قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "قرار محكمة العدل الدولية بشأن منع الإبادة الجماعية في غزة، بمثابة صدى لشعار "العالم أكبر من خمسة" الذي يكرره باستمرار.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، دعا أردوغان، خلال حفل إعلان مرشحي حزب العدالة والتنمية للانتخابات المحلية على مستوى رؤساء المناطق في ولاية إزمير غربي تركيا، إسرائيل مرة أخرى للإصغاء إلى صوت المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ووقف هجماتها ومجازرها على الفور"، حسب وكالة "الأناضول" التركية.

 وأصدرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، أمس الجمعة، قرارا مؤقتا بشأن دعوى قضائية أقامتها جنوب أفريقيا تطلب فيها اتخاذ إجراءات مؤقتة ضد إسرائيل بسبب "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

وأمرت المحكمة إسرائيل باتخاذ جميع التدابير لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ومعاقبة الدعوات إلى الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية لسكان المنطقة، وكذلك ضمان الحفاظ على الأدلة المتعلقة بالاتهامات بارتكاب أعمال ضد الشعب الفلسطيني الموصوفة في اتفاقية الإبادة الجماعية، ولم تلزم المحكمة إسرائيل بوقف الحرب على قطاع غزة، كما طلبت جنوب أفريقيا في دعواها.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية ضد قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حينما أعلنت حركة حماس التي تسيطر على القطاع بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1400 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أردوغان إسرائيل المجتمع الدولي غزة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإبادة الجماعية الإبادة الجماعیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أردوغان: لبنان الهدف الجديد لسياسة الإبادة الإسرائيلية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن لبنان وشعبه "هما الهدف الجديد" لسياسة الإبادة الجماعية والاحتلال التي تنتهجها إسرائيل منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأضاف أردوغان في منشور عبر حسابه على منصة إكس، اليوم السبت: "تسببت الهجمات الوحشية لإسرائيل خلال أسبوع، في مقتل العديد من اللبنانيين بينهم أطفال"، وفقاً لوكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأردف في حديثه عن العدوان الإسرائيلي على لبنان: "لا يمكن لأي إنسان صاحب ضمير أن يقبل أو يبرر أو يشرعن مثل هذه المجزرة".

وأكد الرئيس التركي إدانته للهجمات الإسرائيلية على لبنان واصفاً إياها بأنها "غير إنسانية".

İsrail’in, 7 Ekim’den bu yana sürdürdüğü soykırım, işgal ve istila politikasının yeni hedefinde Lübnan ve Lübnan halkı vardır.

İsrail’in vahşi saldırıları sonucunda son bir hafta içerisinde aralarında çocukların da olduğu çok sayıda Lübnanlı katledilmiştir.

Vicdan sahibi hiç…

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) September 28, 2024

وتابع: "أترحم على أشقائنا الذين فقدوا حياتهم وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى"، ولفت إلى أن "إسرائيل تسعى لنشر السياسة الجنونية التي مارستها في غزة والضفة، إلى لبنان والمنطقة"، داعياً لوقفها.

كما دعا الرئيس التركي كافة الهيئات ومنظمات حقوق الإنسان، التي من واجبها ضمان السلام والأمن العالميين، وفي مقدمتها مجلس الأمن، إلى اتخاذ إجراءات سريعة. وشدد على أن "العالم الإسلامي يجب أن يتخذ موقفاً أكثر حزماً ضد هذه الهجمات".

وجدد الرئيس أردوغان، تأكيد وقوفه مع لبنان شعبا وحكومة في هذه الأيام العصيبة، وقال: "أدين مرة أخرى الهجمات الإسرائيلية غير الإنسانية على لبنان، وأتمنى الرحمة لجميع اللبنانيين الإخوة الذين فقدوا أرواحهم في الهجمات، والشفاء العاجل للجرحى".

مقالات مشابهة

  • السوداني يدعو الدول الكبرى لتحمل مسؤولياتها ووقف الإبادة الجماعية في غزة ولبنان
  • حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة ترتفع مع استمرار الإبادة الجماعية
  • الخرطوم: توقف المطابخ الجماعية عن تقديم الوجبات في قطاع الأزهري
  • أردوغان: لبنان الهدف الجديد لسياسة الإبادة الإسرائيلية
  • أردوغان: لبنان أصبح هدفا جديدا لسياسة “الإبادة الجماعية
  • اردوغان: لبنان أصبح هدفا جديدا لسياسة الإبادة الجماعية
  • وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء
  • رئيس الوزراء اللبناني يدعو المجتمع الدولي لردع الاحتلال ووقف حرب الإبادة
  • اليمن.. تظاهرات حاشدة تضامنا مع فلسطين وللمطالبة بوقف العدوان على غزة
  • رئيس حكومة لبنان: على المجتمع الدولي أن يردع الاحتلال لوقف “حرب الإبادة” على لبنان