أفادت وزارة النقل، بوجود خطة لديها، لتسيير الحافلات ذات الطابقين في عدد من المحافظات في البلاد، وليس الاكتفاء بتسييرها في بغداد فقط.

 

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم عبد الصافي، في تصريح لموقع رووداو العربي، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزارة النقل لديها خطة لتفعيل موضوع النقل العام في بغداد والمحافظات بشكل موسع، حيث تم افتتاح خطوط جديدة، وكان لدينا اجتماع مع البنك الدولي بخصوص موضوع النقل العام".

وأضاف ميثم عبد الصافي أن "هنالك 25 خطاً في بغداد، والعدد الكلي سيكون 72 خطاً للنقل العام في العاصمة"، منوهاً الى أنه "في بقية المحافظات مثل نينوى وصلاح الدين والانبار وذي قار، تم الاتفاق على تشغيل الحافلات الحمراء ذات الطابقين".

وأشار الى "الاتفاق مع المؤسسات على ان تكون الحافلات الحمراء هي وسيلة النقل للموظفين، من والى محل سكناهم"، عاداً هذه الخطوة "من شأنها تقليل الزخم المروري في الشوارع".

 

بخصوص خطوط السكك في المحافظات، بيّن مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل ميثم عبد الصافي، أن "الخطوط السككية القديمة في المحافظات الشمالية والغربية تعرضت الى أضرار، وهنالك خطة لدى الوزارة في اعادة كافة هذه الخطوط الى الخدمة وربط المحافظات الشمالية والغربية والفرات الاوسط والجنوبية"، مؤكداً "سعي الوزارة الى إعادة تنظيم خطوط السكك القديمة".

 

يشار الى أن العاصمة العراقية بغداد توجد فيها الحافلات ذات الطابقين منذ ثلاثينيات القرن الماضي، والتي تتجول في شوارعها او كما يسميها سكان بغداد بـ (المصلحة) او (الامانة)، وهي بذلك تشابه شوارع العاصمة البريطانية لندن بهذه الميزة.

 

وتشهد غالبية الطرق في المدن العراقية، ولاسيما العاصمة بغداد، زحامات خانقة، بسبب الازدياد المستمر لنفوس السكان وعدد السيارات، بشكل يفوق الطاقة الاستيعابية لهذه المدن، فيما تعد الحافلات ذات الطابقين واحدة من حلول تقليل الزحامات، لقدرتها على استيعاب أكثر من 60 راكباً في كل حافلة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بعد نفي النقل.. مصدر: عودة الحركة الملاحية الى اجواء مطار بغداد

بغداد اليوم - بغداد

نفت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي.

وقال مدير المكتب الاعلامي للوزارة ميثم الصافي في تصريح للوكالة الرسمية اطلعت عليه "بغداد اليوم"، أن "ما تم تداوله في بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود توقف مؤقت لحركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي عارية عن الصحة تماما".

وأضاف، انه "لا يوجد هناك اي توقف بحركة الملاحة الجوية والامور تسير بشكل طبيعي جدا".

وقبل ذلك، أفاد مصدر أمني، باستهداف محيط مطار بغداد الدولي بالصواريخ، فيما أشار الى أن الملاحة الجوية توقفت بشكل مؤقت في المطار.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "صواريخ سقطت على قاعدة فكتوريا ومحيط مطار بغداد الدولي"، مبينا أن "القصف من جهة منطقة العامرية وجرى التصدي لها من قبل المنظومة الخاصة بالقاعدة".

وأضاف المصدر، أن "الحركة الملاحية توقفت بشكل مؤقت في اجواء مطار العاصمة، وعادت بعدها".

مقالات مشابهة

  • قحيم يطلع على سير العمل بالمختبر المركزي وأشغال الأمانة
  • نائب يتحدث عن خطوط حمراء أمريكية في العراق إذا ما هاجمت اسرائيل بغداد - عاجل
  • نائب يتحدث عن خطوط حمراء أمريكية في العراق إذا ما هاجمت اسرائيل بغداد
  • بعد استهداف مطار بغداد.. النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية
  • بعد نفي النقل.. مصدر: عودة الحركة الملاحية الى اجواء مطار بغداد
  • النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
  • النقل النيابية تدعو السوداني لانتشال مطار بغداد الدولي من واقعه
  • وزير النقل يحدد الجهة الوحيدة المنوط بها تخصيص الأراضي الصناعية في المحافظات
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • النقل والاتصالات تطلق مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي