الوطن:
2024-06-29@12:14:19 GMT

الكنيسة ترسم أساقفة جدد للإيبارشيات في 10 مارس

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

الكنيسة ترسم أساقفة جدد للإيبارشيات في 10 مارس

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لرسامة أساقفة جدد للإيبارشيات الخالية من الأساقفة في شهر مارس المقبل، حيث كانت المرة الأخيرة لرسامة أساقفة جدد على يد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، منذ عامين في عام 2022.

سكرتير المجمع: رسامة أساقفة جدد 10 مارس المقبل 

وقال الأنبا دانيال، سكرتير المجمع المقدس، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنه من المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني قداس رسامة أساقفة جدد للإيبارشيات الخالية، يوم الأحد 10 مارس المقبل، كما يقرأ الأساقفة الجدد التعهد الأسقفي وترسم ملابس الخدمة الأسقفية.

ويأتي طقس رسامة أساقفة جدد بالتزامن مع احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برفاع الصوم الكبير المعروف باسم «الصوم المقدس» حيث تبدأ الكنيسة الصوم الكبير يوم 11 مارس المقبل والذي يسبق الاحتفال بـ«عيد القيامة المجيد 2024» والذي تحتفل به الكنيسة 5 مايو المقبل، بعد 55 يوم صوم.

الإعداد لرسامة أساقفة جدد 

وكان البابا تواضروس قد ألتقى بعدد من الرهبان والكهنة في الإيبارشيات الخالية من الأساقفة لمناقشتهم حول اختيار الأسقف الجديد في كل إيبارشية حيث اجتمع البابا مع رهبان دير الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ عبر ZOOM، خلال الأيام الماضية، وكذلك كهنة جنوب ألمانيا، كما استقبل في المقر البابوي في القاهرة اللجنة البابوية المشرفة على إيبارشية نجع حمادي في نهاية العام الماضي، والتقي مع الأنبا صليب، المشرف على إيبارشية المنصورة لمتابعة الأوضاع في الإيبارشية، أصدر البابا قرار بابوي في نهاية العام الماضي بتكليف القمص بيشوي، سوريال، وكيل مطرانية مارسيليا بالإشراف الإداري على الإيبارشية وتقديم تقارير دورية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أساقفة جدد المجمع المقدس الكنيسة البابا تواضروس مارس المقبل أساقفة جدد

إقرأ أيضاً:

الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات

شارك الأنبا مكسيموس الأسقف العام لكنائس قطاع مدينة السلام والحرفيين، في الاحتفالية التي أقامتها الهيئة العامة للاستعلامات قطاع الإعلام الداخلي، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، في مجمع الإعلام بمدينة السلام.

مشاركة الكنيسة في احتفالية 30 يوينو 

شمل الحفل الذي نظمته الإدارة العامة لإعلام القاهرة، فيلمًا تسجيليًّا لتلاحم الشعب المصري قبل وأثناء وبعد الثورة. كما شهدت الاحتفالية عددا من القيادات التنفيذية والدينية والمجتمعية بمحافظة القاهرة. وتسلّم الأنبا مكسيموس درع  الهيئة من الدكتور ضياء رشوان.

ونظّمت إيبارشية 6 أكتوبر وأوسيم المؤتمر السنوي الثاني للآباء كهنة الإيبارشية، في بيت القديسين مكسيموس ودوماديوس بالريف الأوربي التابع للإيبارشية، أمس وأمس الأول، بحضور نيافة الأنبا دوماديوس أسقف الإيبارشية.

وصلى القداس الإلهي، ضمن المؤتمر، وخلاله دشّن مذبح الكنيسة الرئيسي باسم القديسين مكسيموس ودماديوس، كما دشن أيضًا عددًا من الأواني لخدمة المذبح بالكنيسة ذاتها.

كتاب «تجسد الكلمة»

كما تضمن المؤتمر دراسة كتاب «تجسد الكلمة» للقديس البابا أثناسيوس الرسولي بالكامل، من خلال 4 محاضرات، ألقاها أصحاب النيافة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الشمالية، والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس قطاع شرق الإسكندرية، والأنبا فيلوباتير أسقف أبو قرقاص

مقالات مشابهة

  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • الأنبا باسيليوس يتفقد النشاط الصيفي بكنيسة مارجرجس ببني مزار
  • الأنبا رافائيل يبدأ قداس ذكرى "حالة الحديد"  بكنيسة زويلة الأثرية
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة ٣٠ يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات في السلام
  • الأنبا باسيليوس يترأس افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي بكنيسة القيامة بالمنيا الجديدة
  • الأنبا بيجول يترأس ذكرى "حالة الحديد" بدير المحرق
  • الكنيسة القبطية تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالسلام
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات
  • الأنبا مكاريوس يواصل دوره الرعوي للأقباط بالمنيا.. تفاصيل
  • تعرف على إصلاحات الطوباويّ البابا بولس السادس في الكنيسة الكاثوليكية