بوابة الوفد:
2024-10-05@07:04:56 GMT

حكم الاستفادة بالرخص الشرعية في السفر

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

حكم الاستفادة بالرخص الشرعية في السفر لمَن سلك الطريق الأطول بقصد ذلك سؤال يسأل فيه الكثير من الناس اجابت دار الافتاء المصرية عبر المواقع الالكترونية وقالت 

المسافر الذي يَسْلُكُ الطريقَ الأطول في سفرٍ له طريقان: أحدهما يبلغ مسافة القصر، والآخَر لا يبلغها، وذلك مِن أَجْل أن يترخَّص برُخَص السفر ويَعمَلَ بأحكامه، -لا لأيِّ غرضٍ آخَر- يجوز له شرعًا الترخُّصُ بهذه الرُّخَص والعملُ بتلك الأحكام مِن نحو قَصرِ الصلاة والفِطر في شهر رمضان، ولا إثم عليه في ذلك ولا حرج.

 

الكلام في سرد الأحكام فلا حاجة إلى التناسب بين كل حكم وما يليه ، والصيام في اللغة : الإمساك والكف عن الشيء ، وفي الشرع : الإمساك عن الأكل والشرب وغشيان النساء من الفجر إلى المغرب احتسابا لله ، وإعدادا للنفس وتهيئة لها لتقوى الله بالمراقبة له وتربية الإرادة على كبح جماح الشهوات ، ليقوى صاحبها على ترك المضار والمحرمات ، وقد كتب على أهل الملل السابقة فكان ركنا من كل دين ; لأنه من أقوى العبادات وأعظم [ ص: 116 ] ذرائع التهذيب ، وفي إعلام الله تعالى لنا بأنه فرضه علينا كما فرضه على الذين من قبلنا إشعار بوحدة الدين أصوله ومقصده ، وتأكيد لأمر هذه الفرضية وترغيب فيها .

قال الأستاذ الإمام : أبهم الله هؤلاء الذين من قبلنا ، والمعروف أن الصوم مشروع في جميع الملل حتى الوثنية ، فهو معروف عن قدماء المصريين في أيام وثنيتهم ، وانتقل منهم إلى اليونان فكانوا يفرضونه لا سيما على النساء ، وكذلك الرومانيون كانوا يعنون بالصيام ، ولا يزال وثنيو الهند وغيرهم يصومون إلى الآن ، وليس في أسفار التوراة التي بين أيدينا ما يدل على فرضية الصيام ، وإنما فيها مدحه ومدح الصائمين ، وثبت أن موسى عليه السلام صام أربعين يوما ، وهو يدل على أن الصوم كان معروفا مشروعا ومعدودا من العبادات ، واليهود في هذه الأزمنة يصومون أسبوعا تذكارا لخراب أورشليم وأخذها ، ويصومون يوما من شهر آب . أقول : وينقل أن التوراة فرضت عليهم صوم اليوم العاشر من الشهر السابع وأنهم يصومونه بليلته ولعلهم كانوا يسمونه عاشوراء ، ولهم أيام أخر يصومونها نهارا .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المسافر الطريق دار الافتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

مقتل 40 مسعفاً ورجل إطفاء خلال أيام في لبنان

قتل أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران إسرائيلية خلال الأيام الثلاثة الماضية في لبنان، على ما أفاد وزير الصحة اللبناني، الخميس، ما يرفع عدد عمال الإسعاف والإنقاذ الذين قتلوا منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام إلى 97.

وقال الوزير فراس الأبيض في مؤتمر صحافي: "في الأيام الثلاثة الماضية سقط أكثر من 40 شهيداً في لبنان من العاملين في سيارات الإسعاف أو الإطفاء"، مشيراً إلى أنّ "إجمالي عدد المسعفين وعمال الإطفاء" الذين قتلوا حتى الآن "بلغ 97".
وأوضح أنّ الحصيلة تتضمن مسعفين في هيئات رسمية تابعة للدولة وأخرى مرتبطة بحزب الله وأطراف لبنانية أخرى.
وأضاف للصحافيين: "لا شك أن هذا يعد انتهاكاً للقوانين والمعاهدات الدولية، وهي جريمة حرب".

#إسرائيل تطلب إخلاء قرى بجنوب #لبنان وسماع دوي انفجارات في #بيروتhttps://t.co/xpyh87TqKk

— 24.ae (@20fourMedia) October 3, 2024 وأكد الأبيض:" التذرع بأن هذه المركبات كانت تحمل أسلحة أو نحو ذلك، يعد من قبيل الأعذار والأكاذيب الوهمية والقديمة، والتي سمعناها من قبل في غزة".
وأضاف وزير الصحة اللبناني"كل هؤلاء الشهداء سقطوا...ولم نر أي جهد لحماية هؤلاء المسعفين".

مقالات مشابهة

  • اسرائيل تتأكد من اغتيال هاشم صفي الدين.. وهؤلاء كانوا برفقته في مقر مخابرات الحزب
  • أدعية العمرة كاملة.. كلمات رددها شيخ الأزهر في الروضة الشريفة (فيديو)
  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • كانوا رايحين يبيعوا سمك.. إصابة 5 سيدات في حادث انقلاب تروسيكل بالفيوم
  • عصابة حميدتي أصبحت الآن في جزر معزولة.. سيتوالي إنهيار المجرمين بأسرع مما كانوا يتصورون
  • لبنان - أكثر من 40 شهيدا خلال 3 أيام
  • مقتل 40 مسعفاً ورجل إطفاء خلال أيام في لبنان
  • الجنجويد كانوا بصفوا أهل دارفور الرافضين لهم بالفلنقايات.. لكن الوضع تغير
  • وزير خارجية لبنان: «نصرالله» وافق على وقف النار قبل أيام من اغتياله
  • بيروت.. سفارة اليمن تؤكد تعذر تسيير رحلات جوية وتقول بأن السفر برا لسوريا "حل بديل"