أكد قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر سيرسكي أن الذخائر العنقودية التي وفرتها الولايات المتحدة لأوكرانيا موجودة في البلاد، وجاهزة للاستخدام في غضون الأيام القليلة المقبلة.

جاء ذلك في مقابلة للجنرال الأوكراني مع BBC، حيث أشار إلى أن قواته تخطط لاستخدام تلك الذخائر المحرمة دوليا في منطقة أرتيوموفسك.

وأضاف مراسلو BBC أن مدافع الهاوتزر M777 التي نقلتها الولايات المتحدة، والتي ستقوم بإطلاق الذخائر العنقودية موجودة بالفعل حول أرتيوموفسك.

إقرأ المزيد لقطات توضح تدمير جزء من صاروخ "ستورم شادو"

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن، 7 يوليو الجاري، عن قراره بدء تسليم الذخائر العنقودية إلى نظام كييف. وتعليقا على ذلك، صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن مثل هذه الذخائر تعرض المدنيين للخطر، وتهدف إلى إطالة أمد الأزمة.

وبحسب الجيش الأمريكي، فإن 5-14% من هذه الذخيرة قد لا تنفجر على الإطلاق، حيث أنها كانت مخزنة في المستودعات لفترة طويلة، وفي هذه الحالة ستصبح ألغاما تهدد السكان المدنيين حتى بعد انتهاء النزاع.

وقد عارض بعض نواب الكونغرس الأمريكي توريد مثل هذه الأسلحة لأوكرانيا، فيما يقوم أعضاء الحزب الديمقراطي الأمريكي بإعداد تعديل لقانون الدفاع يحظر نقل الذخائر العنقودية. ووفقا للنائبة في الكونغرس عن ولاية مينيسوتا إلهان عمر، فإن استخدام مثل هذه الذخائر هو انتهاك لحقوق الإنسان.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وزارة الدفاع الروسية الذخائر العنقودیة

إقرأ أيضاً:

باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير

يبدو أن الأنفاق كأداة عسكرية لم تعد تقتصر على القوات غير النظامية، كما تفعل حركة حماس في غزة أو كما فعلت قوات الفيتكونغ في فيتنام خلال حرب فيتنام الشهيرة.

فأمس الأحد، أعلنت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية، أن الوحدات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لبلدة كيروف، باستخدام نفق تحت الأرض.

وقالت الوزارة في تقرير: "تمت السيطرة على معقل كبير للقوات الأوكرانية عند المشارف الشرقية لبلدة كيروف من قبل وحدات هجومية من وحدة المحاربين القدامى التابعة لمجموعة قوات -المركز- باستخدام نفق تحت الأرض".

وقام أفراد الكتيبة العسكرية بتطهير واستخدام نفق يزيد طوله على 3 كيلومترات على طول قناة "سيفيرسكي دونيتس" سرا وتوجهوا إلى الجزء الخلفي من نقطة قوية محصنة جيدا بها نقاط إطلاق نار بعيدة المدى وملاجئ تحت الأرض.

وأضافت الوزارة: "من خلال النفق، قام الجنود بإمداد القوات الهجومية بالذخيرة والأسلحة والغذاء. وبفعل عامل المفاجأة، نجح العسكريون في الاقتحام وسيطروا على المعقل بالكامل، ما أجبر العدو على الاستسلام والتخلي عن مواقعه".

 هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن القوات الروسية حررت بلدتي سبورنوي ونوفوأليكساندروفكا في دونيتسك، كما تصدت وحدات قوات "المركز" الروسية لخمس هجمات مضادة للقوات  الأوكرانية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، إلى أنه تم تحييد نحو 1860 عسكريًا أوكرانيًا بعمليات للقوات الروسية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنجح فيها القوات الروسية بمباغتة القوات الأوكرانية من خلال استخدامها لأنفاق في الحرب في أوكرانيا.

فخلال عملية السيطرة على مدينة أفدييفكا في دونيتسك، استخدمت القوات الروسية نفقا قديما كان يمتد خلف الخطوط الأوكرانية، وتمكنت من خلاله من الوصول خلف الجيش الأوكراني في منطقة منتجعات في جنوب المدينة.

وكانت القوات الأوكرانية عمدت إلى استخدام الأنفاق في المصانع القديمة التي تم بناؤها منذ عهد الاتحاد السوفيتي في حربها ومعاركها المختلفة ضد القوات الروسية، كما فعلت في مصنع الحديد والصلب "آزوفستال" في مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • "الأونروا": الذخائر غير المنفجرة تشكل تهديدًا هائلًا للناس في غزة
  • جنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي
  • مقتل امرأة وإصابة شخص بقصف أوكراني على مقاطعة خيرسون
  • الأمم المتحدة: لا مكان آمناً في قطاع غزة
  • جهاز حماية المستهلك يقدم 4 نصائح للاستخدام الأمثل للفرن الكهربائي
  • هكذا تعيد المقاومة تدوير الذخائر غير المنفجرة (شاهد)
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير