بوابة الفجر:
2024-07-07@04:00:31 GMT

إعرف متي نزلت آية الكرسي وتفسيرها

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

تعتبر آية الكرسي من بين أعظم الآيات في القرآن الكريم، حيث تفتح لنا أبوابًا إلى عالم الإيمان والحماية.

 تعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية  تفسيرا شاملًا لهذه الآية العظيمة وفحص لقوتها في تعزيز الروح المعنوية وحماية الإنسان.

آية الكرسي

آية الكرسي هي الآية رقم 255 من سورة البقرة في القرآن الكريم، إليك نص آية الكرسي: 

" اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ "

فضل قراءة آية الكرسي: الأوقات المفضلة لاستماع قلوبنا للنور الإلهي سبب نزول آية الكرسي

آية الكرسي نزلت في سياق الأحداث التي تعود إلى الحرب الطاحنة التي كانت تدور بين المسلمين وقوات البوليس الفارسيين في الشام.

النبي محمد صلى الله عليه وسلم أراد تسليط الضوء على قوة الله وعظمته لتشجيع المسلمين وتعزيز إيمانهم خلال هذه الفترة الصعبة.

حينما طلبت من النبي محمد صلى الله عليه وسلم القول بشيء يسكن به قلوبهم في هذه الظروف الصعبة، جاءت آية الكرسي كجوابٍ عظيم. تعتبر آية الكرسي أحد أعظم الآيات في القرآن، وتحمل فيها القوة والسلطان لله الذي لا ينام ولا ينسى، والذي يعلم كل شيء في السماوات والأرض.

لذلك، كانت الغاية من نزول آية الكرسي هي تعزيز الإيمان ورفع الروح المعنوية للمسلمين في ظل الظروف الصعبة التي كانوا يمرون بها.

إعرف متي نزلت آية الكرسي وتفسيرها تفسير آية الكرسي 

**فهم آية الكرسي:**
تبحر هذه الورقة في معاني آية الكرسي، تسلط الضوء على توحيد الله وعظمته كملكٍ حيٍّ قائم. نقدم شرحًا دقيقًا لكل كلمة ومفهوم في هذه الآية الرائعة.

**الفضائل والثواب:**
نستعرض في هذا القسم فضائل قراءة آية الكرسي والأجر العظيم المترتب على تلاوتها في الأوقات المناسبة، مثل بعد الصلوات وقبل النوم.

**حماية الإيمان والروح:**
نلقي نظرة على كيفية آية الكرسي تكون درعًا قويًا يحمي الإنسان من الشرور والمخاطر الروحية، وكيف يمكن لقراءتها بانتظام تعزيز القوة الروحية لدى الإنسان.

فضل آية الكرسي: بريق القرآن يتجلى في قلب المؤمن

**تأثير آية الكرسي في حياتنا اليومية:**
نتحدث عن كيفية تأثير آية الكرسي في حياة الإنسان اليومية، وكيف يمكن لقراءتها أن تكون مرشدة ودافعًا للحفاظ على الإيمان والاستقامة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: آية الكرسي فضل آية الكرسي آیة الکرسی

إقرأ أيضاً:

«حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن مفتاح الجنة والنار ليس بيد بشر، لأن الله وحده هو الذي يعلم، مستشهدا بحديث دخول امرأة النار في هرة حبستها.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سيدة قال لها زوجها ستدخلي النار لعدم طاعتك لي، وأرد بأن جهنم بيد الله تعالى.

وتابع حسام موافي: الآية القرآنية « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ»، توضح أساس ونجاح العلاقة الأسرية في المجتمع، وتحد من ظاهرة الطلاق.

وأوضح موافي، أن عيش شخصين معا في بيت واحد، ويتحملا صعاب الحياة معا هي معجزة إلهية، ولكن عندما يسحب الله معجزته من الزوجين، ويعيشا بقوانين الدنيا، تكثر حالات الطلاق في المجتمع، وتكثر أسباب الانفصال بين الطرفين، ويكون الطلاق الحل الوحيد.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. إخراج مديرة مدرسة بالقوة يثير ضجة كبيرة في الهند
  • في عصر السرعة.. الإنسان البدائي يعود في غزة
  • كاتب في التاريخ: لو أراد الإنسان معرفة حقيقة التاريخ الإسلامي عليه الاعتماد على القرآن والسنة الصحيحة
  • نظرية إسلامية للحكم
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • حرية الإنسان بين هداية الرحمن وضلالة الشيطان.. في فهم سر الوجود
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • 87 جنيهًا للتر .. زيت الطعام رايح على فين |إعرف الأسعار
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»
  • يمن الإيمان يجسِّد أروع صور التلاحم مع قضية المقدسات الإسلامية