ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، نظم الصالون الثقافي حلقة نقاشية بعنوان «الطفل والأدب»، وذلك بمبادرة من المجلس القومي للأمومة والطفولة.

شهدت الحلقة حضورًا مميزًا للنائبة أميرة العادلي، والكاتبة سماح أبو بكر، إلى جانب كاتبة الطفل رانيا بده، وعدد من الحضور البارزين. فيما أدار النقاش، نيفين عثمان.

في البداية، قالت الكاتبة سماح أبو بكر عزت إن لدى كاتب الطفل مسؤولية كبيرة، حيث يكون عليه تقديم المشكلة بطريقة بسيطة وفهمها، دون تعقيد، وأن ينصح الطفل دون فرض وجهة نظره. وأوضحت أن الكتابة للأطفال تمثل تحديًا، لأن الطفل يتسم بالفضول والبحث المستمر عن الدهشة.

وأضافت أنها تعتبر كتابة القصص للأطفال جسرًا للتواصل معهم، حيث تستمتع بسماع آرائهم ومشاكلهم من خلال مشاركتها في مبادرة «أنت الحياة» التابعة لمؤسسة حياة كريمة، وتقوم بلقاءات متكررة مع الأطفال للاستماع إلى تجاربهم وتحليل مشاكلهم.

وأشارت إلى أن تجاربها الشخصية تشمل السفر وزيارة عدة دول عربية وأجنبية، حيث قابلت العديد من الأطفال واستمعت إلى قصصهم. وقد كتبت عن قضايا مثل التنمر من خلال روايتها «لؤلؤة في السماء»، معبرة عن أهمية قيمة الخيال في حياة الأطفال.

وأكدت «أبو بكر» على أهمية تواصل كتّاب الأطفال مع جمهورهم باستمرار، حيث يجب عليهم أن يكونوا على دراية بمتطلبات الطفل كابن الدهشة، وأن قيمة الخيال تلعب دورًا كبيرًا في حياته.

فيما تناولت النائبة أميرة العادلي دور مؤسسات الدولة في دعم الأطفال ومتابعتهم في ظل التطورات الحديثة، وأشارت إلى أهمية التواصل مع الطفل بلغته الخاصة والتحاور المستمر معه، محثة على أهمية إقناعه بالمنطق والتشاور معه في قضايا تخصه.

وأكدت النائبة على الدور الكبير للأسرة داخل المجتمع وكيف ينعكس هذا الدور على شخصية الطفل، كما أشارت إلى أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية قد يكون ذلك نتيجة لمشاكل الأسرة، مؤكدة على أهمية الاهتمام بحالة الأسرة وتقديم الدعم اللازم لها.

وفي السياق ذاته، أكدت أميرة العادلي على أهمية الفن والأدب في حياة الإنسان، حيث يلعبان دورًا محوريًا في بناء شخصيته، وأشارت إلى أنه من الضروري تغذية الطفل منذ صغره بالفن والأدب لتحسين تكوينه الشخصي وتأهيله للمشاركة الإيجابية في المجتمع.

اقرأ أيضاً«أطفالنا سفراء التنمية المستدامة» و«حكايات سيناوية».. أبرز فعاليات الطفل بمعرض الكتاب في يومه الثالث

أمراض ليست جديدة.. ندوة بمعرض الكتاب تسلط الضوء على «الثقافة الصحية والمجتمع»

الصالون الثقافي بمعرض الكتاب يحتفي بـ«يحيى حقي» صاحب الوجوه المتعددة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 معرض الكتاب 2024 الصالون الثقافي بمعرض الكتاب الأطفال في معرض الكتاب بمعرض الکتاب على أهمیة

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يؤكّد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن

استقبل سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ميشيل رايلي براون، المدير التنفيذي لمستشفى الأطفال الوطني – واشنطن، وفريقاً من الإدارة العليا للمستشفى، بحضور سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء.
ورحّب سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، في بداية اللقاء، بفريق مستشفى الأطفال الوطني، مشيداً سموّه بإنجازات المستشفى ومبادراته الرائدة في طب الأطفال، وبرامجه العلاجية التي تسهم في إنقاذ حياة حديثي الولادة والأطفال من مختلف أنحاء العالم.
وأكّد سموّه أهمية الشراكة الطبية والعلمية بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن والتي امتدت طوال العقود الأربعة الماضية، وتوّجت عام 2009 بإطلاق شراكة خيرية عالمية بين دولة الإمارات ومستشفى الأطفال الوطني نجحت في تحقيق إنجازات استثنائية في طب الأطفال من خلال توفير عناية طبية وعلاجية للأطفال وحديثي الولادة من جميع أنحاء العالم بالاعتماد على أحدث التقنيات والحلول الطبية المبتكرة.
إنقاذ حياة الأطفال
وأعربت ميشيل رايلي براون، المدير التنفيذي لمستشفى الأطفال الوطني، عن خالص شكرها وامتنانها لدولة الإمارات العربية المتحدة ولقيادتها الرشيدة على دعمهما اللامحدود لمبادرات المستشفى من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية والبرامج العلاجية للمستشفى وإنقاذ حياة الأطفال، وتوفير خطط علاجية تخصصية للحالات الحرجة، وتطوير حلول الكشف الاستباقي عن الحالات المرضية الخطرة لتعزيز فرص نجاح العلاج وإنقاذ حياة المرضى.
ويضم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن «معهد الشيخ زايد للابتكار في جراحة الأطفال»، الذي تم افتتاحه عام 2010 من خلال دعم قدمته دولة الإمارات بقيمة 550 مليون درهم؛ وفي عام 2022 تم تدشين «المعهد الوطني للبحوث والابتكار» في مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن، من خلال منحة إماراتية بقيمة 100 مليون درهم.
كما قدمت دولة الإمارات دعماً مالياً إلى مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بقيمة 35 مليون دولار لدعم مبادراته الصحية الاستراتيجية التي ستركز على صحة ما قبل الولادة وحديثي الولادة والأمهات، وذلك تزامناً مع زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، إلى الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي.
وحضر هذا اللقاء منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي؛ ووفد يُمثل الإدارة العليا لمستشفى الأطفال الوطني في واشنطن، يضم كلاً من الدكتور كيرت نيومان، الرئيس السابق لمستشفى الأطفال الوطني في واشنطن؛ ودي آن مارشال، رئيس مؤسسة مستشفى الأطفال الوطني؛ وكاثي ويليامز، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مستشفى الأطفال الوطني؛ ورامي الطيار، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مستشفى الأطفال الوطني؛ وثريا أنجيولي، المدير التنفيذي للخدمات العالمية في مستشفى الأطفال الوطني؛ وأماندا رنالي، مساعد نائب رئيس مستشفى الأطفال الوطني.

مقالات مشابهة

  • نجل الغرياني: سنعلم الأطفال كتابة القصة في 3 أيام
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها هذا الموعد
  • الصديق الخيالي ضرورة للطفل قبل المدرسة
  • أسعار تذاكر وشروط دخول حفل فرقة "بابيون" المقبل
  • تفاصيل حفل فرقة الإخوة أبو شعر في ساقية الصاوي
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم العطاء والإنسانية والتكافل الاجتماعي
  • وزراء صحة والعدل والتضامن الاجتماعي يفتتحوا مركزاً لاستقبال الأطفال
  • افتتاح مركز لاستقبال الأطفال بمقر وزارة العدل في العاصمة الإدارية
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكّد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن