حصل الباحث أحمد طه عفيفى، على درجة الدكتوارة بتقدير عام امتياز من كلية التجارة جامعة طنطا عن رسالة بعنوان " دور التخطيط الإستراتيجي فى إدارة الأزمات " دراسة تطبيقية على العاملين بديوان عام محافظة الغربية " وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور طارق رضوان استاذ إدارة الموارد البشرية بالكلية

حيث استهدف البحث الكشف عن أثر التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات من خلال دراسة تطبيقية على ديوان عام محافظة الغربية، وقد اختبرت الدراسة تأثير أبعاد التخطيط الإستراتيجي (الرؤية الإستراتيجية، الرسالة الإستراتيجية، القيم والأهداف الاستراتيجية، التحليل الإستراتيجي، اختيار ومتابعة تنفيذ الإستراتيجية) في إدارة الأزمات.

وتم تطوير قائمة إستقصاء لتجميع البيانات الميدانية اللازمة لإجراء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (196) مفردة من العاملين بالإدارة العليا والإدارة الوسطى والإدارات الرئيسية بديوان عام محافظة الغربية، وكانت عدد الإستمارات الصحيحة (168) إستمارة، وقد تم إجراء اختبار الثبات للمقاييس التي استخدمت في الدراسة باستخدام معامل ألفا كرونباخ، واختبارات الإحصاء الوصفي باستخدام الوسط الحسابي والإنحراف المعياري، ومصفوفة الإرتباط لقياس العلاقات الإرتباطية بين متغيرات الدراسة، وتحليل الإنحدار البسيط والمتعدد.

وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات إرتباط طردية ومعنوية بين أبعاد التخطيط الإستراتيجي وإدارة الأزمات، ووجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التخطيط الإستراتيجي في إدارة الأزمات، وقد أظهرت النتائج أن أكثر أبعاد التخطيط الإستراتيجي تأثيراً في إدارة الأزمات هو بعد التحليل الإستراتيجي، ثم بعد القيم والأهداف الإستراتيجية، يليه بعد اختيار ومتابعة تنفيذ الإستراتيجية، ثم بعد الرؤية الإستراتيجية، وأخيراً بعد الرسالة الإستراتيجية.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من كلا من الأستاذ الدكتور محمد ربيع زناتى يوسف أستاذ إدارة الموارد البشرية وعميد كلية التجارة- جامعة طنطا (الأسبق) "رئيسا "

والأستاذ الدكتور طارق رضوان محمد رضوان أستاذ إدارة الموارد البشرية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بكلية التجارة - جامعة طنطا "مشرفا وعضوا " والأستاذ الدكتور دينا حسن عبد الهادى أستاذ الإحصاء والرياضة ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التجارة - جامعة طنطا " عضوا ".

حضر المناقشة لفيف من اهالى و أصدقاء الباحث ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والتعليمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة طنطا أخبار جامعة طنطا كلية التجارة رسالة دكتوراه مناقشة رسالة دكتوراه أحداث كلية التجارة التخطیط الإستراتیجی فی إدارة الأزمات جامعة طنطا

إقرأ أيضاً:

نادي جامعة حلوان يناقش إنشاء شركة للخدمات الرياضية

عقد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان ورئيس مجلس إدارة نادي الجامعة، اجتماعاً مع مجلس إدارة النادي بحضور نواب رئيس الجامعة والاعضاء لمناقشة جدول الأعمال واستعراض الإنجازات خلال الفترة الماضية.

نادي جامعة حلوان يستضيف دورة المدربين للبومزا وبطولة البنك الأهلي للبراعم

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور قنديل على أن الرؤية التطويرية والاستفادة القصوى من الإمكانيات المكانية والأكاديمية، وأهمية توفير فرص تدريب للطلاب في مختلف التخصصات.

كما تم التركيز على الاستثمار في الطلاب من خلال تكوين فرق رياضية للمشاركة في المسابقات المحلية ثم الدولية، ومناقشة إنشاء شركة لتقديم الخدمات الرياضية.

وأكد رئيس مجلس إدارة النادى على ضرورة استكمال الخدمات لأعضاء النادي وتنظيم حفل افتتاح لها لعمل تسويق لهذه الخدمات وتدشينها والإعلان عنها.

واستعرض الدكتور أحمد فاروق المدير التنفيذى للنادى، الأنشطة التي تم تنفيذها مؤخراً مثل مشروع نادي الطفل، كما تم استعراض البرامج والمشروعات ومن بينها برنامج الرحلات اليومية ومشروع المخترع الصغير.

وناقش المجلس آلية توجيه الدعوات لأعضاء مجلس إدارة النادي وإجراءات عقد اجتماع جمعية عمومية، كما تم مناقشة الخطة المعدة  لتسعير الخدمات وتحديد أسعار العضوية.

كما تم استعراض خطط إنشاء أكاديميات للريشة الطائرة وألعاب القوى، ومناقشة إجراءات إشهار فروع النادي.

وفي ختام الاجتماع، أكد المجلس على أهمية تنفيذ هذه الخطط لتطوير النادي وتعزيز دوره في خدمة الطلاب والمجتمع الجامعي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • إزالة عربة طعام متحركة من أمام مبنى "تجارة طنطا"
  • نادي جامعة حلوان يناقش إنشاء شركة للخدمات الرياضية
  • برنامجان جديدان بـ"هندسة طنطا".. التخطيط والتصميم العمراني والهندسة والبتروكيماويات
  • اعتماد برنامجين جديدين بـ هندسة طنطا
  • مجلس جامعة طنطا يستعرض إنجازات 4 أعوام
  • مجلس جامعة طنطا يستعرض إنجازات الجامعة خلال 4 سنوات
  • مجلس جامعة طنطا يستعرض انجازات الجامعة خلال ٤ سنوات
  • جامعة طنطا تكرم رئيس شركة الإنتاج الحربي للاستشارات الهندسية ومدير المشروعات بالغربية
  • رئيس جامعة طنطا يكرم نائب محافظ الغربية