ارتفع إجمالي كميات الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي بسلطنة عُمان بنهاية نوفمبر 2023م إلى 648.1 ألف طن، وبنسبة 9.6% عن الفترة المماثلة من العام السابق والبالغة 591.4 ألف طن، كما صعدت قيمتها الإجمالية إلى 387.4 مليون ريال عماني وبنسبة 2%.

وأشارت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن الكمية المنزلة بنهاية نوفمبر الماضي بالصيد التجاري بلغت 46.

2 ألف طن، فيما بلغت الكمية المنزلة بالصيد الساحلي 5.06 ألف طن.

وجاءت أعلى كمية من الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي في محافظة الوسطى، بكمية بلغت 249.6 ألف طن تلتها محافظة جنوب الشرقية بـ 197.9 ألف طن ثم محافظة ظفار بـ 70.3 ألف طن وشمال وجنوب الباطنة بـ 67.1 ألف طن. وبلغت كمية الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي في محافظة مسندم 35.2 ألف طن وفي محافظة مسقط 27.8 ألف طن.

واستحوذت الأسماك السطحية الصغيرة على الكمية الأكبر من الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي، حيث بلغت كميتها بنهاية نوفمبر الماضي نحو 368.6 ألف طن مقارنة مع 299.7 ألف طن بنهاية نوفمبر 2022م وبنسبة ارتفاع 23%. وتراجعت كمية الأسماك السطحية الكبيرة المنزلة بالصيد الحرفي بنهاية نوفمبر الماضي إلى 151.04 ألف طن وبنسبة 1% عن الكمية المسجلة بنهاية نوفمبر من عام 2022 والبالغة 152.6 ألف طن.

وانخفضت كمية الأسماك القاعية المنزلة بالصيد الحرفي إلى 103 آلاف طن وبنسبة 7.9% بنهاية نوفمبر 2023، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2022م البالغة 111.8 ألف طن. في حين ارتفعت الكميات المنزلة من القرشيات بالصيد الحرفي بنهاية نوفمبر الماضي إلى 2.78 ألف طن وبنسبة 2.9% مقارنة بـ 5.62 ألف طن بنهاية نوفمبر 2022م.

وبلغت كمية القشريات والرخويات المنزلة بالصيد الحرفي حتى نهاية نوفمبر الماضي 15.6 ألف طن، مقارنة بـ 15.9 ألف طن بنهاية نوفمبر 2022م، وبلغت الكمية المنزلة بالصيد الحرفي من الأسماك الأخرى 4.09 ألف طن.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأسماک المنزلة بالصید الحرفی بنهایة نوفمبر الماضی ألف طن

إقرأ أيضاً:

طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعاني الكثير من الناس بسبب زيادة الوزن وتناول كميات كبيرة من الطعام وعدم قدرتهم على التحكم في تقليل الطعام او الكميات التي يتناولونها ويحتاجون لطريقة تساعد في تقليل كميات الاكل دون ضرر على الصحة وتكون طرق طبيعية وفعالة فهناك طرق صحية تبرزها "البوابة نيوز" وفقا لموقع healthshots الطبي.

 

طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام 

*تناول الشاي الأخضر الصحى المفيد، الذى يساعد بشكل عام على تنظيم الهضم والتمثيل الغذائي المثالى للطعام، الاستفادة التامة من عناصره، والشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكنه سد شهيتك لفترة من الوقت، ويعزز من الحرق المثالى للسعرات.

*تناول الطعام المفيد والصحي مثل المطهى بالسلق أو الشوى، فالقلى والزيوت الكثيرة يزيد من النهم والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

*تناول الخضروات والفواكه بين الوجبات اذا شعرت بالجوع فالسعرات الحرارية قليلة وتساعد في الشبع والهضم.

*الحلبة يعتقد البعض أنها تزيد الوزن، ولكن تساعد على التحكم في الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام، لأنها تحتوى على الألياف ما يجعلها تشعرك بالشبع لفترة أطول، كما أنها تبطئ من امتصاص الطعام وبالتالى الشعور بالشبع لفترة طويلة.

*يحذر الاطباء من اللجوء للخيارات الدوائية والوصفات الدوائية إلا وفقا لطبيب يفحص الحالة ويقر بالدواء الذى يسد الشهية ويتحكم فيها.

*اهتم بتغير نظامك الغذائي، كلما زدت من الألياف شعرت بالشبع.

*تناول الكثير نن المياه على مدار السوم تعنى طعام أقل، لأنها تعزز الهضم وقبل الوجبات تساعد على كبح الشهية.

*تناول مشروبات صحية مثل العصائر والجنزبيل والقرفة الخالين من السكريات يساعدوا في الشبع وزيادة الحرق.

مقالات مشابهة

  • الشرقية.. ارتفاع أسعار الأسماك 30% مع اقتراب موسم الروبيان
  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العُماني
  • حالة الطقس اليوم: انخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة على السواحل الشمالية
  • 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم السبت.. منها ارتفاع نسبة الرطوبة
  • مصرع شقيقين غرقا إثر سقوطهما فى مياه ترعة السلام بالدقهلية
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • تحرك جديد لجامعة الدول العربية تجاه إسرائيل
  • بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليًا بالقطاع تعادل 25% من الكمية قبل العدوان
  • بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليا في القطاع تعادل 25% فقط من الكمية قبل العدوان
  • ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص