أكدت الدكتورة أسماء عامر، الباحثة بقسم العقاقير بمعهد البحوث للصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك العديد من الفوائد الصحية لنبات الكركم، مؤكدة أن النبات يحفِّز الجهاز المناعي للجسم لما يحتويه من مواد فعالة لها خصائص كمضادات للأكسدة ومضادات التهابات ومضادات للبكتريا والفيروسات.

الكركم يستخدم على هيئة توابل تضاف للأطعمة أو مشروب أو أقراص الكركمين

وأوضحت الباحثة وفقاً لتقرير صادر عن المركز، أن الكركم يستخدم على هيئة توابل تضاف للأطعمة أو مشروب أو أقراص الكركمين، منوهة بأن استخدام مشروب الكركم على معدة فارغة من أفضل الطرق، حيث يساعد على امتصاص عناصره الغذائية بشكل أفضل، موضحة أن الكركم يحتوي على فيتامينات «c-e-k» والعديد من المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والنحاس والزنك.

مضاد قوي للالتهابات والتئام الجروح

وأوضحت، أن الفوائد الطبية للكركم تتمثل في أنه مضاد قوي للالتهابات والتئام الجروح، كما أنه يسهم في محاربة السرطان لاحتوائه على مادة «كيوركيومين»، وهي العنصر النشط في الكركم والتي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملي التي تتسب في تدمير الذاتي للخلايا السرطانية، وأن العديد من الأبحاث أثبتت أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلاً في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة للأورام السرطانية وتدمير خلاياها.

الكركم يسهم أيضا في نزول الوزن وحرق الدهون

وتابعت أن الكركم يسهم أيضا في نزول الوزن وحرق الدهون، حيث إن معلقة من النبات يومياً تسهم في الحصول على وزن مثالي، كما أن الكركم يسهم في محاربة آلزهايمر ويدعم صحة الدماغ، والسيطرة على مرض السكري، ويقلل من مستوى الكولوسترول في الدم، كما أنه مهم جداً للوجه و الشعر، بجانب معالجته لحب الشباب.

الاستخدام الشعبي للكركم 

 محاذير الاستخدام لنبات الكركم 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكركم فوائد الكركم القومي للبحوث

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة»: توفير الطاقة يسهم في إضاءة منازل الأسر المحتاجة

ناشدت «حياة كريمة» المواطنين على المشاركة في حملة توفير الطاقة التي أطلقتها المؤسسة، وذلك للإسهام في إضاءة بيت أسرة محتاجة، ضمن المسابقة الجديدة التي أعلنت عنها لترشيد استخدام الطاقة، في ظل الأزمات العالمية التي يواجهها العالم أجمع بسبب الاستهلاك المتزايد للطاقة.

حملة «حياة كريمة» لتوفير الطاقة

وأكدت مؤسسة حياة كريمة، في منشور لها بموقع «فيسبوك»، أهمية توفير الطاقة قائلة: «في كل مرة بتقفل الضوء اللي مش محتاجه، بتساهم في إضاءة بيت أسرة محتاجة.. بخطوة بسيطة منك، بتوفر نور وأمان لغيرك»، مؤكدة أنه يجب البحث عن حلول لأزمة الطاقة في ظل الأزمات العالمية التي يواجهها العالم أجمع بسبب الاستهلاك المتزايد للطاقة، خاصة مع استمرار مصر والعالم في البحث عن حلول لترشيد الكهرباء.

ولفتت «حياة كريمة» إلى ضرورة أن نكون جزء من الحل ونشارك في حملة المؤسسة لتوفير الطاقة، للمشاركة في مسابقة «Save Watt» لاكتشاف أفضل الأفكار المبتكرة لتوفير الطاقة.

مقالات مشابهة

  • استشاري: العديد من الدراسات أثبتت خطورة استخدام الأطفال للهواتف الذكية لمدة طويلة
  • «حياة كريمة»: توفير الطاقة يسهم في إضاءة منازل الأسر المحتاجة
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • متحدث مجلس الوزراء: مواجهة سرقات الكهرباء لتوفير الخدمة
  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل
  • طناء النخيل إرث اجتماعي يسهم في الحراك الاقتصادي
  • اكتشاف قدرة فطرية لدى النمل في التعرف على الجروح ومعالجتها
  • مدرب إسبانيا الأولمبي: لدينا غيابات كثيرة ستؤثر علينا.. وسأكون سعيدًا بالعمل في مصر