شاهد المقال التالي من صحافة فلسطين عن الأوقاف بغزة لـ صفا موسم الحج هذا العام كان ناجحًا وميسّرًا على الحجاج، غزة خــاص صفاقال مدير عام الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة عادل صوالحة، يوم الثلاثاء، إن موسم الحج هذا العام كان ناجحًا .،بحسب ما نشر صفا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الأوقاف بغزة لـ"صفا": موسم الحج هذا العام كان ناجحًا وميسّرًا على الحجاج، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الأوقاف بغزة لـ"صفا": موسم الحج هذا العام كان ناجحًا...

غزة - خــاص صفا

قال مدير عام الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة عادل صوالحة، يوم الثلاثاء، إن موسم الحج هذا العام كان ناجحًا وميسرًا على حجاج قطاع غزة، مشيرًا إلى أن "الوزارة تبذل أكبر جهد لخدمة الحجاج".

وأوضح، خلال لقاء صحفي نظمته وكالة "صفا" بمقرها في مدينة غزة، أن القرعة لحجاج القطاع والبالغ عددهم 2508 أجريت لمدة عامين، مشيرًا إلى أن كشوفات حجاج العام القادم جاهزة، وسيفتح باب التسجيل للحج عام 2025 وستجرى قرعة جديدة.

ولفت إلى أنه تم اختيار الحجاج في القرعة وفق معايير محددة على شكل نقاط، "وكلما زادت تلك النقاط كان فرصته في الحج أكبر".

وأوضح صوالحة أن من بين تلك المعايير السن والمرض وأسبقيته في التسجيل خلال السنوات الماضية من لم يتمكن من الحج.

وقال "إن الحج هذا العام تميز عن الأعوام السابقة بشكل خاص، حيث بلغت نسبة كبار السن فيه قرابة 60%، وكان هذا تحدي كبير أمامنا، وهو ما يفسّر ارتفاع أعداد الوفيات إلى 10 حجاج من غزة".

وأرجع ارتفاع نسبة كبار السن من الحجيج إلى أن كان هناك 520 حاجًا كانت مجدولة أسماؤهم من الأعوام الماضية، وخاصة بعد توقف موسم الحج خلال وباء كورونا، "فكان لهم الأولوية للحج هذا العام".

خدمات الحجاج

وقال صوالحة إن الوزارة قدمت خدماتها للحجيج عبر لجان مختلفة منها لجان إدارية ووعظية وطبية وإعلامية، "تعمل كخلية نحل لتقديم الرعاية والخدمة وتسهيل مهام الحجاج، إذ مسؤولية الوزارة على الحجاج في موسم الحج تكون أكبر بخلاف جهودهم في موسم العمرة التي تعتبر قطاع خاص بالنسبة لشركات الحج".

وأوضح أن الوزارة تستأجر حافلات لتسهيل تنقل الحجاج لأداء الصلاة والعبادة، بالإضافة لتأمين الفنادق، وتوفير الرعاية الطبية لهم.

وتبلغ حصة وزارة الأوقاف من البعثات المختلفة 240 اسمًا، نصفهم في غزة والآخر في الضفة، و30 اسم لوزارة الأوقاف من بعثات إدارية وطبية ووعظية، ومثلهم لشركات الحج، وهذه الأسماء جميعًا خارج حصة غزة للحج والبالغة 2508 حاجًا.

وأشار صوالحة إلى أن البعثة الطبية والمكونة من 10 أطباء من مختلف التخصصات تبذل جهدًا كبيرًا في رعاية الحجاج، "حيث يوجد عيادتين بشكل مركزي، وعاملين فيها يعملون على مدار الساعة".

وأضاف "الوزارة وعبر جهود دؤوبة وفرّت قرابة 25 ألف دولار أدوية للحجاج، خاصة وأن غالبيتهم أصحاب مرض مزمن، في وقت أنها توفّر وجبات بشكل شبه يومي لجميع الحجاج".

وبحسب وزارة الأوقاف في غزة فإنه جرى تقديم وجبات غذاء بقيمة 100 ألف دولار، فواكه بقيمة 15 ألف دولار، وألبان بقيمة 12 ألف، وكراسي متحركة بقيمة 49 ألف شيكل، تمور ومياه إضافة إلى ماء زمزم، كل ذلك وفرته الوزارة "كرم وضيافة" من جهات خيرية.

وأكد صوالحة أن كل ما تم تقديمه ليس له أي علاقة برسوم الحج باستثناء شيء واحد وهو وجبات الفطور وهي مدفوعة من قبل الحجاج لأنها كانت ضمن عقود استئجار الفنادق.

وأضاف "أهم إنجاز هذا الموسم هو إتمام الحجاج النسك وتيسرها، إذ أنه من الأشياء الإيجابية هذا العام موضوع التفييز، حيث تم تفييز الجوازات في رام الله بعدما كانت تفير في القاهرة وتأخذ وقتًا في الإجراءات".

كما لفت صوالحة إلى أن أعداد المرافقين هذا العام كانت كبيرة مقارنةً بالأعوام الماضية، حيث كان هناك 120 مرافق مع حجاج مرضى وكبار سن.

وبخصوص تكرار الحج لموظفي وزارة الأوقاف من البعثة الإدارية والوعظية، ذكر أن النسبة كانت في الأعوام الماضية 70% ممن سبق له الحج، و30% لموظفين جدد لم يحجوا سابقًا، لكنه جرى تعديل النسبة خلال هذا الموسم لتصبح مناصفة بين القديم والجديد.

ووفقًا للنظام المعمول به في وزارة الأوقاف فإنه يرافق كل 45 حاجًا موظف إداري من الوزارة وآخر من شركات الحج والعمرة، وواعظ، بخلاف موسم العمرة الذي تراجع فيه دور الوزارة وتتصدر الشركات الخاصة الإشراف والمتابعة.

رسوم الحج

واستعرض صوالحة تفاصيل رسوم الحج، "فالجانب المصري يحصل على ألف دينار ومثله السعودية تكاليف سكن في مكة والمدينة واستئجار باصات نقل، و780 دينار رسوم مشاعر الحج".

وأكد أن وزارة الأوقاف تحصل فقط على 100 دينار من كل حاج، وشركات الحج الخاصة تحصل أيضًا على 100 دينار فقط.

وعن ارتفاع رسوم الحج إلى 3360 دينارًا أوضح أن الارتفاع كان بشكل عالمي، "فقد رفعت السعودية رسوم سعر الحج لديها من 300 دينار إلى 780 دينار، وهذا الارتفاع مقر على جميع الحجاج حول العالم".

جهود متواصلة

وأكد صوالحة أن وزارة الأوقاف تبذل جهودًا متواصلة مع نظيرتها في رام الله، مؤكدًا أن التنسيق متواصل عبر لجنة مشتركة في متابعة شؤون الحج وهي مكونة من 10 موظفين لدى وزارة الأوقاف 5 في الضفة ومثلهم في غزة.

ولفت إلى أن هناك زيارة قريبة لوزير الأوقاف حاتم البكري لغزة، حيث من المقرر إجراء اجتماع مع موظفي الوزارة في غزة وإجراء تقييم لموسم الحج.

وبخصوص التواصل مع الجانب المصري، بيّن أن متابعة لجنة العمل الحكومي تبذل جهودًا مع الجانب المصري لتسهيل سفر الحجاج وكذلك بدء موسم العمرة، حيث من المقرر أن يغادر أول فوج في شهر سبتمبر القادم.

وأوضح أن رسوم العمرة كما هي وفقًا للعقد القديم والجاري حتى شهر أكتوبر القادم بحيث لا تتجاوز رسوم العمرة 1200 دينار.

وفيما يخص مكرمة الحج، ذكر صوالحة أنها بلغت 1000 اسم مناصفة بين غزة والضفة، حيث كانت للشهداء والجرحى والأسرى، مشيرًا إلى أنه بدءًا من العام القادم ستكون فقط لعوائل الشهداء.

