كتب- محمد شاكر:

نظم الصالون الثقافي حلقة نقاشية بعنوان "الطفل والأدب"، اليوم السبت، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، بمبادرة من المجلس القومي للأمومة والطفولة.

وشهدت الحلقة حضورًا مميزًا للنائبة أميرة العادلي، والكاتبة سماح أبو بكر، إلى جانب كاتبة الطفل رانيا بده، وعدد من الحضور البارزين، وأدار النقاش نيفين عثمان.

وقالت الكاتبة سماح أبو بكر عزت، إن لدى كاتب الطفل مسؤولية كبيرة، حيث يكون عليه تقديم المشكلة بطريقة بسيطة وفهمها، دون تعقيد، وأن ينصح الطفل دون فرض وجهة نظره.

وأوضحت عزت أن الكتابة للأطفال تمثل تحديًا كبيرًا؛ لأن الطفل يتسم بالفضول والبحث المستمر عن الدهشة.

وأضافت الكاتبة: إنني أعتبر كتابة القصص للأطفال جسرًا للتواصل معهم؛ حيث أستمتع بسماع آرائهم ومشكلاتهم من خلال مشاركتها في مبادرة "أنت الحياة" التابعة لمؤسسة حياة كريمة، وأقوم بلقاءات متكررة مع الأطفال للاستماع إلى تجاربهم وتحليل مشكلاتهم.

وأشارت عزت إلى أن تجاربها الشخصية تشمل السفر وزيارة عدة دول عربية وأجنبية، حيث قابلت العديد من الأطفال واستمعت إلى قصصهم، وكتبت عن قضايا مثل التنمر من خلال روايتها "لؤلؤة في السماء"، معبرةً عن أهمية قيمة الخيال في حياة الأطفال.

وأكدت أبو بكر أهمية تواصل كتّاب الأطفال مع جمهورهم باستمرار، حيث يجب عليهم أن يكونوا على دراية بمتطلبات الطفل كابن للدهشة، وأن قيمة الخيال تلعب دورًا كبيرًا في حياته.

وتناولت النائبة أميرة العادلي دور مؤسسات الدولة في دعم الأطفال ومتابعتهم في ظل التطورات الحديثة، مشيرةً إلى أهمية التواصل مع الطفل بلغته الخاصة والتحاور المستمر معه، منوهةً بأهمية إقناعه بالمنطق والتشاور معه في قضايا تخصه.

وأكدت النائبة، الدور الكبير للأسرة داخل المجتمع وكيف ينعكس هذا الدور على شخصية الطفل، لافتةً إلى أن الأطفال الذين يعانون مشكلات نفسية قد يكون ذلك نتيجة مشكلات الأسرة، مؤكدة أهمية الاهتمام بحالة الأسرة وتقديم الدعم اللازم لها.

وأكدت أميرة العادلي أهمية الفن والأدب في حياة الإنسان، حيث يلعبان دورًا محوريًّا في بناء شخصيته.

وأشارت إلى أنه من الضروري تغذية الطفل منذ صغره بالفن والأدب لتحسين تكوينه الشخصي وتأهيله للمشاركة الإيجابية في المجتمع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض القاهرة الدولي للكتاب الطفل والأدب المجلس القومي للأمومة والطفولة طوفان الأقصى المزيد أبو بکر

إقرأ أيضاً:

معرض الرياض للكتاب يكشف أسرار “الكتابة الصحفية”

عقدت اليوم، ورشة عمل “الكتابة الصحفية” ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار “الرياض تقرأ”، والمستمر في رحاب جامعة الملك سعود حتى 5 أكتوبر الجاري.
وأكد الكاتب عادل الحربي خلال الورشة أن التحديات كبيرة أمام المتخصصين في مجال الصحافة، مشددًا على أهمية الجمع بين التأهيل العلمي والمهني، حاثًا طلاب الإعلام على محاولة البدء مبكرًا في تجربة الكتابة الصحفية.
وحول الممارس الإعلامي الذي يعتمد على الموهبة دون التأهيل العملي؛ أشار الحربي إلى أهمية التكامل بينهما مما ينتج عنه صحفيًّا ناجحًا أو خبيرًا إعلاميًّا، مؤكداً أن الكتابة الصحفية تهدف إلى نقل المعلومات للجمهور بشكل دقيق وموضوعي ومفهوم ومباشر، وتستخدم الجمل القصيرة والمعلومات الموجزة، مقارنًا بينها وبين “الكتابة الأدبية” التي تسعى غالبًا للتعبير عن الأفكار والمشاعر تعبيرًا جماليًّا، وقد تتضمن صورًا رمزية وخيالية بهدف إمتاع القارئ.
وبالحديث عن التقنية؛ نوه الحربي بأن الذكاء الاصطناعي أثر تأثيرًا كبيرًا في صناعة المواد الإعلامية، لكنه يظل أداةً مساعدة للصحفي والكاتب، سهلت عليه كثيرًا من الجهد، سواء في توفير وقت الإعداد، أو حتى تجويد المادة بتدقيقها وإضافة ما ينقصها من معلومات، مشددًا على ضرورة استحضار الأمانة المهنية عند استخدام الذكاء الاصطناعي.
وحول النقاشات المتعلقة بالصحف الرقمية والموثوقية؛ أكد أن ثقة الوسيلة الإعلامية تكتسبها بفضل مصداقيتها مع القارئ، مبينًا أن المصدر الموثوق بمعناه التقليدي منحصر على وكالات الأنباء والتلفزيون الرسمي، مشددًا على أن الموثوقية والمصداقية عبارة عن تجارب تراكمية للمتلقي تتحول مع الوقت إلى قاعدة عريضة من الواثقين بمحتوى جهة معينة.

مقالات مشابهة

  • لهذه الأسباب.. هجوم إسرائيل على إيران سيكون "كبيرا"
  • «دكان الفرحة» يوفر 10 آلاف قطعة ملابس شتوية للأطفال الأيتام
  • معرض "دكان الفرحة" يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام
  • دكان الفرحة يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام
  • للأطفال والكبار.. تفاصيل فعاليات الأعلى للثقافة احتفالا بانتصارات أكتوبر
  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • معرض الرياض للكتاب يكشف أسرار “الكتابة الصحفية”
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • مذكرة تفاهم بين الوطني لشؤون الأسرة وإنقاذ الطفل-الأردن
  • «شمندر».. أول قناة صوتية للأطفال في المنطقة