بوابة الفجر:
2024-06-30@02:05:24 GMT

فضل آية الكرسي: بريق القرآن يتجلى في قلب المؤمن

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

آية الكرسي، جوهرة من جواهر القرآن الكريم، تتلألأ بنور الإيمان وعظمة الله،تحمل هذه الآية القصيرة في كلماتها عمقا هائلًا يلامس قلوب المؤمنين.

 تعد آية الكرسي مصدرًا للقوة والحماية، حيث ترسم لنا صورة واضحة للله العظيم، القائم بكل شيء، والمحافظ على الكون بكل أبعاده. 

وحرصا من بوابة الفجر الإلكترونية علي الاهتمام بكل ما يخص الإسلام والمسلمين تعرفكم في السطور التالية علي فضل آية الكرسي.

آية الكرسي 

> اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

آية الكرسي هي الآية رقم 255 من سورة البقرة في القرآن الكريم. إليك نصها:

آية الكرسي: رحلة في عظمة الله وحماية الإيمان إعرف تفسيرها

تُعتبر آية الكرسي من أعظم الآيات في القرآن الكريم، ويؤكد فيها على وحدانية الله وسيطرته الكاملة على السماوات والأرض، وعظمته وعلمه الشامل.

فضل آية الكرسيفضل آية الكرسي: بريق القرآن يتجلى في قلب المؤمن

آية الكرسي لها فضل عظيم في الإسلام، وذلك بناءً على الأحاديث النبوية والتراث الديني. إليك بعض الفضائل المشهورة لآية الكرسي:

1. **حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:** قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ" (رواه النسائي).

2. **حديث أبو هريرة رضي الله عنه:** قال النبي صلى الله عليه وسلم: "في سورة البقرة آية خيرٌ لصاحبها، آية الكرسي" (رواه البخاري).

3. **فضل الحفاظ على آية الكرسي:** يُشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن من يحفظ آية الكرسي ويقرأها بانتظام، يكون تحت حماية الله وتأمينه.

4. **حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه:** قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي حين يأخذ مضجعه أُمِن من كل شيطانٍ حتى يُصْبِحَ، وهذا كله" (رواه النسائي).

فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة

باختصار، فإن آية الكرسي تحظى بفضل خاص في الإسلام، وقراءتها والتمسك بها تعتبر وسيلة للحفاظ على الحماية والأمان من الشرور والمخاطر.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: آية الكرسي فضل آية الكرسي النبی صلى الله علیه وسلم فضل آیة الکرسی

إقرأ أيضاً:

موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ

يوم عاشوراء 2024 أصبح أحد أبرز الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقتراب تلك المناسبة التي يحتفل بها المسلمون من عام لآخر.


يوم عاشوراء 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن يوم عاشوراء 2024 وذلك لمعرفة موعد صيام ذلك اليوم وكذلك فضل صيامه من أجل الاستعداد له سواء بالصيام أو بالأعمال المستحبة.

ويعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة التي تمتع بفضل كبير، ويستحب فيه القيام بالطاعات والأعمال الصالحة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه".

ويستحب الإقران في الصيام بين يومي تاسواء وعاشوراء حيث قال ابن عباس رضي الله عنه: "لما صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم".


موعد يوم عاشوراء 2024

وعن موعد يوم عاشوراء 2024، فوفقًا للحسابات الفلكية فإن أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1 محرم سيكون موافقا ليوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، وبالتالي فإن يوم عاشوراء سيوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

 

فضل صيام يوم عاشوراء 2024

وفي وقت سابق، نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فضل صيام يوم عاشوراء.

وذكرت الصفحة أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه ثابت عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم.  
 

مقالات مشابهة

  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة