تواجه مصر معوقات فيما يخص العملة الأجنبية بسبب انخفاض حركة المرور في قناة السويس بسبب الهجمات على حركة الشحن الدولي في البحر الأحمر.

وأصبح تصنيف مصر بي سالب مستقر عند الدرجة بي B-/Stable/B، بحسب وكالة التصنيف ستاندرد آند بورز جلوبال.

ووفقاً لوكالة التصنيف ستاندرد آند بورز جلوبال، فإن العوائد من حركة قناة السويس تمثل ما يقرب من 8% من إيرادات الحكومة المصرية وتلعب دوراً هاماً في توليد دخل من العملات الأجنبية، وفق ما ذكرت مجلة ميدل ايست إيكونومي.

وتؤدي محدودية توافر العملات الأجنبية في الاقتصاد المصري إلى فرض ضغط إضافي على التمويل في البنوك المصرية. 

وقررت العديد من البنوك خفض حدود بطاقات الائتمان للمعاملات بالعملة الأجنبية.

ومن المتوقع أن تقوم الحكومة المصرية بتخفيض قيمة الجنيه المصري إلى ما هو أبعد من سعر الصرف الحالي البالغ 31 جنيهًا مصريًا للدولار لمواءمته  مع سعر السوق الموازية، والذي يبلغ حوالي 60 جنيهًا مصريًا للدولار. 

ويتوافق هذا التحرك نحو زيادة مرونة سعر الصرف مع أهداف برنامج صندوق النقد الدولي الحالي الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.

وكجزء من برنامج صندوق النقد الدولي، نفذت الحكومة المصرية بالفعل إصلاحات هيكلية.

في 24 يناير، سلط الرئيس عبد الفتاح السيسي الضوء على الصعوبات المستمرة التي تواجهها مصر فيما يتعلق بأزمة العملة وتقلب الجنيه المصري مقابل الدولار.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 3 مليارات 3 مليارات دولار الإقتصاد المصرى البحر الأحمر البنوك المصرية الجنيه المصري مقابل الدولار الحكومة المصرية الدولار الرئيس عبد الفتاح السيسي الجنيه المصري السوق الموازية برنامج صندوق النقد الدولي حركة الشحن

إقرأ أيضاً:

عاجل.. صدمة قوية لـ رمضان صبحي بسبب أزمة المنشطات.. ما موقف بيراميدز؟

قال الإعلامي أحمد شوبير، نجم الأهلي ومنتخب مصر سابقًا، إنّ مسؤولي نادي بيراميدز في صدمة قوية بعد جلسة الاستماع لرمضان صبحي، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

وأضاف شوبير، خلال برنامجه الإذاعي عبر «أون سبورت إف إم»: «كانت هناك جلسة استماع للاعب رمضان صبحي بسبب أزمة المنشطات وحضرها شريف إكرامي، حارس نادي بيراميدز، وهاني زهران، المستشار القانوني لرمضان صبحي».

وأضاف: «الأمر أصبح شديد الخطورة الآن وما علمته أن الجلسة كانت طويلة للغاية مع رمضان صبحي بسبب موقفه السيئ، وهذه الجلسة تسببت في عدم مشاركة شريف إكرامي في تدريب بيراميدز».

تفاصيل جلسة الاستماع لرمضان صبحي بسبب المنشطات

وواصل شوبير حديثه: «الموقف شديد الخطورة الآن مع رمضان صبحي والأمر أصبح غير واضح وهناك تخوف كبير بشأن موقف اللاعب في هذه الأزمة والتي قد تؤدي إلى إيقاف اللاعب لفترة طويلة».

وأضاف: «حذرت مسؤولي نادي بيراميدز في البداية ولكن لم يهتموا بالأمر، والآن الأمر أصبح شديد الخطورة، وبيراميدز قدم ملفًا كبيرًا للغاية من أجل الدفاع عن رمضان صبحي ولكن الموقف لم يحل وأصبح خطيرا وصعبا، وهناك قلق كبير بين مسؤولي بيراميدز حاليًا».

كان حازم خميس، رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، أوضح أنّ جلسة استماع رمضان صبحي الأولى، في المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، امتدت لـ9 ساعات، وهو أمر طبيعي، لافتا إلى أن هناك أمرا قانونيًا وطبيا، مشيرًا إلى أن الجلسة المقبلة التي يخضع لها استكمالية، وليست جديدة.

كان حازم خميس، رئيس الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات، أكد في تصريحات سابقة، أنّه في حالة إدانة اللاعب، فإنّ الكود الخاص بمخالفة رمضان صبحي سيكون بين عامين إلى 4 أعوام، طبقًا لأكواد المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات.

مقالات مشابهة

  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • مليشيات الحوثي تعرض مشاهد للزورق المسير ”طوفان المدمر” أثناء استهدافه سفينة بالبحر الأحمر
  • ضبط قضايا اتجار في العملة الأجنبية بقيمة 18 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • بالزى العسكرى.. فنادق البحر الأحمر تحتفل بذكرى 30 يونيو
  • عاجل.. صدمة قوية لـ رمضان صبحي بسبب أزمة المنشطات.. ما موقف بيراميدز؟
  • حنفى يطمئن على الحجاج: بعثة حجاج الجمعيات الأهلية بالبحر الأحمر بصحة جيدة
  • آراء طلاب الثانوية العامة بالبحر الأحمر في امتحاني التاريخ والفيزياء
  • نيجيريا: تسليح أمن 5 مطارات بعد تزايد حالات التخريب والسرقة
  • أزمة جديدة بين الأهلي والشناوي بسبب العرض السعودي.. مصدر يكشف التفاصيل
  • عضو بـ«الشيوخ»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي حدث بارز في التقويم الاقتصادي لمصر