شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن حمدان بن محمد برؤى محمد بن راشد دبي تواصل ترسيخ مكانتها عاصمةً للاقتصاد العالمي، وقال سموّه لدى اطلاعه على تقرير حول أبرز ملامح اقتصاد دبي خلال النصف الأول من العام 2023 ما نشهده اليوم من إنجازات اقتصادية، وما نطمح .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حمدان بن محمد: برؤى محمد بن راشد دبي تواصل ترسيخ مكانتها عاصمةً للاقتصاد العالمي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حمدان بن محمد: برؤى محمد بن راشد دبي تواصل ترسيخ...

وقال سموّه لدى اطلاعه على تقرير حول أبرز ملامح اقتصاد دبي خلال النصف الأول من العام 2023: "ما نشهده اليوم من إنجازات اقتصادية، وما نطمح لتحقيقه في المستقبل، هو ثمرة لمسيرة طويلة من التخطيط الاستراتيجي، والعمل المؤسسي الفعّال ومرونة الإجراءات، وكفاءة التعامل مع المستجدات العالمية والتوجهات الجديدة في عالم المال والأعمال، وثقة كبريات المؤسسات الاستثمارية، والشركات الدولية وأقطاب الأعمال".

وأعرب سموّه عن سعادته بالنتائج التي سجّلها اقتصاد دبي في النصف الأول من العام الجاري، وقال: "دبي أفضل وجهة سياحية في العالم.. استقبلنا أكثر من 8.5 مليون زائر دولي خلال 6 أشهر.. 652 مليار درهم القيمة السوقية لأسهم الشركات المُدرجة في سوق دبي المالي.. ودبي بين 3 مدن عالمية الأكثر جذباً للأثرياء وبين أكثر مدن العالم تعافياً من أزمة (كوفيد-19).. نفخر بما حققناه خلال الأشهر الماضية.. ونفخر بثقة العالم بنا".

وحقق اقتصاد دبي في النصف الأول من عام 2023 نسب نمو قوية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وهو ما يصب في إطار تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لجعل اقتصاد دبي نموذجاً عالمياً في مواكبة المتغيرات بمرونة وكفاءة عالية وقدرة على رصد الفرص المتاحة وتحقيق النمو والازدهار عبر تمكين سياسات التنويع الاقتصادي، بهدف تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33.

ويدعم هذا الإنجاز تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 والتي تسعى لجعل دبي واحدة من أهم 3 وجهات عالمية للزائرين في مجالات السياحة التخصصية والأعمال، كذلك يؤكد على مكانتها كأفضل مدينة في العالم للعيش والعمل والزيارة.

وأثبتت دبي قدرتها الكبيرة على تجاوز كافة التحديات التي تفرضها المتغيرات العالمية المحيطة، بعد أن حققت نتائج قياسية على مستوى أعداد زوار المدينة خلال النصف الأول من العام الجاري، والذين وصل عددهم إلى أكثر من 8.5 مليون زائر دولي، وهو ما يؤكد تسارع وتيرة استعادة الزخم القوي لقطاع السياحة.

وجهة الأثرياء

وتدعم هذه المكانة التي تحظى بها دبي لدى أثرياء العالم مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، التي تسعى إلى رفع مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في اقتصاد دبي إلى متوسط 60 مليار درهم سنوياً للعقد المقبل، بعد أن نجحت دبي في وضع أسس متينة لعلاقتها مع المستثمر الأجنبي، نتيج

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس النصف الأول من العام حمدان بن محمد اقتصاد دبی

إقرأ أيضاً:

برئاسة محمد بن راشد.. مجلس الوزراء يستعرض إنجازات مجلسي الإمارات «للبحث والتطوير» و«الأمن الغذائي» لعام 2023

ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في قصر الوطن في أبوظبي، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي، استقبلنا في بدايته أبناءنا الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة بكافة المسارات وباركنا لهم تفوقهم، كل الشكر لجميع العاملين في الميدان التربوي، وعلى رأسهم مجلس التعليم والموارد البشرية برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية، كما استعرضنا أهم الاستعدادات للعام الأكاديمي القادم في الدولة، تمنياتنا للخريجين بالنجاح في مستقبلهم الوظيفي ولبقية الطلاب دوام النجاح والتفوق بإذن الله».
وأضاف سموه: «اطلعنا اليوم خلال الاجتماع على تقرير أعمال مجلس الإمارات للأمن الغذائي، التي تضمنت رفع احتياطي الأصناف الغذائية الاستراتيجية بالدولة بنسبة 85% خلال العام 2023، ورفع سعة تخزين الحبوب في الدولة بنسبة 34%، مع سعة تخزين خاصة تبلغ مئات الآلاف من الأطنان، وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالنظم الغذائية والزراعة المستدامة، هدفنا هو ضمان أمننا الغذائي بطريقة مستدامة في كافة الظروف والأوقات».
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: «استعرضنا اليوم أيضاً تقرير أعمال مجلس الإمارات للبحث والتطوير، واعتماد أولوياتنا الوطنية للبحث والتطوير، واعتماد مجموعة من برامج التحديات العالمية لتمويل الأبحاث والتطوير، خاصة الأبحاث المتعلقة بتحلية المياه، وتطوير استراتيجية متكاملة للملكية الفكرية في هذا المجال».
وأضاف: «واعتمدنا اليوم، خلال اجتماع مجلس الوزراء، استضافة مجموعة من الأحداث الدولية التخصصية، واطلعنا على نتائج أداء جهاز الإمارات للاستثمار والنتائج المالية لهيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية».
وقال سموه: «تمنياتنا للجميع بإجازة صيفية ممتعة مع أسرهم، وتمنياتنا لأبنائنا باستغلال هذه الإجازة بما يعود عليهم بالخير والنفع وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، وتوجيهاتنا للجميع بأن تبقى بلادنا عامرة بالنشاط والحيوية والمشاريع صيفاً وشتاء بإذن الله».

إنجازات مجلس الإمارات للبحث والتطوير لعام 2023
تفصيلاً، اطلع مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، على تقرير إنجازات مجلس الإمارات للبحث والتطوير لعام 2023، وتضمنت أهم المشروعات والمبادرات التي قام بها المجلس البدء في تطوير الإطار الوطني لبيانات أداء البحث والتطوير، واعتماد سياسة الأولويات الوطنية للبحث والتطوير، وإعداد عدد من الدراسات المتعلقة بجذب مراكز البحث والتطوير، والبيئة المثلى لاستقطاب واستبقاء مواهب البحث والتطوير، واعتماد نهج تطوير استراتيجية الملكية الفكرية المتعلقة بالبحث والتطوير، وتحديث متطلبات الملكية الفكرية بهذا الشأن.
كما تضمنت المشروعات التي قام بها مجلس الإمارات للبحث والتطوير خلال عام 2023 إطلاق برنامج التحديات العالمية لتمويل البحث والتطوير، لمعالجة الأولويات والتحديات المتعلقة بتحلية الماء، وإطلاق البرنامج الوطني لقيادات البحث والتطوير كبرنامج ريادي متخصص في مجال إدارة البحث والتطوير، بالإضافة إلى تحديث عدد من السياسات الوطنية الداعمة لجهود الدولة في هذا المجال.

إنجازات مجلس الإمارات للأمن الغذائي لعام 2023
استعرض المجلس إنجازات مجلس الإمارات للأمن الغذائي لعام 2023، والجهود الوطنية المبذولة لضمان استمرارية توفّر الغذاء في الدولة بشكل آمن ومستدام، وتضمنت أبرز الإنجازات، إطلاق «الإعلان الإماراتي للنظم الغذائية المرنة والزراعة المستدامة والعمل المناخي»، وانضمام (159) دولة للإعلان، وتطوير برنامج وطني لمراقبة نمو وتعزيز صحة الأطفال دون سن الخامسة، الذي يشمل آليات أخذ القياسات وتحليل البيانات ورفع درجة الوعي للأهالي، وتدريب الكوادر لتنفيذ البرنامج.كما شملت إنجازات المجلس رفع نسبة المشتريات المحلية للجهات الحكومية المتعهدة من الأصناف الغذائية الرئيسية المختارة إلى (59.2%) من خلال مبادرة «تعزيز استدامة المزارع الوطنية»، وارتفاع عدد المزارع المستفيدة إلى (1260) مزرعة على مستوى الدولة، ورفع احتياطي الأصناف الغذائية الاستراتيجية بنسبة (85%) مدعومة بالزيادات في كميات القمح، وزيت الطعام والسكر والبقوليات، وزيادة إجمالي سعة تخزين الحبوب في الدولة بنسبة (34%)، وإعداد دليل توجيهي موحد للأغذية والمشروبات بهدف تحسين جودة الأغذية والمشروبات المقدمة في المدارس.
كما تضمنت إنجازات مجلس الإمارات للأمن الغذائي خلال عام 2023، إطلاق «المنصة العالمية لمراكز الابتكار الغذائي» وتسريع استخدام التكنولوجيا والابتكار في تحويل النظم الغذائية، وذلك من خلال إبرام اتفاقية بين مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» والمنتدى الاقتصادي العالمي، وتوقيع مذكرة تفاهم مع مصرف الإمارات للتنمية، بشأن برنامج تمويل التكنولوجيا الزراعية في المزارع التقليدية بمحفظة تمويلية تبلغ 100 مليون درهم، والإعلان عن مبادرة توسيع نطاق دعم تعرفة الكهرباء في المناطق الشمالية للدولة، لتشمل جميع أصحاب المزارع التي تغطيها شركة الاتحاد للماء والكهرباء.

مستجدات لجنة تقييم أضرار السيول والأمطار بالدولة
اطلع المجلس كذلك على النتائج الأولية للجنة تقييم أضرار السيول والأمطار على المنشآت والمرافق الاتحادية بالدولة، حيث وافق المجلس على البدء بتنفيذ أعمال الصيانة العاجلة للمنشآت الصحية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على مستوى كافة المناطق المتأثرة بالدولة، ووجه اللجنة المشكلة بهذا الغرض إلى الاستمرار في التنسيق مع الجهات المعنية للانتهاء من المهام الموكلة لها، وتنفيذ مشروعات الصيانة والإحلال بشكل عاجل، بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات الأساسية بكل كفاءة وجودة.

إعادة تنظيم عدد من الخدمات واللوائح الفنية
وافق المجلس على إصدار قرار مجلس الوزراء بشأن الخدمات التي يقدمها مجلس الإمارات للإعلام، ونقل الخدمات الإعلامية التي تقدمها وزارة الثقافة حاليا إلى مجلس الإمارات للإعلام.ووافق المجلس على إعادة تشكيل لجنة قياس تجارة الخدمات، وإعادة تسميتها إلى «لجنة إعداد ميزان المدفوعات لدولة الإمارات العربية المتحدة»، برئاسة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، التي ستتولى ضمن أهم اختصاصاتها تحديد مصادر البيانات المطلوبة بشأن ميزان المدفوعات لدولة الإمارات، والتنسيق بشأنها مع الجهات المعنية (الاتحادية والمحلية) في الدولة، لضمان توفرها بشكل شمولي ودقيق، وتطوير آلية لجمع وقياس البيانات المطلوبة ومراجعة تلك البيانات بشكل دوري ومستدام، بالإضافة إلى التأكد من إتاحة البيانات المطلوبة بجودة عالية، وتوفيرها للجهات المعنية والمنظمات والمؤسسات الدولية في المواعيد المحددة.
وضمن جهود الدولة لتعزيز جودة وسلامة المنتجات بالدولة، اعتمد مجلس الوزراء خلال الاجتماع قراراً بشأن لائحة المتطلبات الفنية لاتصال الطوارئ في المركبات، الذي يهدف إلى تقليص زمن استجابة خدمات الطوارئ بنسبة (40%)، مما يساهم في تقليل عدد الوفيات بنسبة تتراوح بين 2% و10%، والحد من حالات الإصابات البليغة بنسبة تتراوح بين 2% و15%، وتعزيز ريادة الدولة بأن تكون ضمن أفضل دول العالم في زمن الاستجابة لكافة مكالمات الطوارئ خلال 4 دقائق فقط.
كما اعتمد المجلس قراراً بشأن تحديث اللائحة الفنية لنظام الرقابة على المنظفات، شاملاً البيانات الإيضاحية لمكونات المنظفات، بإضافة المواد الحافظة على المكونات الواجب ذكرها على البيانات الإيضاحية، التي تغطي كافة المنظفات المنزلية بأعلى درجات الحماية البيئية وسلامة المستهلك.

الموافقة على استضافة الدولة لعدد (4) فعاليات دولية
تعزيزاً لريادة الدولة في مجال استضافة وتنظيم الفعاليات الدولية، وافق مجلس الوزراء على استضافة الدولة لأولمبياد الكيمياء الدولي (ICHO)، أبرز مسابقة مرموقة في مجال الكيمياء في العالم، تستهدف طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين والمتميزين في مجال الكيمياء من مختلف دول العالم المشاركة بالأولمبياد، ما يعزز من مكانة الدولة وتنافسيتها كمجتمع قائم على المعرفة ويُبرز القدرات العلمية والبحثية المتميزة في دولة الإمارات، كما سيدعم جهود دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز استقطاب واستبقاء المواهب العالمية عالية الكفاءة من مختلف دول العالم، للمساهمة في تطور وتقدم وازدهار دولة الإمارات.من جهة أخرى، وافق المجلس على استضافة منتدى المنافسة العربي السابع 2026، الذي أطلقته منظمة الإسكوا بالشراكة بين الأونكتاد ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حيث يتم تبادل المعارف والتجارب المتعلقة بسياسات المنافسة وإنفاذها بين الدول والأطراف المشاركة، بالإضافة إلى استعراض الممارسات والسياسات المنظمة للمنافسة والتحديات التي تواجه هيئات المنافسة.
كما وافق المجلس على استضافة المؤتمر العلمي الخامس للمستحضرات البيطرية في الشرق الأوسط، والمؤتمر التاسع للبحث العلمي في التعليم والتعلم.
وفي الشؤون الدولية أيضاً، وافق مجلس الوزراء على انضمام الدولة إلى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام 2007، التي تهدف إلى وضع قواعد موحدة للإزالة السريعة والفعالة لحطام السفن التي قد تكون خطرة على الملاحة وحركة السفن أو البيئة البحرية.
كما وافق على التصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية كولومبيا بشأن الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تهدف إلى توفير وصول أفضل للمنتجات الإماراتية إلى سوق كولومبيا، وضمان دخول السلع الإماراتية لجمهورية كولومبيا وفقاً لإجراءات ورسوم جمركية أكثر مرونة وتنافسية، بالإضافة إلى تعزيز وتسهيل المبادرات المتعلقة بالتعاون السياحي وتسهيلها، وتعزيز أطر الشراكة والتعاون لتمكين كل من البلدين من الاستفادة من تجارب وخبرات الطرف الآخر في إدارة المشتريات الحكومية، وفتح آفاق التعاون المستقبلي في مجالات التنمية المستدامة وإدارة تغير المناخ من خلال التعاون الثنائي في القضايا البيئية.
استعراض تقارير مشاركة الدولة في المنظمات والفعاليات الدولية. واطلع المجلس خلال اجتماعه على تقرير مشاركة دولة الإمارات في 7 أحداث وفعاليات دولية، شملت مشاركة الدولة في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، واجتماع الدورة الاعتيادية لمجلس وزراء المالية العرب في جمهورية مصر العربية، التي شهدت إصدار عدد من القرارات أبرزها نقل المقر الرئيس للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى مدينة دبي ليكون المقر الرئيس للهيئة مؤقتا، والموافقة على التوجيهات الاستراتيجية الجديدة لصندوق النقد العربي، وقيام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتخصيص 500 مليون دولار أميركي لتمويل مشروعات القطاع الخاص الإنمائية في الدول الأعضاء.
كما اطلع مجلس الوزراء على تقرير مشاركة الدولة في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والاحتفال بمرور (50) عاماً على تأسيس البنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى مشاركة الدولة في الحوار الإقليمي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الأفريقية المرسلة للعمالة (حوار الدوحة) بدولة قطر، وأعمال مؤتمر العمل الدولي بدورتهِ ال (112) في جنيف، والقمة المصرفية العربية الدولية لعام 2024 بعنوان «العلاقات الاقتصادية والمصرفية العربية - التركية» في إسطنبول، والملتقى الدولي للمرأة تحت شعار «تمكين المرأة ضمان للتنمية المستدامة» في موريتانيا.
وفي السياق نفسه، اطلع المجلس على تقرير أعمال اللجنة الوطنية لدولة الإمارات لدى مجلس الطاقة العالمي لعام 2023، وتضمنت أهم المشروعات والمبادرات التي قامت بها اللجنة المشاركة في تطوير المؤشر العالمي للإشكاليات الثلاث للطاقة ضمن اللجان والفرق الفرعية، وتحديث البيانات المستخدمة ضمن المؤشر العالمي للإشكاليات الثلاث، والعمل على المشاركة في تطوير المؤشر العالمي للإشكاليات الثلاث للطاقة ضمن اللجان والفرق الفرعية، والمشاركة في استبيان نبض الطاقة العالمي لشهري أبريل ونوفمبر لسنة 2023، بالإضافة إلى المشاركة في مجموعات العمل والفرق التخصصية ضمن مجلس الطاقة العالمي.
وفي الشؤون الحكومية، اطلع المجلس على تقرير نتائج أداء جهاز الإمارات للاستثمار خلال الفترة من 01/01/2024 إلى 31/03/2024، كما اطلع على تقرير أعمال مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية لعام 2023.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد يلتقي أوائل الثانوية العامة على مستوى الدولة ويؤكد فخره واعتزازه بتفوقهم وإنجازهم الطقس المتوقع في الإمارات غداً المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • 160501 مكالمة استقبلها مركز اتصال «الشارقة الخيرية» خلال النصف الأول
  • برئاسة محمد بن راشد.. مجلس الوزراء يستعرض إنجازات مجلسي الإمارات «للبحث والتطوير» و«الأمن الغذائي» لعام 2023
  • "تطلقوا بسبب التكييف" أغرب حالات الطلاق في مصر خلال النصف الأول من 2024
  • “هيئة الطرق”: أكثر من 700 عملية مراجعة واعتماد وجولة تفتيشية خلال النصف الأول لعام 2024م
  • "هيئة الطرق": 710 عملية مراجعة واعتماد وتفتيش خلال النصف الأول لـ 2024م
  • للتحقق من الامتثال لمواصفات ومعايير الجودة.. “الطرق” تُنفّذ أكثر من 750 جولة تفتيشية خلال النصف الأول من 2024م
  • بلومبرج: «الأهلي المصري» الأول كوكيل للتمويل ومرتب رئيسي وبنك المستندات ومسوق للقروض المشتركة خلال النصف الأول
  • تنفيذاً لتوجيهات محمد بن راشد.. حمدان بن محمد يعتمد المخطط العام والتصاميم لتطوير شاطئ جبل علي بطول 6.6 كم
  • في يومها العالمي.. أين تقع عاصمة الشيكولاتة؟
  • عاصمة الطلاق في العالم تحتضن أغرب قصة زواج فيها