قالت شيماء مصطفى، مصممة حلي تراثية وجلود طبيعية، إن فن «الشفتشي» نوع من أنواع التقنيات الموجودة بالعصور القديمة منها الحضارتان البابلية والمصرية، ومصر اشتهرت بفن المجوهرات الذي يعتبر فنا عريقا وسخيا منذ القدم، وخاصة بحضارة وادي النيل.

تاريخ فن الشفتشي

وأضافت «مصطفى» خلال لقاء لها عبر برنامج «السفيرة عزيزة» تقديم الإعلاميتين نهى عبدالعزيز وسالي شاهين المذاع عبر شاشة قنوات «dmc»، أن تاريخ فن «الشفتشي» يعود إلى زمن الملكات والأميرات في العصر الفرعوني، حيث كن يرتدين الذهب المطعم بالأحجار الكريمة المختلفة القريبة من لون الشمس والمرجان والفيروز، لافتة إلى أن فن «الشفتشي» كان يتمثل في وزن القطعة وحجمها من خيوط وأسلاك الذهب وتوضع بداخلها المجوهرات.

تابعت: فن الشيفتشي وجد بعد مصر في الهند وتركيا وذلك نتيجة تنقل الصناع المهرة من مصر إلى البلاد الأخرى، ومعنى كلمة «شفتشي»، «شف الشيء» أي النقل والتنوع ويدخل بالديكور والاكسسوارات والمنازل والحقائب وغيرها فهو فن متنوع ومليء بالتفاصيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج السفيرة عزيزة فن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تهدد لبنان باستخدام أسلحة غير مسبوقة

آخر تحديث: 25 يونيو 2024 - 11:55 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- لوحت إسرائيل بأنها ستستخدم أسلحة غير مسبوقة، لأول مرة ضد لبنان، إذا اندلعت حرب شاملة مع «حزب الله» فيما ازداد القلق الأوروبي من تمدد الصراع، وتوسع حرب غزة إلى لبنان، حيث جدد الاتحاد الأوروبي مخاوفه من اتساع الحرب. بينما بدأت السلطات اللبنانية التحضير للحرب، من خلال إعلان خطط طوارئ ومراكز لإيواء النازحين.وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس، أن تل أبيب أبلغت حليفتها واشنطن، بأنها قد تستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل في حال نشوب حرب شاملة مع «حزب الله» في لبنان.ونقلت قناة «12» الإسرائيلية، عن مصادر مطلعة، لم تسمها، أن «إسرائيل بعثت رسالة إلى البيت الأبيض، قالت فيها إنها ستستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل مطلقاً، للتعامل مع حرب محتملة مع «حزب الله» في لبنان، لحسمها سريعاً، وعدم الانجرار إلى حرب طويلة».ولم تحدد القناة الجهة الإسرائيلية التي أرسلت الرسالة، أو توقيت إرسالها، وكذلك طبيعة الرد الأمريكي عليها.وهددت إسرائيل في رسالتها، وفق القناة، بأنه إذا لم يرتدع «حزب الله» قريباً، فلن يكون أمام تل أبيب خيار سوى التحرك العسكري في لبنان. وازداد القلق الأوروبي من تمدد الصراع، وتوسع حرب غزة إلى الشمال، وإقدام إسرائيل على اجتياح جنوبي لبنان، لإبعاد حزب الله عن الحدود.وفي هذا السياق، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس، إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان، وذلك بعد يوم من تأكيده أن «حرب لبنان أمر حقيقي».وأضاف بوريل لصحافيين، قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ «يتزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوبي لبنان، وامتدادها يوماً بعد يوم. نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها».

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يطلق مشاريع ثقافية ومعالم تراثية بوزان و شفشاون
  • فعاليات إماراتية تراثية مميزة خلال موسم طانطان الثقافي بالمغرب
  • سفيرة قبرص لدى بيروت: لن نسمح باستخدام أراضينا للاعتداء على لبنان
  • ضبط لصوص يسرقون المجوهرات فى حملات أمنية
  • لو عندك مناسبة.. طريقة عمل الجاتوه في المنزل
  • «30 يونيو» إرادة شعب ومسيرة وطن.. مشروعات التنمية المستدامة توفر الحياة الكريمة بمحافظة الغربية
  • إسرائيل تهدد لبنان باستخدام أسلحة غير مسبوقة
  • فيديو قديم للحظة نزول جثمان الملك خالد من الطائرة
  • الداخلية: فيديو عامل بازارات يروج لأفكار مغلوطة قديم
  • تعرف على مواصفات ومميزات هاتف oppo Reno 11