صدى البلد:
2024-09-17@09:05:13 GMT

تفاصيل زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى تركيا

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

كشف عمر أحمد، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من أنقرة، تفاصيل زيارة وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إلى تركيا، لبحث إمكانية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف أحمد، اليوم السبت، خلال مداخلة له عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن زيارة وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون لتركيا كانت لبحث وقف إطلاق النار في غزة، وعلى الرغم من أن الاجتماعات كانت مغلقة، إلا أن الجانبين، التركي والبريطاني، متفقان على عدة نقاط، أولاها وقف إطلاق النار بشكل فوري، وإدخال المساعدات للقطاع، وتبادل المحتجزين.

وأوضح أن الهدف الاستراتيجي من الزيارة هو السعي لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الخطة البريطانية تهدف لإنهاء الحرب وإخلاء قطاع غزة من الأسلحة، مؤكدًا أن ديفيد كاميرون يسعى إلى رفع الغطاء السياسي عن حماس وفصلها عن الشعب الفلسطيني وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة

أعلنت واشنطن، أمس الإثنين، أنّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيبحث جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال زيارة سيقوم بها هذا الأسبوع إلى مصر، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة والتي تؤدّي دوراً هاماً في المحادثات الرامية لإبرام هدنة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إنّه خلال زيارته التي ستستمر من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس سيجتمع بلينكن" مع مسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن ويخفّف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع نطاقاً".

وتؤدي مصر إلى جانب كل من الولايات المتحدة وقطر دوراً أساسياً في الوساطة الجارية لوقف الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف أنّ الوزير الأمريكي سيشارك خلال الزيارة، مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، في "ترؤس افتتاح الحوار الاستراتيجي الأمريكي-المصري".

#BREAKING Top US diplomat Antony Blinken to visit Egypt this week to discuss Gaza ceasefire deal efforts: State Department pic.twitter.com/rvtBFo7lIf

— AFP News Agency (@AFP) September 16, 2024

وبحسب البيان فإنّ هذا "الحوار الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلا عن توطيد العلاقات بين شعبي البلدين من خلال الثقافة والتعليم".

وترمي الوساطة الثلاثية الأمريكية-المصرية-القطرية للتوصل إلى اتفاق يتيح إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة لدى حماس منذ  7 أكتوبر (تشرين الأول) ، وفي وقف العملية العسكرية التي شنّتها إسرائيل ردّاً على الهجوم والتي أسفرت حتى اليوم عن مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: مازلنا نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية ورئيس المخابرات إلى إريتريا
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة