادة القطب الغربي العولمي الواحد ،وانها قادرة على فعل ما تريد دون اي روادع عسكرية او حتى ما يُسمى مجازا بالشرعية الدولية، وبالتالي هي المهيئة والمخولة فكرا توسعيا وعسكريا في القيام بمهمة تضبيط الاقليم بسكانه الكُثر، دوله وموارده المُستلبه بما يخدم سيادة الغرب العولمي حماية لقاعدتهم المدلله والمتفوقة فعلا في ضوء الحرب المستمرة على مجموع دول الاقليم وهي اسرائيل اولا واخيرا.
د – ان التشخيص العلمي الدقيق اولى محطات العلاج لكل المرارات والخسائر التي نعيشها فكريا وعلميا وعسكريا عربا ومسلمين على امتداد التاريخ المعاصر ..فهل نحن فاعلون..؟.
*استاذ علم الاجتماع -جامعة مؤتة -الأردن.

مقالات مشابهة

  • عاجل - "سكاي نيوز": عملية إسرائيلية برية وشيكة في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في لبنان ويقصف داخل ‘‘بيروت’’ ويستهدف ‘‘خصمًا’’ جديدًا بعد حزب الله
  • نتنياهو يفتح قوس الصراع
  • لبنان: حزب الله يرد على الأنباء المتداولة بخصوص الإجراءات التنظيمية داخل قيادة الحزب
  • العدوان الإسرائيلي على لبنان بعد استهداف مقر قيادة حزب الله واغتيال أمينه العام*
  • الرُهاب النفس اجتماعي الناجم عن العدوان الإسرائيلي لدى المواطنين في الاقليم
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • إسرائيل تغتال أمين عام حزب الله حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية زعيم حزب الله وسط غياب تأكيد رسمي..من هو حسن نصرالله؟
  • إسرائيل بين غزة وجنوبي لبنان