طالت التحقيقات التي تجريها وكالة مكافحة الكسب غير المشروع في ماليزيا في الأصول الخارجية، نجلاً آخر لرئيس الوزراء السابق مهاتير محمد، بعدما أمرت- الشهر الماضي- الأبن الأكبر للأخير بالإعلان عن كل دخله منذ العام1981.

وقال متحدث باسم لجنة مكافحة الفساد الماليزية، اليوم السبت إن رجل الأعمال موخزاني مهاتير تلقى إشعارا من الوكالة بالكشف عن أصوله.

وكانت اللجنة أمرت هذا الشهر الابن الأكبر لمهاتير، ميرزان مهاتير، بالإعلان عن كل دخله منذ 1981 عندما أصبح والده رئيسا للوزراء لأول مرة، ولم يتسنّ بعد الوصول إلى موخزاني للتعليق، وزعم والده، الذي شغل منصب رئيس الوزراء مرتين، أن التحقيق له دوافع سياسية.

هذا الإجراء جزء من تحقيق لجنة مكافحة الفساد الماليزية في المعلومات الواردة من تسريبات سجلات الأعمال الخارجية التي كُشف عنها في السنوات القليلة الماضية الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، وهي شبكة إعلامية عالمية.

من بين الذين خضعوا للتحقيق دايم زين الدين، وزير المالية السابق ومستشار مهاتير، وذكرت صحيفة "فري ماليزيا" (Free Malaysia) اليوم السبت، أن دايم قال إنه سيواجه اتهامات الأسبوع المقبل تتعلق بالكشف عن الأصول. واتُّهمت زوجته هذا الشهر بالتقاعس عن الإعلان عن أصولها. غير أنها نفت هذه الاتهامات. قال دايم في رسالة نصية "فليكن، أتطلع إلى اليوم الذي أمثل فيه أمام المحكمة".

وفي ديسمبر 2022، قررت وكالة مكافحة الكسب غير المشروع في ماليزيا استدعاء رئيس الوزراء السابق محي الدين ياسين، ووزيرين سابقين عملا في إدارته، وذلك في إطار قضية إساءة استغلال أموال عامة بقيمة 600 مليار رينجيت (136 مليار دولار) كانت مخصصة لمواجهة جائحة كورونا،

ونقلت مصادر صحفية أن الوزيرين الآخرين هما وزير الصحة السابق خيري جمال الدين، ووزير المالية السابق ظفر العزيز، الذي يشغل الآن منصب وزير الصناعة والتجارة الدولية في الحكومة الماليزية الجديدة، لافتة إلى أن الأموال المخصصة للجائحة تضمنت موارد للقاحات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد

إقرأ أيضاً:

في الذكرى المئوية لميلاد فؤاد المهندس.. ما لا تعرفه عن مهندس الكوميديا الذي صنع تاريخًا لا يُنسى

 

مع حلول الذكرى المئوية لميلاد الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس، يبقى اسمه محفورًا في ذاكرة الأجيال كأحد عمالقة الكوميديا في تاريخ الفن المصري.

 من خلال مسيرة حافلة بالأعمال الفنية الرائعة والمواقف الإنسانية التي أثرت في جمهوره، شكّل المهندس علامة فارقة في عالم الفن المصري والعربي، وظلت إبداعاته راسخة على مدار عقود.

بداية مسيرة فنية حافلة

وُلد فؤاد المهندس في حي العباسية بالقاهرة، وكان ترتيبه الثالث بين إخوته بعد صفية ودرية وسامي المهندس. 

ورث حب اللغة العربية والفكاهة من والده الدكتور زكي المهندس، أستاذ اللغة العربية في كلية دار العلوم. 

بدأ فؤاد دراسته في كلية التجارة قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث تخرج عام 1957.

بدأ مشواره الفني عام 1954 بفيلم "بنت الجيران"، واستمر ليشارك في أكثر من 70 فيلمًا، من أشهرها "أرض النفاق"، "العتبة جزاز"، "شنبو في المصيدة"، و"أخطر رجل في العالم".

 في المسرح، قدّم المهندس العديد من الأعمال الخالدة مثل "سيدتي الجميلة"، "السكرتير الفني"، و"سك على بناتك".

أعماله المسرحية

ترك فؤاد المهندس بصمة لا تُمحى في عالم المسرح، حيث قدم مسرحيات تعتبر من روائع الكوميديا المصرية. 

من بين أشهر أعماله: "أنا وهو وهي"، "حواء الساعة 12"، و"إنها حقًا عائلة محترمة" التي قدمها وهو مصاب بجلطة في القلب.

 هذه المسرحية كانت مثالًا على تفاني المهندس وإصراره على العمل، حيث أكد لأطبائه أنه شُفي أثناء أدائه على المسرح.

فؤاد المهندس الإنسان

كان فؤاد المهندس يمتلك شخصية مرحة وظريفة، وفقًا لنجله محمد المهندس، الذي تحدث عن والده في مداخلة هاتفية عبر برنامج "90 دقيقة".

 أوضح محمد أن والده كان شخصًا طفوليًا من الداخل، ويخاف من أشياء غريبة مثل الأراجوز والعسكري، بينما كان طيب القلب وسريع التأثر بالمواقف الإنسانية.

زيجاته وأسرته

تزوج فؤاد المهندس مرتين، الأولى من حبه الأول، "بنت الجيران"، التي كانت تشبه كوكب الشرق أم كلثوم، أنجب منها ولدين، محمد وأحمد، لكن الزيجة لم تستمر بسبب الغيرة الشديدة من زوجته الأولى التي لم تفهم طبيعة عمله كفنان. 

بعد الانفصال بطريقة راقية، تزوج المهندس من الفنانة شويكار التي أحبها بعمق، وشكلا معًا ثنائيًا فنيًا من أروع الثنائيات في تاريخ الفن المصري.

أوضح محمد المهندس في برنامج "الستات" على قناة النهار أن والده أخبر والدته بزواجه من شويكار بعد الزواج، مما دفع والدته لطلب الطلاق.

 لكن رغم الانفصال، ظل فؤاد المهندس على علاقة طيبة مع زوجته الأولى، حيث كان يزورهم يوميًا ويقضي معهم وقتًا، خاصة في فترة امتحانات أبنائه.

إرث لا ينسى

في ذكراه المئوية، يبقى فؤاد المهندس رمزًا خالدًا للفن الراقي والكوميديا النابعة من القلب، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا يذكره به جمهور عاشق لنكاته وحضوره الفريد.

مقالات مشابهة

  • علي الدين هلال: “مبارك” أطول من حكم مصر بعد محمد علي
  • وزير الصحة يعلن إطلاق مبادرة «رعاية» لتحسين إجراءات مكافحة العدوى
  • يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم
  • وزير الاقتصاد الإماراتي: مقترح مصر بإنشاء وكالة عربية لـ الدواء يسهم في تعزيز التعاون المشترك
  • في الذكرى المئوية لميلاد فؤاد المهندس.. ما لا تعرفه عن مهندس الكوميديا الذي صنع تاريخًا لا يُنسى
  • ابن فؤاد المهندس يكشف عن موقف عاطفي لوالده مع علاء ولي الدين.. فيديو
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم اقرار وزير النقل والاشغال العامة
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار الذمة المالية لوزير النقل والاشغال العامة
  • أحداث الحلقة 13 من مسلسل عمر أفندي.. سرقة الذهب من أحمد حاتم قبل تسديد الدين
  • إيناس عز الدين تتألق بإطلالة جديدة: إشادة واسعة من الجمهور