شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن دون شروط اجتماع كردي ينتهي بالاتفاق على آلية لانتخابات برلمان كردستان، بغداد اليوم كردستانكشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني علي حسين، اليوم الثلاثاء 18 تموز 2023 ، عن أبرز المواضيع التي تم .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دون شروط.

. اجتماع كردي ينتهي بالاتفاق على آلية لانتخابات برلمان كردستان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دون شروط.. اجتماع كردي ينتهي بالاتفاق على آلية...

بغداد اليوم - كردستان

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني علي حسين، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، عن أبرز المواضيع التي تم مناقشتها أثناء اجتماع وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني مع حركة التغيير في السليمانية، فيما أكد أن حزبه مُصر على إجراء انتخابات برلمان كردستان.

وقال علي حسين في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع حول انضواء الاحزاب الكردستانية في قائمة واحدة للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في العراق وتابعته "بغداد اليوم": "نحن مستعدون لأجراء محادثات مع الاحزاب السياسية حول كل ما هو من مصلحة كردستان وهوية المناطق الكردية خارج ادارة الاقليم، لكي تكون اتفاقياتنا متوافقة مع طبيعة الانتخابات ولصالح المناطق المتنازع عليها، (المادة 140) من الدستور".

وأكد علي حسين على أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني مصر على إجراء انتخابات برلمان كردستان"، مضيفاً أنه "يجب ان تتفق جميع الاطراف السياسية على إجراء انتخابات برلمان كردستان مع انتخابات مجالس المحافظات العراقية، لأنه لن تكون هناك مشاكل فنية لأجراء انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات برلمان كردستان في نفس الوقت".

وأضاف حسين "اجتمعنا مع الاتحاد الوطني الكردستاني في الايام الماضية وسنعقد معهم اجتماعات أخرى، نحن أحزاب سياسية وشكلنا حكومة كردستان معاً، قد تكون هناك مشاكل بيننا، إلا ان هناك نقاط مشتركة ومصالح شعب كردستان تجعلنا نحل المشاكل من خلال الحوار"، مؤكداً على أن الحزب الديمقراطي الكردستاني "ليس لديه شروط للحوار، وسنفعل ما هو في مصلحة شعب كردستان والمناطق الكردية خارج إدارة الاقليم".

من جهته، قال المتحدث باسم حركة التغيير دلير عبدالرحمن في المؤتمر الصحفي "ناقشنا في الاجتماع العديد من القضايا مع وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني، المتعلقة بحياة المواطنين وقضايا سياسية وادارية وقانونية في كردستان، كما ناقشنا ملف انتخابات مجالس المحافظات العراقية في المناطق الكردية خارج ادارة الاقليم".

وتابع قائلاً "مطلبنا هو ان نضع نقاطنا المشتركة ومصالحنا في خدمة شعبنا، وإزالة خلافاتنا والتوصل الى آلية جديدة على اساس استراتيجية سياسية وطنية كردستانية، لحل المشاكل داخل كردستان، وان نعد أنفسنا تحت مظلة خطاب كوردي واحد، وانشاء قائمة انتخابية مشتركة"، مضيفاً "انها مسؤولية تاريخية على عاتق الاحزاب الكردية المشاركة لحماية ثقل الكرد وخاصة في كركوك، يجب ان نشارك في الانتخابات بقائمة واحدة، وان تكون وحدتنا هو رد على الهجمات المستمرة على المواطنين الكرد في كركوك".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس انتخابات مجالس المحافظات بغداد الیوم دون شروط علی حسین

إقرأ أيضاً:

تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في كردستان

بغداد اليوم – متابعة

كشف تقرير امريكي نشرته وكالة صوت أمريكا، اليوم السبت (6 تموز 2024)، عن قيام تركيا بإدخال الجماعات الإرهابية والجهادية من بينها داعش وجبهة النصرة الى شمال العراق لمقاتلة حزب العمال الكردستاني.

ويقول المتحدث باسم اتحاد مجتمعات كردستان زاغروس هيوا، لـ "صوت أميركا"، إن "مقاتلي حزب العمال الكردستاني يقولون إنهم يسمعون جنوداً يصرخون باللغة العربية في خضم المعركة، وهم يعملون على فتح الطريق أمام الجيش التركي للتقدم"، مبيناً أن "تركيا معها جلبت أعضاء من الجماعات الإرهابية والجهادية إلى إقليم كردستان العراق كحلفاء في القتال ضد حزب العمال الكردستاني، بما في ذلك أعضاء جبهة النصرة".

من جهته، أعلن عبد الرحمن مصطفى، الزعيم التركماني السوري في الحكومة السورية المؤقتة الموالية لتركيا، عبر منصة X الاجتماعية، أن جماعته تساعد تركيا في الحرب في شمال العراق، الا انه قام بحذف المنشور، بعد أن بدأ الصحفيون في نشره.

ويوضح المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيرا لـ "صوت أميركا"، أن "القوات القادمة إلى إقليم كردستان تضم أكثر من 300 إرهابي سابق من حقبة داعش، وهناك ادلة بالصور والاسماء".

وفي الأسبوع الماضي، نشرت إذاعة صوت أميركا مقطع فيديو يظهر عدة قوافل من القوات التركية تقيم نقاط تفتيش عسكرية في منطقة برواري بالا في محافظة دهوك.

ويتحدث هاشم عمر من قرية كاشان لـ "صوت أميركا"، "لم تأت تركيا لصالحنا، إنهم أعداء، لا يستطيع القرويون القيام بأعمالهم خوفًا من هذه القوات ونحن مستعدون للقتل والهجوم في أي لحظة".

وتابع عمر "علمنا من خلال أقاربنا على الحدود أن لديهم مقاتلين مع القوات التركية يقاتلون إلى جانبهم وأحيانا يحرسونهم، بالإضافة إلى أن لديهم جنودا أكرادا يتحدثون الكردية".

وبحسب التقارير، عبر أكثر من 15 ألف جندي تركي ومئات الدبابات إلى إقليم كردستان العراق خلال الأسبوع الماضي، إلى جانب مئات الدبابات والمركبات العسكرية، وأقامت القوات التركية نقاط تفتيش في جميع أنحاء شمال العراق وأوقفت المدنيين وطالبت بإثباتات الهوية، ويبين التقرير أن الغزو جاء بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى بغداد وأربيل في أبريل/نيسان 2024، حيث حصل على الضوء الأخضر لغزوه، مقابل تنازلات مربحة في النفط والبنية التحتية والمياه قدمت للحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان، وفق ما أورده التقرير.

يشار الى أن "صوت أميركا" هي وكالة الأنباء الوحيدة التي تمكنت من تقديم التقارير من المنطقة المحتلة من إقليم كردستان العراق في الأسابيع الأخيرة والتي تخضع حالياً الى سيطرة القوات التركية.

مقالات مشابهة

  • حزب بارزاني يحمل حزب الـpkk مسؤولية التوغل التركي الواسع في الإقليم
  • من يحق له التصويت في انتخابات برلمان كردستان؟
  • سكانها من خارج الاقليم.. نحو 130 ألف وحدة سكنية فشلت بحل أزمة مواطني كردستان
  • سكانها من خارج الاقليم.. نحو 130 ألف وحدة سكنية فشلت بحل أزمة مواطني كردستان-عاجل
  • اليورو يستقر وبورصات أوروبا تتراجع بعد نتائج انتخابات فرنسا
  • الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟
  • الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟-عاجل
  • هل تستطيع كامالا هاريس هزيمة ترامب في انتخابات الرئاسة؟
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في كردستان
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب