سيول – (أ ف ب) – أعلن مسؤول في البيت الأبيض الثلاثاء أنّ غواصة أميركية مزوّدة أسلحة نووية رست في مرفأ كوري جنوبي للمرة الأولى منذ 40 عامًًا، في وقت يواصل فيه الحليفان جهودهما لمواجهة التهديدات العسكرية المتزايدة من كوريا الشمالية. وتمرّ العلاقات بين الكوريّتين حالياً بأسوأ أحوالها على الإطلاق، في وقت يدعو فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون لتطوير مزيد من الأسلحة، بما في ذلك أسلحة نووية تكتيكية.

وعزّزت سيول وواشنطن تعاونهما الدفاعي في مواجهة اختبارات كوريا الشمالية للأسلحة، وأجرتا تدريبات عسكرية مشتركة. وعقد البلدان في سيول الثلاثاء أول اجتماع للمجموعة الاستشارية النووية (إن جي جي) التي تهدف إلى تحسين التنسيق النووي بين الحليفين وتعزيز استعداداتهما العسكرية في مواجه كوريا الشمالية. وقال منسّق البيت الأبيض لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ كورت كامبل للصحافيين بعد الاجتماع إنّه “في ما نحن نتحدّث، ترسو غواصة أميركية نووية في بوسان، في أول زيارة لغواصة نووية أميركية منذ عقود”. وكانت المرة الأخيرة التي نشرت فيها واشنطن إحدى غواصاتها النووية في كوريا الجنوبية عام 1981. وقالت واشنطن في نيسان/أبريل إنّ إحدى غواصاتها القادرة على إطلاق صواريخ بالستية محمّلة رؤوساً نووية سترسو في ميناء في كوريا الجنوبية للمرة الأولى منذ عقود، من دون تحديد موعد لذلك. وجاء الإعلان بينما كان الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول في زيارة رسمية للولايات المتحدة. وقال للصحافيين كيم تاي-هيو مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي الذي شارك مع كامبل في ترؤس اجتماع المجموعة الاستشارية النووية إنّ “الجانب الأميركي أظهر تصميمه الراسخ على أن تتمّ مواجهة كوريا الشمالية بإجراءات مضادّة فورية وحاسمة تؤدّي إلى سقوط نظامها، في حال مهاجمتها الجنوب بأسلحة نووية”. وكانت كيم يو-جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون قالت إنّ هذه الممارسات “لن تؤدّي إلا إلى إبعاد كوريا الشمالية أكثر فأكثر عن الحوار”. وشدّدت كيم على أنّ كوريا الشمالية “مستعدة للتصدّي بحزم لأي عمل ينتهك سيادتها”، واصفةً مقترح إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة بأنه “أحلام يقظة”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

مصدران لـCNN: غرق أحدث غواصة صينية تعمل بالطاقة النووية

(CNN) --  كشف مسؤولان أمريكيان، لشبكة CNN، عن غرق أحدث غواصة تعمل بالطاقة النووية في الصين في الربيع، فيما حاولت البحرية الصينية إخفاء الخسارة.

وقال مسؤول إن الغواصة الهجومية كانت الأولى من طراز "تشو"، والذي يتميز بمؤخرة مصممة لتحسين القدرة على المناورة تحت الماء.

وتُظهر صورة التقطتها أقمار صناعية تابعة لشركة ماكسار تكنولوجيز في 10 مارس/ آذار، الغواصة راسية في الميناء، ولكن أظهرت صور إضافية التقطت في وقت لاحق من يونيو/ حزيران راجعتها شبكة CNN أن الغواصة لم تعد إلى الرصيف.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي: "ليس من المستغرب أن تحاول البحرية الصينية إخفاء حقيقة غرق غواصتها الجديدة التي تعمل بالطاقة النووية في حوض لبناء السفن بالقرب من مدينة ووهان".

ولاحظ توم شوجارت، وهو زميل مساعد في مركز الأمن الأمريكي الذي يدرس بشكل صور الأقمار الصناعية لأحواض بناء السفن الصينية، النشاط غير المعتاد في حوض بناء السفن.

وقال شوجارت: "عادةً، تظل هذه الغواصات، بعد إطلاقها، في حوض بناء السفن لعدة أشهر في التجهيز، ولكنها لم تعد موجودة هناك".

وجعلت بكين تحديث قواتها البحرية واحدة من أعلى أولوياتها في سعيها إلى بناء جيش من الطراز العالمي على قدم المساواة مع الولايات المتحدة. 

وبحسب أحدث تقرير عن القوة العسكرية الصينية لعام 2023، تمتلك البحرية 6 غواصات صواريخ باليستية تعمل بالطاقة النووية، و6 غواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية، و48 غواصة هجومية تعمل بالديزل.

وتعمل الصين أيضا على توسيع قدرتها على إنتاج غواصات جديدة. وحتى مع تقاعد الغواصات القديمة، من المتوقع أن تمتلك الصين 65 غواصة في عام 2025 و80 غواصة في عام 2035 بسبب النمو في قدرتها على بناء الغواصات، وفقًا لخدمة أبحاث الكونغرس.

وفي المقابل، تمتلك البحرية الأمريكية 53 غواصة هجومية، و14 غواصة صواريخ باليستية، وأربع غواصات ذات صواريخ موجهة، ويعمل أسطول الغواصات الأمريكي بأكمله بالطاقة النووية.

وقال مسؤول دفاعي ثاني إنه "من غير الواضح ما إذا كان الوقود النووي قد تم تحميله بالفعل على الغواصة أو ما إذا كانت غير مزودة بالوقود عندما غرقت".

وأضاف: "الحادث يثير تساؤلات أعمق حول المساءلة الداخلية في الجيش الصيني وإشرافه على الصناعات الدفاعية التي عانت منذ فترة طويلة من الفساد".

ومن جانبه، قال متحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن: "نحن لسنا على دراية بالحادث، وليس لدينا حاليا أي معلومات لتقديمها".

يذكر أن صحيفة "وول ستريت جورنال" كانت أول من أورد خبر غرق الغواصة.

أمريكاالصينالإدارة الأمريكيةالجيش الأمريكيالجيش الصينيالحكومة الصينيةنشر الجمعة، 27 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ يعلق على اغتيال حسن نصر الله
  • واشنطن تتهم بكين بمحاولة التستّر على غرق غواصة نووية
  • كانت من فئة جديدة.. تفاصيل غرق غواصة نووية صينية
  • مصدران لـCNN: غرق أحدث غواصة صينية تعمل بالطاقة النووية
  • فضيحة عسكرية صينية.. بكين تكتمت على غرق غواصة نووية الربيع الماضي
  • البنتاغون يعلق على غرق غواصة صينية نووية
  • سول: كوريا الشمالية قادرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية
  • «وول ستريت»: الأقمار الصناعية تُظهر غرق غواصة صينية نووية.. وبكين ترفض الرد
  • كوريا الشمالية تمتلك القدرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية وتحذيرات من تجربة جديدة
  • كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ قادرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية