قال الدكتور وائل علاء الدين، استشاري جراحة الأطفال والعيوب الخلقية إن موضوع ختان الإناث في مصر وصل لمرحلة متقدمة جدا من المنع ولكن هناك مجموعة من الناس ما زال لديها إيمان به.

وأضاف استشاري جراحة الأطفال والعيوب الخلقية، خلال حديثه مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة «dmc» أنه خلال لقاءاته التليفزيونية يقوم بالتوعية بأضرار الختان الجسدية والنفسية، فالأضرار والمشاكل الجسدية للختان مرتبطة بالأماكن التي يتم بها هذا النوع من العمليات غير المرخصة وليست بها تعقيم كاف لإجراء هذه العملية الدقيقة التي تتم في مكان مليء بالأوعية الدموية، ومن الممكن أن يسبب في نزيف أو عدوى قد تسبب مشكلات صحية بالمستقبل.

آلام العملية

وأوضح استشاري جراحة الأطفال والعيوب الخلقية، أن العملية تسبب ألما شديدا في المنطقة، قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى «صدمة وعائية»، مشيرا إلى أن علمية ختان الإناث لا تتم إلا عند وجود سبب طبي مثل الإصابة بما يسمى بـ«الجنس المبهم»، وهو أن يكون شكل الخارجي للعضو التناسلي لدى الفتاة أقرب للعضو التناسلي للصبي.

خطر عند العملية على يد غير المختصين

وشرح استشاري جراحة الأطفال والعيوب الخلقية، أن هذا النوع من الحالات يواجه العديد من المشكلات إذا وُلدت على يد غير المختصين، فلا يتم التعرف على الحالة ولا يتم التعرف على المولود ويتم التعامل معه على أنه مولود ذكر، ويُكتشف بالصدفة بعد ذلك أنها أنثى، وذلك بعد عمل تحاليل معينة، ولحل هذه الأزمة يتم عمل تقرير طبي شرعي موثق من جهات رسمية لإجراء العملية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ختان الإناث الختان الجراحة

إقرأ أيضاً:

اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»

اجتماع اللجنة الطارئ غدًا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم منها بشأن إجراء بعض السودانيين عمليات ختان الإناث المُجرّمة قانونًا في مصر.اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات ختان الإناث

التغيير:(وكالات)

صرحت النائبة ميرفت عبد العظيم، بأن لجنة الصحة في مجلس النواب، ستعقد اجتماعًا طارئا غدًا الثلاثاء، وذلك بعد إجراء أحد السودانيين عمليات ختان الإناث.

وأوضحت عضو مجلس النواب، نقلاً عن القاهرة 24 أن اجتماع اللجنة الطارئ غدًا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم منها بشأن إجراء بعض السودانيين عمليات ختان الإناث المُجرّمة قانونًا في مصر.

وأضافت : كذلك طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن إجراء أحد الوافدين السودانيين عمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل.

وأوضحت لـ القاهرة 24، إن أعضاء اللجنة لاحظوا بالفعل إجراء عمليات لختان الإناث من بعض الوافدين السودانيين مقابل مبلغ مالي يصل لـ 3 الآلاف جنيه، مؤكدًا أن الاجتماع سيكون بوجود مسؤولي من وزارة الصحة والسكان.

وأضاف أن النواب مقدمو طلبات الإحاطة سيطالبون بإجراء امتحان لـ الأطباء السودانين حاملي رخصة الطب في المجلس الصحي المصري لأخذ مزاولة مهنة مؤقتة، بالإضافة إلى ترحيل المخالفين للقانون المصري ليكونوا عبرة لغيرهم

وفي ذات السياق، سلط المجلس القومي للمرأة الضوء على مخاطر وعقوبة جريمة ختان الإناث، مؤكدا أن ختان الإناث ليس له أي فوائد طبية، ومن الممكن أن يتسبب في الإصابة بنزيف شديد، وقد يصل إلى الوفاة.

كما أشار المجلس في منشور له عبر صفحته الرسمية فيس بوك، أن الفتاة تتعرض لجريمة على يد أطباء، لافتا إلى أن عقوبة الختان توصل لـ 15 سنة سجن مشدد، و20 سنة في حالة تعرض الفتاة للوفا، بجانب إغلاق المنشأة الطبية ومنع مزاولة المهنة.

وكان القاهرة 24 نشر في وقت سابق خبر دعوة أحد الأطباء السودانيين الذي يدعى الصادق إسماعيل مجذوب، لختان الإناث في المنزل، واستياء المصريين من المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

الوسومختان الإناث لجنة الصحة مجلس النواب المصري

مقالات مشابهة

  • استشاري يوضح تأثير تقلبات الوزن على نتائج جراحة تصغير الثدي
  • استشاري جراحة المخ: اللبان ليس له علاقة بحدوث السكتة الدماغية
  • استشاري مناعة يحذر من انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع الحرارة.. ما الأعراض؟
  • ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • طبيب سوداني يروج لـختان الإناث.. و3 جهات تتحرك لملاحقته
  • استشاري: لم يثبت تسبب الأجهزة الإلكترونية في انحناء العمود الفقري
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • صحة النواب تناقش قيام الوافدين السودانيين بعمليات ختان للإناث