بوابة الوفد:
2024-11-25@14:04:37 GMT

هل يشترط لسجود التلاوة أن يكون الساجد متوضئًا؟

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

سجود التلاوة عند مواضعه من القرآن الكريم سنة مؤكدة في حق القارئ والسامع؛ فيثاب فاعله ولا يؤاخذ تاركه، ويشترط له أن يكون الساجد على وضوء، وهناك توسعة في الذكر باللسان لمن لم يتمكن من السجود؛ بأن يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.

 

اتفق العلماء على أن السجود يكون على سبعة أعضاء - كما قال ابن رشد-: الوجه، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين، لقوله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: على الجبهة، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين".

رواه البخاري ومسلم.
اختلفوا فيمن سجد على وجهه ونقصه السجود على عضو من تلك الأعضاء، هل تبطل صلاته أم لا؟ فقال قوم: لا تبطل صلاته، لأن اسم السجود إنما يتناول الوجه فقط، وقال قوم: تبطل إن لم يسجد على السبعة الأعضاء للحديث الثابت. بداية المجتهد (1/266) بتصرف يسير.

قال الأستاذ الإمام : أبهم الله هؤلاء الذين من قبلنا ، والمعروف أن الصوم مشروع في جميع الملل حتى الوثنية ، فهو معروف عن قدماء المصريين في أيام وثنيتهم ، وانتقل منهم إلى اليونان فكانوا يفرضونه لا سيما على النساء ، وكذلك الرومانيون كانوا يعنون بالصيام ، ولا يزال وثنيو الهند وغيرهم يصومون إلى الآن ، وليس في أسفار التوراة التي بين أيدينا ما يدل على فرضية الصيام ، وإنما فيها مدحه ومدح الصائمين ، وثبت أن موسى عليه السلام صام أربعين يوما ، وهو يدل على أن الصوم كان معروفا مشروعا ومعدودا من العبادات ، واليهود في هذه الأزمنة يصومون أسبوعا تذكارا لخراب أورشليم وأخذها ، ويصومون يوما من شهر آب . أقول : وينقل أن التوراة فرضت عليهم صوم اليوم العاشر من الشهر السابع وأنهم يصومونه بليلته ولعلهم كانوا يسمونه عاشوراء ، ولهم أيام أخر يصومونها نهارا .

أما النصارى فليس في أناجيلهم المعروفة نص في فريضة الصوم ، وإنما فيها ذكره ومدحه واعتباره عبادة كالنهي عن الرياء وإظهار الكآبة فيه ، بل تأمر الصائم بدهن الرأس وغسل الوجه حتى لا تظهر عليه أمارة الصيام فيكون مرائيا كالفريسيين ، وأشهر صومهم وأقدمه الصوم الكبير الذي قبل عيد الفصح ، وهو الذي صامه موسى وكان يصومه عيسى عليهما السلام والحواريون رضي الله عنهم ، ثم وضع رؤساء الكنيسة ضروبا أخرى من الصيام وفيها خلاف بين المذاهب والطوائف ، ومنها صوم عن اللحم وصوم عن السمك وصوم عن البيض واللبن ، وكان الصوم المشروع عند الأولين منهم - كصوم اليهود - يأكلون في اليوم والليلة مرة واحدة ، فغيروه وصاروا يصومون من نصف الليل إلى نصف النهار ، ولا نطيل في تفصيل صيامهم .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سجود التلاوة سنة مؤكدة الساجد

إقرأ أيضاً:

تعرف على الرموز الروحية لصوم الميلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد الاقباط للاحتفال بصوم الميلاد الذي يحمل في طياته رموزا روحانيه عميقة تتنوع بين التوبة و الانتظار والعطاء،هذا الصوم الذي  يرمز الي  لاستقبال ميلاد المسيح، حيث يجمع بين الزهد والصلاة والتأمل الروحي في انتظار الخلاص الإلهي.

الرموز الروحية لصوم الميلاد:
١- رمزية الرقم 43 في صوم الميلاد:
-شرح تقسيم الصوم (40 يومًا لصوم موسى + 3 أيام لنقل جبل المقطم).
-دلالة الرقم 40 في الكتاب المقدس، مثل صوم السيد المسيح في البرية.
٢-الدعوة إلى السلام الداخلي:
- كيف يساعد الصوم على التصالح مع النفس والآخرين استعدادًا للعيد.
- الميلاد كعيد للسلام والمحبة.
٣-البعد الروحي للطعام النباتي:
- التركيز على البساطة والزهد، وكيف يرتبط ذلك برسالة المسيح عن التواضع.
-مقارنة بين الامتناع عن الأطعمة الجسدية والامتناع عن الخطايا.
٤-أهمية أعمال الخير خلال الصوم:
-الصوم ليس فقط عن الامتناع عن الأكل، بل هو فرصة لزيادة أعمال المحبة ومساعدة المحتاجين.
٥-الصوم كفرصة لتحقيق المستحيل:
إيمان الناس بأن الله يحقق ما يبدو مستحيلًا خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • قصف متبادل هو الأعنف بين إسرائيل وحزب الله.. هل يكون تمهيدا لاتفاق؟
  • دراسة جديدة: الصيام المتقطع يساعد في علاج السكري من النوع 2
  • محمد رحيم يتصدر منصة إكس بعد مراسم جنازته
  • تعرف على الرموز الروحية لصوم الميلاد
  • 43 يوما روحانيا.. الأقباط يستعدون لبدء صوم الميلاد
  • في ذكرى رحيل الشيخ المعلم.. ما سر بقاء صوت الحصري خالدا في القلوب؟
  • هل يشترط تجديد الوضوء إذا فسد أثناء قراءة القرآن؟.. مجدي عاشور يوضح
  • حكم حشو الأسنان أثناء الصيام عند الفقهاء
  • "هجوم البسطة".. هل يكون بداية استراتيجية جديدة ضد حزب الله؟
  • تمارين تحد من شراهتك للتبغ.. «لو عايز تبطل تدخين»