تقدمت المملكة العربية السعودية رسميا بطلب استضافة الدورة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للمياه 2027م في الرياض، وذلك تأكيدا على اهتمامها وحرصها على استدامة موارد المياه وتحسين جودة الحياة، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة، واستمرارا لأداء دورها الرائد في التعامل مع قضايا المياه في الساحتين الإقليمية والدولية.

ويعد المنتدى العالمي للمياه؛ الذي ينظمه المجلس العالمي للمياه، الحدث الأكبر في مجال إدارة المياه؛ حيث تلتقي فيه الحكومات والمنظمات والمسئولين والمتخصصين في جميع المجالات ذات العلاقة لتبادل الخبرات وفتح أوجه التعاون في سبيل تطوير القطاع وضمان استدامته.


ويوفر المنتدى منصة لتبادل الأفكار والمعرفة والتعاون بين الأطراف المعنية حول العالم، ويتيح الفرص لطرح أفضل الممارسات الدولية، وإيجاد سبل تعاون من شأنها ضمان الإدارة المستدامة لموارد المياه على مستوى العالم.


وتقدمت المملكة لاستضافة المنتدى رغم كونها واحدة من أشد دول العالم ندرة في موارد المياه، ولكنها تمتلك بنية تحتية حديثة ومتطورة؛ بجانب أنظمة وتشريعات تنظم القطاع، إذ تعد الاستراتيجية الوطنية للمياه خارطة الطريق التي ترسم المستقبل، وتساعد على تجاوز تحدياته بوضع أطر مؤسسية وهيكلية شاملة، وتوفير آليات تمكينيه، ووضع خطط تنفيذية فعالة، إلى جانب نظام المياه الذي يستهدف المحافظة على مصادر المياه، وتنميتها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها والحقوق المتعلقة بها وأوجه استخدامها، وضمان توفير إمدادات المياه بشكل آمن ونظيف وموثوق وبجودة عالية وبأسعار تنافسية تحقق العدالة بين المستهلكين.

 

ويعزز نظام المياه الجديد مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة، والإسهام في تحقيق هدف حصول كل شخص على مياه نظيفة وآمنة ومطابقة للمواصفات المعتمدة، وتلبية احتياجاته الطبيعية، ووفقا للمعايير والخطط والبرامج المعتمدة، وكذلك ضمان توفير إمدادات المياه لجميع القطاعات التنموية، بما فيها القطاع الزراعي وبما يضمن استدامة هذا القطاع الحيوي، تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠م.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنتدى العالمي للمياه الرياض المملكة العربية السعودية العالمی للمیاه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع في أول يوم عمل ترتيبات «أسبوع القاهرة السابع للمياه»

تلقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً من وليد حقيقي رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذي لأسبوع القاهرة للمياه بشأن الترتيب لعقد «أسبوع القاهرة السابع للمياه» تحت عنوان «المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة» والمقرر عقده خلال الفترة من 13 حتى 17 أكتوبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات أسبوع المياه الأفريقي، والذي تستضيفه مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو».

أسبوع القاهرة السابع للمياه

وقال وزير الري في بيان منذ قليل إنَّ هذا الحدث البارز سيجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الأسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور «المياه والتغيرات المناخية» على المستوى العالمي.

وأضاف أنه تمّ عقد العديد من الاجتماعات مع المنظمات المختلفة للاتفاق علي جلسات الأسبوع، وتسجيل العديد من الجلسات علي المنصة الخاصة بالأسبوع، كما يتم حاليا تطوير المنصة المتكاملة للأسبوع والتي تضم جميع الفعاليات بما يُسهل على المنظمين والمشاركين التواصل الفعال والتنسيق المشترك.

قبول 113 ملخصا بحثيا بعد التقييم

وفيما يخص مسابقة الأبحاث العلمية، أوضح أنه تمّ قبول 113 ملخصًا بحثيًا بعد التقييم بمعرفة أعضاء اللجنة العلمية، وإبلاغ مقدمي الملخصات العلمية المقبولة بالإفادة بملخص مطول أو بحث كامل ، كما نسقت اللجنة العلمية مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث الكاملة المميزة في المجلة.

واستكمل أنه سيتمّ تشكيل محكمين زائرين بالمجلة بمعرفة اللجنة العلمية لتحكيم الأبحاث الخاصة بأسبوع القاهرة للمياه طبقاً لضوابط النشر بالمجلة، والموعد النهائي لاستقبال الملخصات المطولة هو 7 يوليو 2024، والموعد النهائي لاستقبال الأبحاث الكاملة هو 14 يوليو 2024.

وتابع أنه يجرى الإعداد لتنظيم المعرض المقام على هامش الأسبوع والذي يقدم منصة استثنائية للمؤسسات الحكومية والخاصة لتسليط الضوء على برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في قطاع المياه، ويشمل المعرض مجالات حيوية كتحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الحلول التكنولوجية في مجال المياه، مما يمثل فرصة متميزة للتعاون وتبادل الخبرات.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات بالمسيرات
  • بعد هجوم روسي.. انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية
  • انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية بعد هجوم بمسيرات روسية
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في صياغة مخرجات المنتدى البرلماني لـ«بريكس»
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • وزير الري يتابع في أول يوم عمل ترتيبات «أسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • الأول في العالم.. المملكة تبدأ إنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%