ركز الإعلام الإسرائيلي -في نقاشاته المتواصلة للحرب على غزة– على أداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومحاولاته إفشال تبادل الأسرى والمحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في القطاع وتأجيل التحقيقات القضائية بداعي أنها تضر بالأداء الحربي.

وقال اللواء احتياط نمرود شبير -وهو قائد أركان سلاح الجو سابقا- إن نتنياهو يريد قدر الإمكان تأخير صفقة إطلاق سراح المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية، وإن المؤشرات تظهر أنه لا يريد أن تنتهي الحرب.

وأضاف -في نقاش على القناة 13- أن نتنياهو وبسبب وضعه السياسي "خائف جدا من أن تنتهي هذه الحرب" وقال إنه (نتنياهو) يفشل الصفقات بشأن إطلاق سراح المحتجزين.

ومن جهته، اتهم ميخائيل شيمش -مراسل الشؤون السياسية في قناة كان 11- نتنياهو بمحاولة تأجيل تحقيق مراقب الدولة العام متنياهو إنجلمان في قضية الحرب على غزة، بحجة الإضرار بالجهد الحربي.

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو (رويترز)

وقال المراسل إن نتنياهو أرسل سكرتير الحكومة يوسي فوكس للاجتماع بمراقب الدولة طالبا منه تأجيل التحقيق في قضية الحرب، وتأجيل التحقيق سواء المتعلق بمكتب رئيس الحكومة أو الأجهزة الأمنية الأخرى.

وكشف نير ديفوري مراسل الشؤون العسكرية في قناة 13 أن مراقب الدولة بعث رسالة جوابية لرئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي جاء فيها "كافة المسؤولين الكبار والهيئات الحكومية ذات الصلة تخضع للرقابة، وليس ثمة نية لعرقلة المجهود الحربي للجيش".

وقال أيضا إن مراقب الدولة بعث مؤخرا رسالة استثنائية لمكتب رئيس الحكومة حذر فيها من أنهم سيخضعون للتحقيق، ومعهم مجلس الأمن القومي، وعليهم الاحتفاظ بكل التسجيلات ذات الصلة.

وطلب مراقب الدولة العام تقديم تسجيلات لكل الاجتماعات التي تعقد خلال فترة الحرب والقرارات التي تتخذ خلالها، حتى يكون بالإمكان فحصها.

وكان رئيس الأركان انتقد نية مراقب الدولة التحقيق في أداء الجيش خلال الحرب على غزة وقبلها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مراقب الدولة

إقرأ أيضاً:

أيام مصيرية| تفاصيل تحذير نتنياهو لـ حكومته

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر وزراء حكومته من الإدلاء بأي تصريحات حول قضايا سياسية أو أمنية وأبلغهم أن إسرائيل في أيام مصيرية، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.
 

إعلام فلسطيني: الاحتلال ينسف مربعا سكنيا شرق خان يونس جنوب قطاع غزة إعلام إسرائيلي: فرق الإطفاء تكافح حرائق اندلعت في الجليل الغربي إثر قصف صاروخي من لبنان

وفي سياق متصل، قال خليل أبو كرش، المختص بالشأن الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة تمتلك أدوات تمكنها من التأثير على القرار الإسرائيلي، ومن بينها إمكانية الذهاب إلى مجلس الأمن لإصدار قرار بوقف الحرب، مشيرا إلى أن حجم الدعم والمساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل في جميع المستويات يضعها في موقف يسمح لها بلعب دور فاعل في منع اندلاع مواجهة شاملة أو حرب إقليمية.

وأضاف "أبوكرش"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية" أن الحماية العسكرية والسياسية التي توفرها واشنطن لإسرائيل على مختلف الأصعدة تجعلها قادرة على التأثير بقوة، متسائلا حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقرر وقف الحرب أو الاتجاه نحو صفقة تعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الحرب، وفقًا للاشتراطات التي يضعها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: 10,056 جريحا من قوات الجيش 35% منهم يعانون اضطرابات نفسية بسبب الحرب
  • إعلام إسرائيلي: فرصة أخيرة للصفقة وهامش المناورة يضيق على نتنياهو
  • جالانت: إسرائيل سبب تأخير إبرام الصفقة.. والحديث عن انتصار مطلق محض هراء
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو لا يفكر حاليا في إقالة جالانت رغم الخلاف
  • إعلام إسرائيلي: دعوات لوقف الحرب ومخاوف من الرد الإيراني
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو لا ينوي إقالة جالانت من منصبه
  • أيام مصيرية| تفاصيل تحذير نتنياهو لـ حكومته
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو سيرأس قبل الخميس اجتماعا لتحديد صلاحيات المفاوضين
  • إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن قد تتهم نتنياهو بالإضرار بمحادثات وقف إطلاق النار
  • إعلام إسرائيلي: واشنطن قلقة من مساعي نتنياهو ونصف المواطنين يتوقعون حربا أهلية