بغداد اليوم - أربيل

كشف السياسي الكردي لطيف الشيخ، اليوم السبت (27 كانون الثاني 2024)، إن الموقف الكردي الرسمي، ضد انسحاب القوات الأمريكية من العراق في الوقت الحالي.

وقال الشيخ في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الأحزاب الكردية لا تريد انسحاب القوات الأمريكية في الوقت الحالي، لأنها ترى بأن انسحابهم سيعني تفرد مكون وطرف سياسي معين بإدارة العراق".

وأضاف، أن "هناك مصالح للتحالف والقوات الأمريكية في إقليم كردستان، وهناك مساعدات مالية شهرية تبلغ 23 مليار دينار تقدم لقوات البيشمركة وتدريب لتلك القوات".

وبين الشيخ، أن "ما يعلن من قبل الأحزاب الكردية عن ترحيب باجتماع اللجنة الثنائية العراقية الأمريكية هو إعلامي، ومحاولة لامتصاص غضب الفصائل المسلحة وتقليل قصفها على الإقليم".

ورحب رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني يوم الخميس (25 كانون الثاني 2024)، بالاتفاق بين العراق والولايات المتحدة الامريكية على استئناف عمل اللجنة العسكرية العليا.

وقال بارزاني في بيان "نرحب باتفاق الحكومة الاتحادية العراقية مع الحكومة الأمريكية على استئناف عمل اللجنة العسكرية العليا بينهما (HMC) وتقدم المحادثات حول العلاقات الثنائية ومستقبل التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية".

وأضاف أن "إقليم كردستان يساند هذا الاتفاق وسيتعاون ويساعد في حماية أمان وأمن واستقرار وسيادة البلاد وتعزيز العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

وقالت الخارجية العراقية يوم الخميس الماضي، إنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على صياغة جدول زمني يحدد مدة وجود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق، مشيرة إلى أن الاتفاق يشمل بدء الخفض التدريجي لمستشاري التحالف.

وأضافت في بيان أن العراق ملتزم بسلامة مستشاري التحالف خلال فترة المفاوضات الخاصة بانسحابهم من البلاد.

في حين، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الولايات المتحدة والعراق سيعقدان اجتماعات مجموعات العمل الخاصة باللجنة العسكرية العليا.

وأضاف أن اللجنة ستمكن البلدين من الانتقال لعلاقة أمنية مستدامة بينهما.

فيما بين مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) إن اجتماعات اللجنة لن تبحث مسألة انسحاب قوات بلاده من العراق.

وأضاف، دون كشف هويته، أن الغاية من اجتماعات اللجنة العسكرية بحث مستقبل العلاقات الأمنية بين واشنطن وبغداد.

ومساء الأربعاء الماضي، سلمت السفيرة الأمريكية لدى بغداد، إلينا رومانوسكي، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، رسالة مهمة من الإدارة الأمريكية إلى الحكومة العراقية، حسب بيان للوزارة.

ورغم أن البيان لم يتحدث عن فحوى الرسالة غير أنه تعهد بدراستها من قبل رئيس مجلس الوزراء والجهات المعنية المختصة» على أن تتخذ الخطوات المقبلة بشأنها قريبا.

وتعليقا على ذلك، قالت أربعة مصادر لرويترز إن الولايات المتحدة والعراق، بصدد بدء محادثات بشأن إنهاء مهمة التحالف وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية، وهي خطوة في عملية، توقفت بسبب الحرب في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن السفيرة الأمريكية لدى العراق سلمت وزير الخارجية العراقي رسالة متعلقة بعملية إنهاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وإقامة علاقات ثنائية.

وذكرت أيضا بأن العملية قد تستغرق عدة أشهر إلى سنوات منوهة إلى أن انسحاب القوات الأمريكية ليس وشيكا.

كما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن تبدأ واشنطن وبغداد قريبا محادثات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في البلاد وسط دعوات عامة من الحكومة العراقية للولايات المتحدة لسحب قواتها.

واتفقت الولايات المتحدة والعراق، الصيف الماضي، على تشكيل لجنة عسكرية عليا للبحث في الأمر، حسب ما ذكره البنتاغون الذي أشار حينها إلى أن النقاشات بين المسؤولين الأمريكيين والعراقيين، ستكون على غرار مجموعة عمل وستركز على المرحلة التالية من التحالف المناهض لتنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الولایات المتحدة القوات الأمریکیة اللجنة العسکریة إلى أن

إقرأ أيضاً:

رويترز: الانسحاب من البحر الأحمر يؤكد أن أمريكا تواجه حقبة جديدة

يمانيون – متابعات
أكدت وكالة رويترز انسحاب السفن الحربية الأمريكية من البحر الأحمر. واعتبرت أن تخلي الولايات المتحدة عن مهمتها هناك لم يكن متوقعاً، بالنظر إلى السمعة التي حاولت بناءها على مدى عقود بشأن قوتها البحرية، مشيرة إلى أن ذلك يعكس تغير الموازين، ومواجهة زمن مختلف.

وذكرت “رويترز” في تقرير نشرته هذا الأسبوع إنه “في مقياس للحاجة إلى اتخاذ خيارات صعبة، قلصت واشنطن القوات التي احتفظت بها في البحر الأحمر منذ أواخر عام 2023، بعد أن قضت مجموعة حاملة الطائرات (يو إس إس أيزنهاور) شهورًا في مواجهة الطائرات بدون طيار، والصواريخ التي أطلقها “الحوثيون” حسب تعبير الوكالة.

ويؤكد هذا ما نشره موقع “أكسيوس” الأمريكي مؤخراً حول خلو البحر الأحمر من السفن الحربية الأمريكية، وهو ما كانت صحيفة “تلغراف” البريطانية قد أكدته في وقت سابق، وأوضحت أن السفن البريطانية هي الأخرى غادرت المنطقة.

وأوضح تقرير “رويترز” أن مجموعة (ايزنهاور) في معركة البحر الأحمر “استخدمت صواريخ (توماهوك) الهجومية أكثر مما اشتراه الجيش الأمريكي في عام 2023 بأكمله”.

ومع ذلك، أكد التقرير أن الهجمات اليمنية “استمرت، ولم تعد السفن الحربية الأميركية قريبة”.

وأضافت “رويترز” أنه “بما أن الكثير من السفن التجارية تتجنب الآن البحر الأحمر، فإن فكرة أن القوة البحرية الأبرز في العالم، وهي البحرية الأميركية، قد تتخلى إلى حد كبير عن حملتها هناك كانت أمراً لا يمكن تصوره في السابق”.

وقالت: “إن حقيقة أن الولايات المتحدة قد فعلت ذلك تشير إلى الشعور بأن الولايات المتحدة تواجه الآن حقبة مختلفة تمام الاختلاف”.

وتمثل هذه التعليقات شهادة جديدة بنجاح القوات المسلحة اليمنية في فرض معادلات جديدة، أنهت زمن الهيمنة الأمريكية البحرية، وأجبرت الولايات المتحدة على تغيير نظرتها بعد الفشل في الحد من العمليات اليمنية المساندة لغزة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن تدمير منظومة صواريخ حوثية في اليمن
  • أمريكا تتعرض لموجات حر قاتلة.. أصحاب الأمراض المزمنة في خطر
  • حصريًا لـCNN.. الولايات المتحدة تصادر طائرة الرئيس الفنزويلي في جمهورية الدومينيكان
  • هل نجحت الحكومة في إيقاف التصعيد بين الامريكان والفصائل؟
  • هل نجحت الحكومة في إيقاف التصعيد بين الامريكان والفصائل؟ - عاجل
  • السوداني يؤكد على حاجة العراق لقوات التحالف الدولي
  • رئيس الوزراء العراقي: داعش لم يعد يشكل خطرا على دولتنا
  • رويترز: الانسحاب من البحر الأحمر يؤكد أن أمريكا تواجه حقبة جديدة
  • الكرملين: صبر روسيا نفد.. وعلاقتنا مع واشنطن وصلت إلى نقطة الانهيار
  • رئيس الوزراء: فلول داعش الإرهابية لم تعد تشكل خطراً على الدولة العراقية