من غير المستبعد أن تكون مسيّرة "مانتاس- تي 12" (Mantas T12) البحرية الأمريكية غير المأهولة قد شاركت في الهجوم على جسر القرم ومحاولة تفجير أحد أعمدته يوم 17 يوليو الجاري.

طرحت تلك الفرضية قناة تليغرام "ريبار" العسكرية التحليلية، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية سبق لها أن هاجمت سفن أسطول البحر الأسود في خليج سيفاستوبول نهاية أكتوبر عام 2022 باستخدام تلك المسيّرات البحرية.

وأبدت هذا الرأي صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية التي قالت إن الولايات المتحدة كانت قد سلّمت كييف في أبريل عام 2022 ما يسمى بـ"سفن الخفر البحري".

إقرأ المزيد لماذا استخدمت كييف زوارق انتحارية عند الهجوم على جسر القرم؟

يذكر أن Mantas T12 هي منظومة بحرية مسيّرة تكتيكية تُنتجها شركة Maritime Tactical Systems الأمريكية. وتُخصص المسيّرة البحرية  لتنفيذ مختلف المهام البحرية من قبل السلاح البحري وفيلق مشاة البحرية الأمريكية. وتحمل المسيّرة البحرية على متنها  64 كيلوغراما من الحمولة المفيدة، ويتم التحكم فيها بواسطة محطة برية خاصة (GCS ) تستخدم شبكة الاتصالات الخاصة، وتم تزويد المسيّرة  بمنظومة كهربائية بصرية وجهاز للمسح الجانبي ورادار مائي ومنظومة Black Hornet nano المسيّرة الجوية. وتضمن مستشعرات Mantas الرصد الدائري بـ360 درجة.

وتمتلك المسيّرة البحرية محركا ذا مروحتيْن وتتم تغذيته ببطاريات كهربائية، وقد تتسارع حتى سرعة 45 كلم/ساعة، وتسير إلى مدى 60 ميل بحري ( نحو 96 كيلومترا)، طول المسيرة 361 سنتيمتر، عرضها 91 سنتيمترا، ارتفاعها 36 سنتيمترا، إزاحتها 18 سنتيمترا، وزنها الأقصى 95 كيلوغراما.

المصدر: RBC.ru

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا روبوت سفن حربية

إقرأ أيضاً:

بتهمة الانتماء إلى داعش.. إدانة سورى أطلق النار على السفارة الأمريكية فى لبنان

وجهت السلطات اللبنانية تهمة الانتماء إلى تنظيم داعش لرجل فتح النار على السفارة الأمريكية في بيروت.

والشهر الماضي أوقف رجل سوري بعد إطلاقه النار على مدخل السفارة في هجوم تخلله تبادل لإطلاق النار أصيب فيه المهاجم بجروح خطرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي: ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي على السوري قيس فراج بجرم الانتماء الى تنظيم داعش الإرهابي، والقيام بأعمال إرهابية تمثلت بالهجوم المسلح على مبنى السفارة الأمريكية في عوكر في الخامس من يونيو الماضي، وإطلاق النار عليه بكثافة، في محاولة منه لقتل حراسها، كما أقدم على حيازة أسلحة حربية غير مرخصة.

ولم يجر بعد استجواب فراج الذي ما زال في العناية المشددة في المستشفى العسكري في بيروت حيث يتعافى من إصابات تعرّض لها بعدما رد عناصر الجيش اللبناني على مصدر النيران، وفق المصدر.

وبحسب المصدر، ادعى عقيقي أيضا على شخصين آخرين بجرم الاتجار بالأسلحة الحربية غير المرخصة، وهما اللذان باعا فراج الرشاش الحربي والذخائر التي استخدمها في الهجوم المسلح على مقر السفارة الأمريكية.

في الشهر الماضي أوقفت السلطات اللبنانية 20 شخصا على خلفية الهجوم، بينهم والد فراج وشقيقه ورجال دين على صلة بالمهاجم.

وفي سبتمبر من العام الماضي، فتح رجل النار على السفارة الأمريكية لكن الهجوم حينها لم يسفر عن أي إصابات.

وأشارت قوات الأمن اللبنانية إلى أن مطلق النار كان سائق خدمة توصيل أراد الانتقام لما اعتبره إهانة وجهها إليه عنصر في جهاز الأمن.

وتزامن الحادث وقتها مع الذكرى التاسعة والثلاثين لتفجير بسيارة مفخخة استهدف مبنى تابعا للسفارة في عوكر عام 1984، أدى لمقتل 11 شخصا وإصابة العشرات، وحملت واشنطن حزب الله اللبناني، المدعوم من إيران، مسؤوليته.

مقالات مشابهة

  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • مصر تتسلم قيادة "فرقة العمل 154" للقوات البحرية المشتركة من الأردن
  • «دبي البحري» يناقش تحضيرات الموسم الجديد
  • فورين بوليسي : الحوثيين أثبتوا أنهم قوة هائلة
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • لبنان تتهم مطلق النار على السفارة الأمريكية بالانتماء لتنظيم الدولة
  • فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر
  • صحيفة أمريكية: واشنطن قلقة من الزوارق المسيّرة الجديدة للجيش اليمني
  • بتهمة الانتماء إلى داعش.. إدانة سورى أطلق النار على السفارة الأمريكية فى لبنان
  • البنتاجون: الرصيف البحري المخصص لإمداد غزة بالمساعدات لا يزال متوقفا