ليبيا – قال المتخصص المالي الجنائي حسام الشريك، إن سبب انتشار محلات الصرافة والسوق السوداء في ليبيا يعود بالأساس إلى تعقيد القوانين المعمول بها في البلاد، وهو ما يضطر المواطنين والعملاء وأصحاب الشركات على السواء إلى الالتجاء للسوق الموازية.

الشريك وفي تصريحات خاصة لموقع “اندبندنت عربية”، أوضح أن السوق السوداء خلقت لتكون حلاً لمشكلات أوجدها المستفيدون منها، مشيرا إلى أن الدولة ليست ضعيفة لتلك الدرجة التي لا يمكن معها التعاطي مع الموضوع، ومعتبرًا أن سياسة لخلق الفوضى لمزيد من الفوضى في البلاد مع غياب إرادة حقيقية لحل المشكلة، والأمر لا يعدو أن يكون خدمة لمراكز القوة المستفيدة من الوضع الذي تريده أن يبقى كما هو، بحسب رأيه.

وبحسب الشريك، يكمن الحل بالأساس في معرفة الأسباب الحقيقية للمشكلة وتوصيفها التوصيف الصحيح، ووجود جهة ضغط حقيقية من أجل إصلاح الأمور.

وختم الشريك حديثه:” الأمر يتشابه كثيراً مع موضوع دعم البنزين والمحروقات، وعدم حلحلة الأمور يعود إلى غياب الثقة بين المواطن ورجال الأعمال من جهة، والدولة من جهة أخرى، والأزمة في تفاقم مستمر يوماً يوم بعد”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. إعادة فتح حقول النفط بعد حل أزمة المصرف المركزي

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال مصدران حكوميان ووسائل إعلام محلية إن الحكومة الليبية المتمركزة في شرق البلاد أعلنت، الخميس، إعادة فتح حقول ومنشآت النفط بعد حل نزاع يتعلق بمحافظ المصرف المركزي، بحسب وكالة رويترز.

وتمر ليبيا بحالة من الانقسام منذ 2014 بين سلطتين متنافستين في الغرب والشرق برزتا جراء الفوضى التي أعقبت سقوط معمر القذافي في عام 2011.

ونقل المصدران ووسائل الإعلام عن الحكومة في بنغازي بشرق البلاد قولها إنه سيجري استئناف إنتاج النفطوتصديره بشكل طبيعي، وذلك بعدما وافقت السلطتان المتنافستان الشهر الماضي على تعيين ناجي عيسى محافظا جديدا للمصرف المركزي.

وأغلقت الحكومة في ثاني أكبر مدن البلاد حقول النفط وأوقفت أغلب صادرات الخام في 26 أغسطس احتجاجا على تحرك اتخذه المجلس الرئاسي، ومقره طرابلس في الغرب، بإقالة الصديق الكبير محافظ المصرف المركزي المخضرم.

واجتمع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي مع عيسى، الأربعاء، وشدد على "ضرورة التزام محافظ المصرف المركزي بدور المصرف التقني والابتعاد عن السياسة وعدم تجاوز اختصاصات مجلس الإدارة القانونية".

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في 28 أغسطس إن إنتاج النفط انخفض بما يزيد على نصف مستوياته المعتادة بسبب حالات الإغلاق.

وأظهرت بيانات من شركة كبلر لتحليلات النفط أن متوسط صادرات الخام من ليبيا بلغ نحو 460 ألف برميل يوميا في سبتمبر انخفاضا من أكثر من مليون برميل يوميا في أغسطس، بحسب بيانات شحن.

مقالات مشابهة

  • ضبط 25 طن دقيق بلدي مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • 25 طنا.. شرطة التموين تلاحق تجار الدقيق في السوق السوداء
  • قبل بيعها في السوق السوداء.. الداخلية تضبط 26 طن دقيق مدعم
  • ليبيا.. إعادة فتح حقول النفط بعد حل أزمة المصرف المركزي
  • ضبط 26 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء
  • ضبط قضايا إتجار بعملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • “مستشار مالي” يكشف أفضل وقت للتداول فى سوق الأسهم السعودى .. فيديو
  • ميسي يعود لتشكيلة الأرجنتين بعد غياب لأكثر من شهرين
  • تموين أسيوط يضبط 20 كرتونة سجائر تم تجميهم لبيعهم فى السوق السوداء بمركز أبوتيج   
  • ضبط 21 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء