عقد العراق , الولايات المتحدة الجلسة الأولى من المحادثات الرسمية يوم السبت، في بغداد، بهدف إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تم تشكيله لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

اعلان

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان، إنه رعى "بدء الجولة الأولى من الحوار الثنائي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء مهمة التحالف في العراق".

وتأتي بداية المحادثات، التي أعلن عنها البلدان يوم الخميس، في الوقت الذي تتعرض فيه القوات الأمريكية في العراق وسوريا بانتظام لهجمات بطائرات بدون طيار تشنها الميليشيات المدعومة من إيران على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يترأس المفاوضاتAP Photo

وتقول الولايات المتحدة إن خطط تشكيل لجنة للتفاوض على شروط نهاية المهمة نوقشت لأول مرة العام الماضي، وأن التوقيت لا علاقة له بالهجمات.

وكان لواشنطن وجود مستمر في العراق منذ غزوها العراق عام 2003.

انسحبت القوات القتالية الأمريكية من العراق عام 2011، إلا أن الآلاف منها عادت في عام 2014، لمساعدة العراقي على هزيمة تنظيم داعش.

العراق يستدعي سفيره في طهران على خلفية الضربات في أربيلمهاجمون يطلقون العديد من الصواريخ على قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار العراقية

منذ أن أن فقد التنظيم المتطرف قبضته على الأراضي التي استولى عليها، دعا المسؤولون العراقيون بشكل متكرر إلى انسحاب قوات التحالف، خاصة في أعقاب غارة جوية أمريكية في يناير/كانون الثاني 2020 أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني ورئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول، شنت مجموعة من الميليشيات العراقية المدعومة من إيران، والتي تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، هجمات منتظمة على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، والتي قالت الجماعة إنها ردا على دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب في غزة.

وقد اجتذبت تلك القوات الأمريكية التي يقدر عددها بنحو 2500 جندي والقواعد التي يخدمونها أكثر من 150 هجومًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار أطلقتها الميليشيات. وأصيب العشرات من الموظفين الأمريكيين، بما في ذلك بعضهم بإصابات دماغية، خلال الهجمات.

وفي المقابل، قامت الولايات المتحدة بضرب أهداف ومقرات للميليشيات، بما في ذلك بعض الأهداف المرتبطة بقوات الحشد الشعبي، وهو تحالف من الجماعات شبه العسكرية الشيعية المدعومة من إيران والتي تخضع رسميًا لسيطرة القائد العام للقوات المسلحة. لكنها تعمل إلى حد كبير من تلقاء نفسها في الممارسة العملية. واشتكى المسؤولون العراقيون من أن الضربات الأمريكية تمثل انتهاكا لسيادة العراق.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المحادثات بشأن تشكيل لجنة لاتخاذ قرار بشأن إطار إنهاء مهمة التحالف كانت جارية بالفعل قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وإن القرار ليس له علاقة بالهجمات.

ومع ذلك، نسبت المقاومة الإسلامية في العراق الفضل في القرار في بيان لها، قائلة إنه "يثبت أن الأميركيين لا يفهمون سوى لغة القوة". وتعهد بمواصلة هجماته.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "مشاركة في العدوان".. خارجية فلسطين تستنكر سماح البيرو لمواطنيها بالقتال إلى جانب الجيش الإسرائيلي فيديو: لأنه مربح أكثر.. النحالون في كينيا يلجأون إلى جمع سم النحل بدلًا من عسله الأمم المتحدة تدعو إلى عدم نسيان أوكرانيا وتناشد تقديم مساعدات إنسانية عاجلة محمد شياع السوداني داعش بغداد العراق الولايات المتحدة الأمريكية غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة| بعد يوم من حكم العدل الدولية.. القصف الإسرائيلي يزداد ضراوة في غزة وبقية الجبهات تتوسع يعرض الآن Next "مشاركة في العدوان".. خارجية فلسطين تستنكر سماح البيرو لمواطنيها بالقتال إلى جانب الجيش الإسرائيلي يعرض الآن Next العديد من الدول تعلق تمويلها للأونروا إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة موظفيها بهجوم حماس يعرض الآن Next البيلاروسية سابالينكا تفوز ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس وهتاف مؤيد لغزة يوقف المباراة لدقائق يعرض الآن Next شولتس يدعو إلى الحرب ضد معاداة السامية في خطاب بمناسبة ذكرى المحرقة اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| العدل الدولية: تفرض إجراءات وتحكم على إسرائيل باتخاذ تدابير سريعة لمنع الإبادة في غزة شاهد: هطول الثلوج الكثيفة يحاصر مئات السيارات في اليابان والجيش يتدخل شاهد: ثقب الجلود والسائرون الحفاة بمهرجان ثايبوسام الهندوسي في ماليزيا إدخال الملك تشارلز الثالث إلى أحد مستشفيات لندن لإجراء عملية جراحية في البروستاتا أهم ما قالته محكمة العدل الدولية في حكمها الابتدائي بشأن قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الشرق الأوسط اليمن حلف شمال الأطلسي- الناتو بنيامين نتنياهو Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني داعش بغداد العراق الولايات المتحدة الأمريكية غزة غزة حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الشرق الأوسط اليمن حلف شمال الأطلسي الناتو بنيامين نتنياهو غزة حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين الولایات المتحدة مهمة التحالف یعرض الآن Next فی العراق

إقرأ أيضاً:

التحالف الدولي يرحل: هل العراق مستعد لمواجهة التحديات وحده؟

سبتمبر 27, 2024آخر تحديث: سبتمبر 27, 2024

المستقلة/- أثار الإعلان الرسمي عن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال 12 شهراً عاصفة من الجدل والتساؤلات حول مستقبل البلاد في ظل انسحاب القوات الأجنبية.

هذا الإعلان، الذي صدر يوم الجمعة في بيان مشترك بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي، أكد على انتهاء المهمة العسكرية للتحالف بعد هزيمة داعش في العراق، ما يطرح العديد من التساؤلات حول ما إذا كان هذا الانسحاب هو نهاية حقبة أم بداية لموجة جديدة من التحديات.

هل هو انسحاب حقيقي أم تكتيك سياسي؟

العديد من المراقبين يرون أن الإعلان عن الجدول الزمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي هو خطوة تكتيكية أكثر منها عملية، حيث لا يزال العديد من الأسئلة دون إجابات واضحة. هل سيكون الانسحاب كاملاً أم أنه مجرد إعادة تموضع؟ وهل سيترك التحالف فراغاً أمنياً قد تستغله الجماعات الإرهابية أو الجهات الخارجية؟

تأكيد التسريبات: ما وراء الكواليس

ما يزيد من الشكوك حول هذا الإعلان هو تأكيده لما سبق ونشرته وكالة شفق نيوز، حيث كشف ضابط عراقي كبير عن بدء التحالف الدولي إجراءات خاصة استعداداً للانسحاب من العاصمة بغداد. هذا التسريب، الذي جاء قبل الإعلان الرسمي، يثير التساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة العراقية والتحالف الدولي يحاولان تهدئة المخاوف الداخلية من خلال هذا البيان المشترك.

مصير الأمن العراقي: تحديات جديدة في الأفق؟

مع اقتراب موعد انسحاب القوات الدولية، تتجه الأنظار إلى قدرات القوات العراقية في ملء الفراغ الذي سيتركه التحالف. هل تمتلك القوات العراقية الكفاءة الكافية لمواجهة التحديات الأمنية بمفردها؟ وهل ستتجه الحكومة إلى تعزيز تحالفات جديدة مع دول أخرى، أم ستعتمد على الدعم الإقليمي؟ هذه التساؤلات تلقي بظلالها على مشهد الأمن في العراق بعد انسحاب التحالف.

الانسحاب وتأثيره على توازن القوى الإقليمي

الانسحاب المزمع للتحالف الدولي لا يؤثر فقط على الأمن الداخلي في العراق، بل يمتد تأثيره إلى التوازن الإقليمي. مع تزايد النفوذ الإيراني والتركي في المنطقة، يبقى التساؤل حول كيفية تأثير هذا الانسحاب على علاقات العراق مع جيرانه وعلى توازن القوى في الشرق الأوسط.

الاستعداد لمرحلة جديدة أم عودة للفوضى؟

بينما يعتبر البعض أن انسحاب التحالف الدولي يمثل انتصارًا للعراق على الإرهاب ودليلاً على سيادته، يخشى آخرون أن يكون هذا الانسحاب مقدمة لعودة الفوضى وعدم الاستقرار، خصوصًا في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها البلاد.

ختامًا، يبقى إعلان التحالف الدولي عن انتهاء مهمته في العراق نقطة تحول حاسمة، ولكنها تفتح الباب أمام مرحلة جديدة مليئة بالتحديات والتساؤلات حول مستقبل الأمن والسيادة في البلاد. هل سينجح العراق في الحفاظ على استقراره بعد رحيل القوات الدولية، أم أن هذا الانسحاب سيعيد البلاد إلى دوامة من الفوضى؟ الأيام القادمة ستكون حاسمة في رسم معالم الإجابة.

مقالات مشابهة

  • بعد إنهاء مهام التحالف الدولي.. بريطانيا: ملتزمون بأمن العراق ومستعدون ‎لشراكة جديدة
  • البرهان يعرض خارطة لإنهاء الحرب في البلاد
  • مستشار الأمن القومي: انتهاء مهمة التحالف بالعراق تحقق بـ”ثقة الجانب الدولي”- عاجل
  • حكومة السوداني تؤكد التزامها بحماية القوات الأمريكية في العراق
  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب
  • نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي
  • بيان عراق امريكي: انتهاء مهمة التحالف خلال 12 شهرا
  • التحالف الدولي يرحل: هل العراق مستعد لمواجهة التحديات وحده؟
  • عاجل.. بيان أميركي عراقي مشترك: نعلن انتهاء مهمة التحالف في العراق خلال 12 شهرا وفي موعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025
  • التحالف الدولي يعلن رسمياً عن انتهاء مهمته في العراق خلال 12 شهراً