جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-29@13:18:20 GMT

ديمقراطية الرياضة

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

ديمقراطية الرياضة

 

مسعود الحمداني

samawat2004@live.com

 

الديمقراطية الوحيدة التي يُمكن الاستمتاع بها في الدول العربية، هي ديمقراطية أستوديوهات التحليل الرياضي، هذه الأستوديوهات التي يمكن للمتحدث فيها ممارسة حقه في الكلام دون قيد، ويتحول فيها النقاش إلى "هايد بارك" مفتوح، ويعلو الصراخ، وتكال الاتهامات، وتنتقد أفعال المدرب، واللاعبين، ومجالس إدارات الأندية، والاتحادات الرياضية، ولا تملك تلك الجهات سوى الإنصات، مع حفظ حقهم في حق الرد إن شاءوا، وكل ذلك يتم عبر البث المباشر الذي يستمع له الجميع، ودون رقيب، وهي ممارسة ديمقراطية حقيقية، ولكنها مقصورة على الحديث عن شيء واحد، وهو: "الكرة"، هذه التي تجمعها المتعة، وتفرقها السياسة.

وحين استمع إلى مصارحات ومصارعات المحللين أو "أعضاء مجلس الرياضة" في الأستوديوهات، وتلك المناوشات التي تصل إلى درجة التجريح الشخصي، وتسفيه الرأي الآخر، أتمنى أن تمتد هذه الديمقراطية الرياضية إلى كل مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية، وأن أرى مجلس الشورى مثلًا، لا يتحفظ أعضاؤه في طرحهم، وأن يتقبّل كل وزير الانتقادات التي توجه إليه، وإلى الوزارة المسؤول عنها بروح رياضية، وأن يستمع المسؤول في الحكومة إلى مطالبات المواطن العادي، دون تشنج، أو تعالٍ، وأن تكون المناقشات في الاجتماعات الوزارية صريحة، وغير مجاملة، وأن يتحول المجتمع ككل إلى أستوديو رياضي، يمارس الجميع فيه حقه في التعبير دون رقابة أبوية، ودون تعدٍ على حقوق الآخرين، ودون خوف أو إرهاب فكري، أو مادي، فللجميع حق الكلام، وعلى الجميع الاستماع إلى الطرف الآخر، دون تمييز أو إقصاء.

ولكن هذا لا يحدث للأسف.. لأنَّ الروح الرياضية مفقودة لدى أطراف المجتمع، ولأن البعض يرى نفسه فوق مستوى النقد، وآخرون يرون أن نقد الأداء والعمل هو نقد لشخص المسؤول، وأن الصوت العالي هو "صوت مزعج"، وأن الحديث عن أداء الحكومة والوزارة مثلا هو تدخل في السياسة، و"السياسة" هي الكلمة التي يتوقف عندها الكلام، ويخشاها الجميع، ولا يمكن لفرد عادي أن يعطي رأيه في منظومة اجتماعية حكومية، لأن ذلك يدخل في بند الممنوع، ولأن "الحكومة لا تخطئ"، وهي قناعة تولدت لدى بعض المسؤولين بأنهم فوق مستوى النقد والمساءلة، ولذلك يفعلون ما يشاءون دون حسيب أو رقيب، فتكثر الأخطاء، وتقل الرقابة والمحاسبة.

لذلك يبقى جو "الأستوديو الرياضي" هو المساحة الواسعة للحوار، والنقاش، وممارسة حق النقد، والتعبير، وهو المكان الوحيد الذي لا تتدخل فيه الشرطة ولا الادعاء العام، ما دام يتم تحت قبة مجلس الرياضة، فإن خرج عن مجال الرياضة، فليتحمل سياط القانون، وحظًا أوفر للرياضة العمانية وللمنتخب "الوطني"، رغم أن الحظ وحده لا يكفي لبناء رياضة، أو كسب بطولة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حسن نصر الله آخرة.. قادة بارزون في حزب الله اغتالتهم إسرائيل (صور)

أكد حزب الله اللبناني اليوم، مقتل أمينه العام حسن نصر الله إثر عملية إسرائيلية على مقر الحزب في الضاحية الجنوبية في بيروت، وتمثل تلك العملية ضربة موجعة للحزب منذ اندلاع الاشتباكات عقب عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، خاصة وأنه سبقها عدة غارات عسكرية أسفرت عن مقتل عدد كبير من قيادات الصف الأول، وفق ما نشرت قناة القاهرة الاخبارية.

ونستعرض أبرز قيادات حزب الله الذين اغتالتهم دولة الاحتلال الإسرائيلية خلال الأسابيع القليلة الماضية، وفق ما نشر بقناة القاهرة الاخبارية.

حسن نصر الله

وكان جيش الاحتلال أعلن أمس، أن عملياته العسكرية في الضاحية الجنوبية في بيروت أسفرت عن اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، والذي يتولي هذا المنصب منذ نحو 32 عاما.

واكتسب نصر الله مكانته الحالية، عندما نجح الحزب في إخراج قوات الاحتلال الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000، وانهاء احتلال استمر 18 عاما.

كما قاد نصر الله صراعًا مع جيش الاحتلال في حرب عام 2006 بعد أن خاض اشتباكات استمرت 34 يومًا، وانتصر خلالها بعد إعلان اغتياله ليعود بعد 6 أيام ليلقي خطاب المنتصر.

