شفق نيوز/ قررت روسيا، يوم السبت، تخفيض صادرات النفط والمنتجات النفطية طوعا 500 ألف برميل يوميا في يناير الجاري.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن صادرات النفط الروسية إلى الهند تسير وفقا للمقرر.

وجاءت تصريحاته بعدما ذكرت رويترز أن عشرات الناقلات المحملة بنحو عشرة ملايين برميل من خام سوكول الروسي علقت قبالة سواحل كوريا الجنوبية منذ أسابيع.

ومن جهة أخرى، قال ألكسندر ديوكوف الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم نفت" الروسية، السبت، إن سوق النفط العالمية سجلت فائضا طفيفا.

وتوقع ديوكوف أن يحقق خفض الإمدادات الذي تنفذه مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، اعتبارا من بداية يناير الحالي التوازن في السوق.

وأقرت أوبك+ في نوفمبر الماضي خفضا طوعيا للإنتاج بإجمالي 2.2 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتقود السعودية الخفض بنحو مليون برميل يوميا. ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بأوبك+ اجتماعا يوم الخميس المقبل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي روسيا خفض انتاج النفط برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا

روسيا – أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا استطاعت إعادة توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا.

وقال نوفاك لقناة “روسيا-24” خلال “أسبوع الطاقة الروسي”: “لقد زات الصادرات إلى الجنوب، وعبر طريق خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا” أيضا، سنصل إلى الحد الأقصى من الالتزامات التعاقدية مع الشركاء الصينيين في عام 2025. لقد قمنا بالفعل بإعادة توجيه حوالي 30-40% إلى وجهات أخرى”.

كما أشار نوفاك إلى أن روسيا قد ترفع إنتاجها من الغاز بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي بحلول نهاية العام.

وأضاف نوفاك: “نتوقع هذا العام نمو الإنتاج مقارنة بالعام الماضي بنسبة 10% وهذه نسبة جيدة جدا، ومقارنة بالعام الماضي سنحقق زيادة قدرها 60 مليار متر مكعب من إنتاج الغاز، ويتم ضمان ذلك من خلال الإمدادات إلى السوق المحلية ومن خلال وجهات التصدير”.

ووفقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، ارتفع إنتاج الغاز في روسيا في النصف الأول من 2024 بأكثر من 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكان نحو 40% من زيادة الإنتاج مدفوعا بزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال أو بإمدادات الغاز عبر الأنابيب.

كذلك زادت روسيا صادرات الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب “قوة سيبيريا” في النصف الأول من 2024 بنسبة 35% ما يرجح احتمال أن تتجاوز الإمدادات مستوى 30 مليار متر مكعب في العام الجاري.

وسبق أن صرحت روسيا أكثر من مرة بأن الغرب ارتكب حماقة فادحة برفضه شراء المحروقات من روسيا، وأنه سيقع في تبعية جديدة شديدة بسبب ارتفاع الأسعار.

وصرح نائب رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فولين، اليوم الأحد، أن أوروبا لن تتوفر لها من دون إمدادات الغاز الروسية الكميات الكافية من الغاز من مصادر أخرى.

 

المصدر: روسيا-24

مقالات مشابهة

  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1%
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • خسائر النفط يومياً تتجاوز 415 مليون دينار
  • تغيرات بسوق الغاز في أوراسيا.. روسيا تتجه نحو آسيا وأذربيجان تستهدف أوروبا
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • الطلب على النفط في أفريقيا قد يتضاعف إلى 9 ملايين برميل يوميًا
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار