أهل مصر .. انطلقت صباح اليوم السبت من قصر ثقافة روض الفرج فعاليات الورش الفنية واللقاءات التثقيفية ضمن الأسبوع 14 لشباب المحافظات الحدودية لمشروع "أهل مصر" المقام برعاية د. نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة القاهرة، تحت شعار "يهمنا الإنسان" بمشاركة 120 شابا وفتاة، ويستمر حتى 2 فبراير المقبل.

أهل مصر .. قصور الثقافة تطلق فعاليات الأسبوع 14 لشباب المحافظات الحدودية "رجال عاشوا للعلم".. جديد قصور الثقافة ضمن السلسلة العلمية بمعرض الكتاب

في ورشة الجلد الطبيعي قامت المدربة أسماء خميس بشرح أنواع الجلد الطبيعي والصناعي للشباب المشاركين بالورشة وكيفية التمييز بينهما.

وعن فن الديكوباج قامت الفنانة رانيا المهدى بشرح فن الديكوباج موضحة أن من خلاله نستطيع تصنيع لوحات فنية على الجدران والأثاث والقطع القديمة وتحويلها إلى قطعة أثاث جذابة تضيف جمالا للبيوت والأماكن التى يزين بها.

وفي فن الريبوسيه أوضح المدرب يوسف جلال عبد الخالق للشباب المشارك أن فن النحت على النحاس من خلال البارز والغائر يستهدف تكوين شكل ثلاثي الأبعاد، وأشار أن الهدف من الورشة هو نقل العادات والتقاليد عن البيئات المصرية التراثية وأحياء تراثهم من خلال سرد قصص لمهن تراثية قديمة، كما قام الفنان جلال عبد الخالق بشرح مبادئ النحت على الصدف وزخرفته وتلوينه.

 

وشرحت مخرجة الرسوم المتحركة أسماء سيد خلال الورشة كيفية البدء في تنفيذ الشخصيات بالصلصال، بجانب البدء في عمل الماكيت. وفي ورشة الإكسسوارات قامت نسرين مجدي بشرح أنواع الخامات والأدوات المستخدمة، وطرق التنفيذ.

وقدم أيمن السعدني مدرب ورشة الأركيت شرحا مبسطا عن الأدوات المستخدمة، وتدريب الشباب على تنفيذ الخط بالقلم الرصاص ثم بمنشار الأركيت.

وفي ورشة الدراما المسرحية التي قدمها المخرج محمد صابر، بدأ مع الشباب بتعارف مسرحي واستعراض القدرات الفنية لكل متدرب، ثم العمل على آلية التخيل، وكيفية تطويع هذا التخيل لدى الممثل وتنميته.

 

المخرج محمد صابر في ورشة الدراما المسرحية

وقام المدرب عماد إبراهيم بتعريف الشباب من خلال الورشة فن الخيامية على الغرز  السحرية والخامات المستخدمة وكيفية اختيار القماش.

وفى ورشة تصميم الديكور والأزياء التى تقدمها د. مروة عزب قامت بشرح التصميم وأدواته وأنواعه ودائرة اللون، ورسم جسم الإنسان، بجانب الاطلاع على مراجع.

يقام الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري المشرف التنفيذي للملتقى، ويقام بالتعاون مع إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة القاهرة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر قصر ثقافة روض الفرج الأسبوع 14 لشباب المحافظات الحدودية وزيرة الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة المحافظات الحدودیة أهل مصر فی ورشة من خلال

إقرأ أيضاً:

شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش

أعلن إيهاب حسن عبد الوهاب، مدير الشباب والرياضة بمحافظة شمال سيناء، عن توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر في مدينة العريش، في إطار مبادرة "صيف شبابنا" التي تنفذها المديرية بدعم من وزارة الشباب والرياضة والمحافظة.

وقال إنه تهدف هذه المبادرة إلى تقديم منصة شاملة تضم مجموعة متنوعة من الفعاليات والبرامج خلال فصل الصيف، لتعزيز المهارات وتطوير قدرات الشباب في شمال سيناء ومناطق أخرى في مصر.

وأضاف أن المديرية تقدم ورش عمل ودورات تدريبية في مجالات متعددة مثل التكنولوجيا، وريادة الأعمال، والثقافة والفنون، والرياضة، والتطوع، بهدف تعزيز مهارات الشباب وتمكينهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع وتحفيزهم على الابتكار والريادة.

موسم اجازات الصيف

وتشهد شواطئ مدينة العريش بشمال سيناء، حركة إقبال للمواطنين من شمال سيناء والمحافظات لقضاء موسم اجازات الصيف.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على افتتاح موسم الصيف للعام الثاني على التوالي، ودعا المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية لزيارة شمال سيناء والاستمتاع بطبيعتها الساحرة وشواطئها الممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 توفير المنقذين على شواطئ البحر 

وأشار المحافظ، إلى توفير المنقذين على شواطئ البحر في عدة قطاعات، بهدف الحد من حالات الغرق وضمان سلامة المصطافين خلال فصل الصيف.

من جانبه، أشار أسامة أحمد عفش، رئيس مركز ومدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، إلى انه تم إنارة الكورنيش وصيانة وتجهيز الحمامات لخدمة رواد الشاطئ، وضخ المياه العذبة يوميًا على الساحل، ونظافة الكورنيش بالتعاون مع الحملة الميكانيكية بالمجلس وشركة النظافة، وصيانة إنارة الكورنيش من خلال قسم الإنارة بالإدارة الهندسية.

تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والزوار خلال موسم الصيف

وقال إنه يتم التنسيق بين الجهات المختلفة لضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والزوار خلال موسم الصيف، لافتا  لإتخاذ إجراءات لمنع سير الدواب والمركبات والدراجات على الممشى الرئيسي للكورنيش، و إصدار تصاريح أشغال للكافتيريات لشباب الخريجين مع مراعاة عدم السماح لهم بحجز قطاعات بالشماسي، لافتا ان هذه الجهود تأتي في إطار حرص المحافظة على تحسين بيئة الشاطئ وتوفير أجواء مريحة وآمنة لجميع الزوار.

 

مقالات مشابهة

  • الوزير بنسعيد يتعهد بإعادة فتح كافة دور الشباب المغلقة بحلول العام المقبل
  • «بنكمل بعض».. وكيل وزارة الشباب بالقليوبية يتفقد ملعب مركز شباب بلتان
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • قنا.. المنطقة الحرفية بالترامسة توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. تفاصيل
  • بدء إنشاء منطقة الترامسة الحرفية غرب قنا
  • شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش