لجريدة عمان:
2024-07-06@15:55:06 GMT

80 ألف زائر لمركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

80 ألف زائر لمركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية

بعمل مركز العلوم والتكنولوجيا التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية على مساعدة فئات المجتمع على فهم العلوم والثقافة العلمية واستيعابها وتحفيزهم على المشاركة فيها من خلال تقديم أنشطة تفاعلية تتيح فرصة المشاركة واكتشاف الحقائق العلمية.

واستقبل المركز منذ افتتاحه أكثر من 80 ألف زائر مستهدفا المعلم والطالب والباحث، للمساعدة على فهم العلوم والثقافة العلمية واستيعابها وتحفيزهم على المشاركة فيها من خلال تقديم أنشطة تفاعلية تتيح لفئات المجتمع المختلفة فرصة الاستمتاع بالمشاركة واكتشاف الحقائق العلمية بأنفسهم.

ويهدف المشروع إلى تبسيط الأفكار والمواضيع العلمية وتطبيقاتها وجعلها ممتعة وشيقة للجميع، وكذلك توسيع مدارك الطلبة نحو تفسير الظواهر المختلفة والمبادئ العلمية الحديثة في مجال العلوم والتكنولوجيا وكذلك توفير بيئة ترفيهية تعليمية ذات طابع تشويقي باستخدام أدوات ومكونات التكنولوجيا وتقنية المعلومات وتأصيل المعرفة التطبيقية المرتبطة بالكثير من المفاهيم والموضوعات العلمية المضمنة في منهج الطالب. كما يسعى المركز إلى إصدار النشرات العلمية بالمستجدات الحديثة للعلوم والتكنولوجيا وتهيئة مجموعات التنافس للمسابقات المحلية والمسابقات الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا وتقديم الدعم الفني للابتكارات والمبادرات العلمية بالمحافظة

ويشتمل المركز على إحدى عشرة قاعة ومختبرا تم إنشاؤها بدعم من شركات ومؤسسات القطاع الخاص، منها مختبر الروبوت، وقاعة المخترع الصغير، ومختبر نظام التعليم التفاعلي، وقاعة تقنية النانو، وقاعة الذكاء الاصطناعي، وقاعة السينما التعليمية 7D، وقاعة الأستوديو التعليمي، وقاعة الطاقة المتجددة، ومختبر الأمن السيبراني، ومختبر نظم المعلومات الجغرافية، ومختبر النمذجة.

وقد أشرف المركز على عدد من المشاريع العلمية، ففي مجال تقنية النانو أشرف على مشروعين بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى الأول مشروع شركة سام والثاني مشروع استخراج مواد النانو المقاوم للماء من أوراق النخيل ومشروع صناعة قنينة بلاستيكية لحفظ زيت الزيتون بالتعاون مع مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي ومشروع تصميم وصناعة رداء طبي لا يتسخ ومقاوم للجراثيم بالتعاون مع مدرسة عائشة بنت طلحة وفي مجال الطاقة المتجددة فقد أشرف المركز على مشاريع منها حركتك سر طاقتك وحركة الأمواج، وإنتاج الطاقة بفعل اندفاع المال في الأنابيب، إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال استعمال أسلاك التسخين الشمسية، ومشروع النوافير وفي مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء فقد أشرف المركز على مشاريع المكواة الآمنة، ونظام العزل الذكي، وإدارة الصف الذكي ومشروع منبه الآبار وتلخصت مشاريع برمجة الروبوت في مشروع تنظيم المواقف، ومشروع صعود النخلة وروبوت الملابس، روبوت قطف الثمار، القمامة العجيبة، مشروع كلب الحراسة، ودراجة الشرطة، الزراع وحمل النفايات، روبوت حمل الأغراض الثقيلة، المدرب الرياضي الآلي، روبوت الرسام، المروحة الذكية، الحيوانات المفترسة ورسم الأشكال الهندسية كما قام الأستوديو التعليمي بتصوير الكثير من الدروس التعليمية وخاصة أثناء أزمة كوفيد 19 بالإضافة إلى تصوير عدد من الأفلام والمشاريع التربوية كما تم عرض أفلام تعليمية هادفة في قاعة السينما التعليمية، ويقوم مختبر الأمن السيبراني على مدار العام بتنظيم دورات وورش علمية وتوعوية عن أهمية الأمن الإلكتروني وأمن وسرية المعلومات وحرصا على نشر الثقافة العلمية ينفذ المركز عددا من الدورات واللقاءات في المدارس تمثلت في تدريب وتأهيل الطلبة والمعلمين على استخدام التقانة في الحياة والمواقف التعليمية، كما أن مركز العلوم والتكنولوجيا عود متابعيه بتنفيذ برنامج متكامل يحتوي على عدد من الورش التخصصية في كافة قاعاته تستمر أسبوعين وذلك في فصل الصيف وفصل الشتاء تحت مسمى " رحلة ابتكار" بالإضافة إلى رعايته للموهوبين والمبتكرين والطلبة المجيدين في الابتكار والأولمبياد العلمي وفي مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت وإنترنت الأشياء والثورة الصناعية الرابعة.

مركز ابن النظر للعلوم والابتكار في ولاية سمائل. وقَّعت وزارة التربية والتعليم، ممثلةً في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية في ديسمبر من العام الماضي، وشركة (أوميفكو)، اتفاقية لتمويل مشروع بناء مركز ابن النظر للعلوم والابتكار في ولاية سمائل. ليقدم المركز جملة من الخدمات للطلبة والكادر التعليمي ومختلف فئات المجتمع، وذلك من خلال الاستفادة من قاعات المركز المختلفة والمتنوعة مثل الروبوت، والذكاء الاصطناعي، ومختبر النانو، والطاقة المتجددة والمبتكر الصغير وغيرها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العلوم والتکنولوجیا المرکز على من خلال فی مجال

إقرأ أيضاً:

ايران تتوقع مشاركة 5 ملايين زائر ايراني خلال مراسيم الاربعين

3 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شدد رئيس جامعة إيران للعلوم الطبية، عبد الرضا بازوكي، على أهمية سلامة زوار ايران في زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) لاسيما وانها ستصادف في نهاية شهر آب المقبل.

وقال بازوكي نقلا عن وكالة إيسنا الايرانية للأنباء، نظرا لأهمية سلامة زوار الأربعين انعقد مؤتمر خاص بالسلامة لمراسم هذه الذكرى التي تعد أكبر تجمع في العالم وتشارك فيه فئات عمرية مختلفة من شتى البلدان.

وأشار إلى أن أكثر من 3 ملايين و200 ألف زائر إيراني حضروا مراسم الأربعين العام الماضي، مبينا، إن التوقعات تشير إلى أن عدد الزوار الإيرانيين هذا العام سيصل إلى 5 ملايين.

وأوضح أن أكثر من 2000 شخص يشاركون في مؤتمر (السلامة في الأربعين)، موضحا تم تشكيل 17 لجنة علمية لمؤتمر السلامة الرابع في الأربعين، كما تم تقديم 387 مقالاً إلى أمانة المؤتمر، منها 180 مقالاً كخطابات والباقي على شكل بوسترات، كما سيتم عقد 51 لجنة متخصصة خلال المؤتمر.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • شروط التقديم في مبادرة «ابدأ مشروعك الخاص لتأسيس شركتك»
  • رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني: الكويت ورومانيا اتفقتا على تعزيز التعاون في دعم برامج البحث العلمي
  • جامعة كفر الشيخ تحقق ترتيبًا متقدمًا بتصنيف "ليدن" الهولندي للجامعات العالمية
  • الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية
  • الجامعة الإسلامية تصدر العدد 209 من مجلّة العلوم الشرعية
  • ختام الأسبوع الثاني من اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربية بأسوان
  • لجنة المحتوى الهابط بالداخلية تصدر امر قبض بحق حنونه حكومة
  • دعوة لأساتذة جامعة طنطا للترشح لعضوية لجان قطاعات التعليم العالي
  • بالرابط.. الشروط المطلوبة للتقديم في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا 2024
  • ايران تتوقع مشاركة 5 ملايين زائر ايراني خلال مراسيم الاربعين