البوابة نيوز:
2024-09-29@06:36:21 GMT

كيف تقوي مناعتك في فصل الشتاء؟

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

 مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، تزداد فرص الإصابة بالأمراض المعدية، مثل البرد والإنفلونزا. لذلك، من المهم تعزيز المناعة في هذا الوقت من العام. 

يقدم الدكتور مجدي بدران، أستاذ المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مجموعة من النصائح لتعزيز المناعة في فصل الشتاء، منها تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ومعادن مهمة للمناعة، مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين د، والزنك.

 

تشمل المصادر الطبيعية لهذه العناصر الغذائية ما يلي: فيتامين سي: الجوافة، والبرتقال، والليمون، والفلفل الأحمر، والقرنبيط، والفراولة. فيتامين أ: الجزر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والقرع، والبروكلي. فيتامين د: الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والتونة، والماكريل، والسردين، وزيت كبد الحوت، والكبدة، وصفار البيض، والجبن. الزنك: اللحوم الحمراء، والدجاج، والأسماك، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبقوليات.

 الحرص على تناول كمية كافية من الماء والسوائل، حيث تساعد على ترطيب الجسم وإزالة السموم. الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث يساعد على تجديد الخلايا وإصلاحها. ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تساعد على تقوية الجهاز المناعي. تجنب التدخين، حيث يضعف الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية. الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، حيث تزيد فرص الإصابة بالأمراض المعدية. غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، حيث يساعد على منع انتقال الجراثيم. استخدام الكمامة عند التواجد في الأماكن العامة. إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة، فاستشر طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية أو تغيير نظامك الغذائي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طرق تقوية المناعة اصحاب الامراض المزمنة الزنك الفيتامينات والمعادن

إقرأ أيضاً:

دراسة: نقص فيتامين د يزيد من فترة تعافي كسور العظام لدى الأطفال

حذرت دراسة جديدة من أن سوء التغذية، وخاصة نقص فيتامين "د"، يمكن أن يجعل إصابات كسور العظام لدى الأطفال أكثر تعقيداً ويؤخر الشفاء. وقدمت الدراسة، التي عُرضت في مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال المنعقد في أورلاندو، دليلاً على أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين "د" يتعافون ببطء أكبر بعد كسر العظام.

أكد الباحثون من جامعة فلوريدا أن الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "د" يحتاجون إلى وقت أطول بكثير للتعافي مقارنة بأقرانهم الذين يتمتعون بمستويات طبيعية. وشملت الدراسة 186 حالة من كسور الأطراف بين عامي 2015 و2022.

فترة الشفاء الطويلة

كشفت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين "د" استغرقوا حوالي 20 يوماً إضافياً للشفاء السريري في حالة كسور الساق التي لا تتطلب جراحة. كما أظهرت الأشعة السينية أن علامات الكسر اختفت بعد شهرين إضافيين في هؤلاء الأطفال.

الحالات الجراحية

في الحالات التي تتطلب جراحة، كان التأخير أكثر وضوحاً، حيث استغرق الشفاء السريري شهراً إضافياً، بينما تأخرت الأدلة الشعاعية للشفاء بحوالي 4 أشهر لدى الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين "د".

مقالات مشابهة

  • دراسة: نقص فيتامين د يزيد من فترة تعافي كسور العظام لدى الأطفال
  • دراسات تكشف مقاومة فيروس كوفيد-19 لعقارين رئيسيين لعلاج المرض
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • تطورات علاج أمراض المناعة الذاتية.. العلاجات البيولوجية واستخدام الخلايا الجذعية
  • نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال
  • أعراض نقص فيتامين C في الجسم| الأضرار والتأثيرات الصحية
  • أطعمة تقوي بصر الأطفال وتعزز تركيزهم.. تعرفوا عليها
  • "قوي مناعتك".. سعر لقاح الأنفلونزا الموسمية 2024 وأنواعه
  • «الصحة» تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية