محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض على الإبادة الجماعية في غزة، والاتحاد الأوروبي يتوقع تنفيذا "فوريا" لقرار محكمة العدل الدولية، وواشنطن لا ترى أي علامات لـ "إبادة جماعية" في غزة.

وحسب سبوتنيك، موسكو تؤكد أن المساعدات الألمانية لكييف جاءت بعد ضغوط أمريكية، و"أنصار الله" تؤكد أن عسكرة البحر الأحمر ستقطع الإمدادات البحرية عن أمريكا وبريطانيا، ورئيسة المفوضية الأوروبية تحذر من تصاعد الاضطرابات الاقتصادية بالعالم.

 

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض على الإبادة الجماعية في غزة

أمرت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، أمس الجمعة، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها في قطاع غزة.

في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية".

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة محكمة العدل الدولية المكونة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تغطي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف العمل العسكري الإسرائيلي في غزة.

ورحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.

وأضاف أن فلسطين تدعو جميع الدول، ومن بينها إسرائيل، إلى ضمان تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي أمرت بها المحكمة.

في هذا السياق، قال وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، إن نجاح المرافعة وقرار محكمة العدل الدولية اتخاذ التدابير المؤقتة هي انكشاف لدولة الفصل العنصري "الأبارتهايد"، وصفعة قانونية للفكر الصهيوني، معتبرا أن هذه الدعوى ترسيخ لقيادة القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

واعتبر أن التدابير المؤقتة التي اتخذت اليوم من قبل محكمة العدل الدولية الغرض منها حفظ حقوق الأطراف، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يفاقم النزاع أو يتسبب في وقوع ضرر لا يمكن إصلاحه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العدل الدولية إسرائيل الإبادة الجماعية غزة إسرائیل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعیة فی محکمة العدل الدولیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية

متابعات – تاق برس – قال مصدران حكوميان، إن قيادة الجيش السوداني، اتخذت خطوات تنفيذية لنقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان بولاية البحر الأحمر إلى عطبرة بولاية نهر النيل شمالي السودان.

وانتقلت معظم المؤسسات الحكومية، بما في ذلك قيادة الجيش ومجلس السيادة، للعمل من داخل بورتسودان الواقعة على ساحل البحر حيث موانئ البلاد الرئيسية؛ بعد اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.

وقال موظف بوزارة الحكم الاتحادي، لـ “دارفور24″، إن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وافق على مقترح نقل العاصمة المؤقتة تدريجيًا من الساحل الشرقي إلى عطبرة.

وكشف عن قرار بنقل وزارات: التربية والتعليم، التعليم العالي، النقل والمعادن إلى عطبرة في المرحلة الأولى على أن تُنقل كافة المقار الحكومية إلى المدينة الواقعة شمال السودان تباعًا.

وتعتبر ولاية نهر النيل بمثابة معقل رئيسي لمعظم قادة وضباط الجيش.

وأفاد موظف في حكومة ولاية نهر النيل، لـ “دارفور24″، بأن عمليات صيانة وترميم تُجري لمقار تتبع لهيئة سكك حديد السودان وجامعة وادي النيل في عطبرة، تمهيدًا لنقل الوزارات الاتحادية.

واكد على استمرار عمليات صيانة وتوسيع مدرج مطار عطبرة وبناء صالات المسافرين، بغرض تهيئته لاستقبال رحلات الطيران المحلية والدولية.

وأبدى قادة أهليون من ولاية البحر الأحمر، خاصة شيبة ضرار الذي يتزعم جماعة مسلحة، رفضهم لاستمرار عمل مؤسسات الدولة من بورتسودان.

العاصمة المؤقتةبورتسودانعطبرة

مقالات مشابهة

  • لـمنع إسرائيل من المشاركة في المحافل الكروية الدولية.. الفيفا يتحرك بطلب فلسطيني ويفتح تحقيقا
  • عام على الإبادة الجماعية.. هكذا اغتال الاحتلال اقتصاد غزة ودمر منازلها
  • نهضة رواندا … امة موحدة تنهض من ركام الإبادة الجماعية
  • فنزويلا تدعو لمسيرة دعماً لفلسطين وتنديداً بـ"الإبادة الجماعية"
  • 13 كاتبا فلسطينيا يقدمون شهاداتهم عن عام الإبادة الجماعية
  • «الثقافة الجديدة» توثق عامًا على الإبادة الجماعية في غزة بعدد أكتوبر
  • المالديف تطلب الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • الخارجية الإيرانية: نطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات لمنع استمرار التهديدات الإسرائيلية
  • إيران: نطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات فورية لمنع استمرار التهديدات الإسرائيلية
  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية