نظم مركز الابتكار بمعرض "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" ندوة لدعم المخترعين والمبتكرين تحت عنوان "قطر تبتكر"، بحضور عدد كبير من طلبة الثانوية المتميزين.
وخلال الندوة، استعرض عدد من المخترعين رحلتهم في عالم الابتكار والشهادات العلمية التي حصلوا عليها، وأبرز الابتكارات التي قدموها وتأثيرها على المجتمع.
وعرف الدكتور محمد سيف الكواري، رئيس اللجنة العلمية والثقافية في معرض "إكسبو 2023 الدوحة"، الاختراع أو الابتكار بأنه كل فكرة جديدة ومفيدة وقابلة للتصنيع أو التطبيق على أرض الواقع بسهولة ويسر، وتخدم الحياة الاجتماعية والاقتصاد الوطني، وتشجع التجارة والاستثمار، وتعزز قيم البيئة المحلية والعالمية.


وأضاف أن المخترع أو المبتكر هو الشخص الذي يترجم هذه الفكرة إلى واقع ملموس أو يساهم في تطويرها، ومنها يصبح له الحق في التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع، وتلقي الحماية النظامية والقانونية والمزايا المرتبطة بها.
وأوضح الدكتور محمد بن سيف الكواري أن المخترع يجب أن تتوافر فيه عوامل أساسية أهمها العلم والمعرفة والثقافة الواسعة وذلك لفهم وإدراك العمل الذي يقوم به، خاصة أنه سيكون له أثر في المجتمع ويخدم البشرية، وكذلك القدرة الفنية والإبداعية التي تؤهله لمعرفة الفكرة وأبعادها، وإيجاد الحل لها.
ونوه الدكتور الكواري إلى ضرورة الاهتمام أكثر بالإبداع والبحث العلمي، ودعم المناهج التعليمية بالأفكار العلمية بكافة الطرق والوسائل، وتخصيص فقرات خاصة بالبحث العلمي، وإلقاء الضوء على المخترعين القطريين ونظرائهم المقيمين في هذا البلد المعطاء.
وأكد أن نشر ثقافة الإبداع والابتكار والاختراع بين الشباب والطلاب بكل المراحل التعليمية ضرورة ملحة الآن لتحقيق التقدم والاستمرار في التطوير، فهناك الآلاف من الشباب الذين لديهم أفكار مبتكرة ومواهـب كامنة، وينتظرون الفـرصة والإطار المشـجع لانطلاقها، وهنا تأتي مسـؤولية مؤسـسات الدولة والجامعات ومراكز البحوث والمجتمع في البحث عن هذه المواهب والمتميزين والمبتكرين وتأهيلهم والاهتمام بهم.
وشدد رئيس اللجنة العلمية والثقافية لـ /إكسبو 2023 الدوحة/ على ضرورة الارتقاء بالمخترعين والمبتكرين من الناحية الفنية والتقنية والتكنولوجية، وتطوير مهاراتهم من خلال إقامة الندوات المتخصصة والملتقيات ذات الصلة، وتوفير كافة السبل لهم لإبراز اختراعاتهم ودعمهم إعلاميا وفنيا وقانونيا، وذلك لتحقيق طموحاتهم العلمية على أرض الواقع، والوصول بهم إلى رحاب التميز.
واقترح الدكتور الكواري إنشاء منتدى دائم للمبتكرين والمخترعين يكون نقطة ربط بين المخترع والمبتكر والقطاع الخاص من جهة، والعمل على تسويق هذا الاختراع وطنيا وإقليميا وعالميا من جهة أخرى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

القوة الفطنة جلسة نقاشية في مقهى الابتكار

"عمان": نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بقطاع البحث العلمي والابتكار الجلسة النقاشية الشهرية من برنامج مقهى الابتكار بعنوان "القوة الفطنة"، قدمها الباحث الاستراتيجي العميد ركن متقاعد الدكتور راشد بن حمود التمامي، بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين والمختصين.

هدفت الجلسة إلى التعريف بالقوة الفطنة وأساليبها المستخدمة، ونشر الوعي بأهميتها لمواجهة التحديات المختلفة، حيث عرفها المحاضر بأنها أسلوب فطن لصنع الاستراتيجية في بيئة حاضنة للبناء والتخطيط الاستراتيجي لمواجهة التحديات، باستخدام مجموعة من أدوات القوة الصلبة والناعمة، وتلك القابلة للاستحداث، وتصميمها ومزجها معا، وإدارتها بشكلٍ حيوي ديناميكي.

وأكد الدكتور المحاضر أنه من المهم وجود بناء مؤسسي أكاديمي للدراسات والبحوث الاستراتيجية يتضمن جوانب التحليل وصنع أدوات المواجهة، ويتبنى مفاهيم إعادة التفكير وإعادة صنع الاستراتيجيات والسياسات، ويمثل حاجة ملحة للمستقبل.

وتطرق الدكتور التمامي إلى أن القوة الفطنة لا تنحصر في مفهوم ضيق كالدعاية الإعلامية، وإنما تشمل كل ما من شأنه أن يكون أداة مواجهة سواء أكان مصدر إنتاجها الدبلوماسية، أوالسياسة، أوالثقافة، أوالاقتصاد، أوالخيارات العسكرية، أو قوة التكنولوجيا والمعلوماتية، أو تلك القانونية، مشيرًا إلى أنه يتوجب أن يراعى لتطبيقها العناصر التالية، وهي: تهيئة الظروف والبيئة المناسبة لصنع وتنفيذ وإدارة الاستراتيجية الفطنة، وتقدير الموقف من تلك الأحداث بناء على دراسة وتحليل طبيعة المصالح والأجندات المعلنة والخفية منها، وتحديد كافة الأدوات والوسائل المتاحة لصنع الاستراتيجية ضمن فلسفة إعادة التفكير وإعادة صنع الاستراتيجية أثناء التنفيذ، وكذلك رصد أدوات الخصم ونقاط الضعف في قوته بقصد تصميم الأدوات لتقويضها، وفي نهاية الجلسة تم فتح الباب للمناقشات وتقديم الأسئلة.

مقالات مشابهة

  • حزب المصريين الأحرار بمطروح ينظم ندوة حول مبادرة "أمهات تصنع أبطال"
  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات
  • في ندوة استضافتها جامعة جنيف.. «جسور انترناشيونال» يؤكد ضرورة الاهتمام بقضايا اللاجئين
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • صيف نجران ينظم أول أمسية شعرية.. غدا
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • جامعة الجلالة تنظم الدورة الأولى لمنتدى الاستثمار وريادة الأعمال
  • القوة الفطنة جلسة نقاشية في مقهى الابتكار