وخلال العقد الماضي، تباينت الآراء حول شخصية حسن نصر الله، خاصة أن عمليات حزب الله امتدت لتتضمن سوريا وخارجها.

محمد سرور

ويُعرف بكنيه أبو صالح وتم اغتياله في 26 سبتمبر الحالي، وهو المسؤول عن قطاع الطائرات دون طيار في حزب الله منذ عام 2020.

كما أنه المسؤول عن تدريب العديد من فصائل المقاومة خارج لبنان، وهو المسؤول عن إطلاق المسيرات والطائرات بدون طيار على شمال الأراضي المحتلة.

إبراهيم قبيسي

في الـ25 من سبتمبر الحالي، اغتالت دولة الاحتلال الإسرائيلي إبراهيم قبيسي وفي الضاحية الجنوبية في بيروت الذي كان يشغل منصب قائد وحدة الصواريخ الموجهة.

وقبيسي كان المسؤول عن عملية خطف وقتل 3 جنود إسرائيليين عام 2000، كما أنه من المسؤولين عمليات قصف شمال الأراضي المحتلة.

أحمد وهبي

وفي الـ21 من سبتمبر الحالي، وخلال غارة لجيش الاحتلال على الضاحية الجنوبية في بيروت، قتل القيادي في حزب الله أحمد وهبي، والذي كان مسؤولا عن جنوب لبنان، وبالتالي هو المسؤول الأول عن قصف شمال الأراضي المحتلة بالصواريخ منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وهبي كان المسؤول عن تدريب المقاتلين في وحدة الرضوان منذ عام 2012.

إبراهيم عقيل

أما القيادي رقم 2 داخل حزب الله والذي اغتاله الاحتلال فهو قائد العمليات وقائد فرقة النخبة «الرضون» وعضو الهيئة العسكرية العليا في الحزب «مجلس الجهاد» إبراهيم عقيل والذي قتل في 20 سبتمير الحالي.

عقيل كان من أبرز قيادات حزب الله، والذي وصلت مكافآة الإدلاء عن أي معلومة تخصه لـ 7 ملايين دولار، وذلك بعد أن اتهمته بأنه العقل المدبر لتفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت عام 1983، والتي أسفرت عن مقتل 63 شخصا، فضلا عن أنه قاد عملية بعدها بـ6 أشهر فجر فيها ثكنة مشاة بحرية أمريكية أسفرت عن مقتل 241 من الجنود الأمريكان.

محمد ناصر

وفي 3 يوليو الماضي، اغتال جيش الاحتلال القيادي في حزب الله محمد ناصر والذي كان يرأس وحدة إطلاق النار من جنوب لبنان على دولة الاحتلال الإسرائيلية.

كما أنه كان المسؤول عن عمليات حزب الله على الحدود بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

سامي طالب عبد الله

كنيته أبو طالب، وقتل في 13 يونيو الماضي في غارة إسرائيلية استهدفت قرية جويا بالقرب من مدينة صور، وكان طالب مسؤولا عن وحدة النصر المسؤولة عن عمليات حزب الله في المنطقة الوسطي الواقعة ضمن الشريط الحدودي بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتولي أبو طالب قيادة وحدة المسيرات والصواريخ الدقيقة في حزب الله قبيل اغتياله.

فؤاد شكر

قُتل فؤاد شكر في غارة في 30 يوليو الماضي، وبحسب المعلن فإنه المساعد الأول لحسن نصر الله.

وهو أحد مؤسسى حزب الله، وتم تصنيفه بأنه إرهابي من الدرجة الدولية عام 2015، واتهمته الولايات المتحدة بأنه المسؤول عن تفجير ثكنات مشاة البحرية الأمريكية عام 1983.

وسام الطويل

في يناير الماضي، أعلن جيش الاحتلال اغتيال القيادي البارز في جيش الاحتلال وسام الطويل، والذي كان مسؤولا عن العمليات العسكرية في جنوب لبنان ضمن فرقة الرضوان.

 

مقالات مشابهة

  • إشادات واسعة بمبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم والدواجن.. أسعار تناسب الجميع
  • مسؤول عسكري إسرائيلي: حزب الله يخطط لقصف تل أبيب
  • ودودات وجميلات .. 5 أبراج نسائية يحبهن الجميع
  • البارسا يعاني في "السادار".. أوساسونا يُفاجئ الجميع ويسجل هدفين في شباك برشلونة
  • حسن نصر الله آخرة.. قادة بارزون في حزب الله اغتالتهم إسرائيل (صور)
  • خامئني: لبنان سيجعل إسرائيل تندم على أفعالها وعلى الجميع مواجهتها
  • خامنئي: لبنان سيجعل إسرائيل تندم على أفعالها وعلى الجميع مواجهتها
  • کنعاني: الوحش الصهيوني خطر على الجميع ونتائج التقاعس ستنعكس على العالم
  • الصغير: المنفي يوهم الجميع بحصوله على الدعم الأمريكي
  • ”لا داعي حد يتحسس او يطق له عرق ”.. نجل علي سالم البيض يفاجئ الجميع بما قاله عن ثورة 26 سبتمبر