الحج غزة صفا

م غ/ف م

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزارة الأوقاف على الحجاج ر ا على إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الحج والعمرة يختتم زيارة رسمية لطاجيكستان وتركمانستان

اختتم وزير الحج والعمرة، رئيس لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة اليوم، زيارته الرسمية لدول آسيا الوسطى، شملت طاجيكستان وتركمانستان، وذلك على رأس وفد رفيع من قيادات منظومة خدمة ضيوف الرحمن.
وعقد خلال الزيارة العديد من اللقاءات التشاورية والتعريفية، ومناقشة السُبل الممكنة لتعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية وكل من طاجيكستان وتركمانستان في قطاع خدمات المعتمرين والزوار، لتحسين وإثراء تجربة ضيوف الرحمن كي يؤدوا نُسكهم بكل يُسر وسهولة.
ورحّب معالي وزير الحج والعمرة بضيوف الرحمن القادمين من دول آسيا الوسطى وتحديدًا طاجيكستان وتركمانستان، عبر مُختلف المنافذ وعلى مدار العام، تأكيدًا على التزام وحرص المملكة العربية السعودية بالعناية بضيوف الرحمن وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين بأداء المناسك بكل يُسر وطمأنينة، حيث تُولي حكومة المملكة اهتمامًا بالغًا بضيوف الرحمن القادمين من مختلف دول العالم، وتسعى لتوفير أفضل الخدمات وتقديم كل ما من شأنه تعزيز تجربتهم، وتحقيق راحة وسلامة المعتمرين والزوار.
واستهلّ معالي وزير الحج والعمرة زيارته الرسمية إلى طاجيكستان بلقاء معالي النائب الأول لرئيس الوزراء الطاجيكي، حاكم خالق زاده، كما التقى أيضًا بمعالي رئيس مجلس النوّاب الأعلى لطاجيكستان محمد طاهر ذاكر زاده، كما عقد معاليه جلسة مباحثات مشتركة مع معالي رئيس لجنة الشؤون الدينية وتنظيم التقاليد والاحتفالات والمراسم، سليمان زاده، والجهات ذات العلاقة بخدمة المعتمرين والزوّار من الجانب الطاجيكي.
وقد أبدى المسؤولون الطاجيك ثناءهم وتقديرهم على المبادرات والخدمات التي تقدمها المملكة في سبيل تيسير رحلة المعتمرين والزوار من طاجيكستان.
كما شهد معاليه توقيع محضر اتفاق بين وكالة الطيران المدني لدى حكومة طاجيكستان، والهيئة العامة للطيران المدني بحضور معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز الدعيلج.
كما تضمنت الزيارة لقاءات وجلسات تعريفية في مجلس نُسك للشركات الطاجيكية، للتعريف بالفرص التي تتيحها منصة "نُسك" في التخطيط لرحلة العُمرة، واستكشاف الوجهات السياحية والإثرائية للمعتمرين والزوار القادمين من طاجيكستان.
وفي زيارة معالي وزير الحج والعمرة إلى تركمانستان، التقى معاليه بنائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التعليم والعلوم والصحة والرياضة والشباب والشؤون الاجتماعية والدينية، بايرام غول أرازدوردييفا موتييفنا، إضافة إلى مفتي تركمانستان الشيخ يالقاب خوجاقوليف، كما التقى معاليه يرافقه معالي رئيس هيئة الطيران المدني، بمعالي مدير عام وكالة النقل والاتصالات لدى مجلس الوزراء التركماني مامدخان تشاقييف، وقد أبدى الجانب التركماني شكرهم وتقديرهم لما تقدمه المملكة من عناية واهتمام وتسهيلات لضيوف الرحمن من تركمانستان، إضافة إلى بحث سُبل التعاون والتنسيق لتطوير الخدمات والإجراءات في رحلة المعتمر التركماني.
وتأتي هذه الزيارات امتدادًا لجهود التواصل الدولي، كجزء من أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، التي تستهدف تلبية تطلعات المعتمرين والزوّار القادمين من مختلف أنحاء العالم، من خلال تعزيز التنسيق والعمل المشترك مع الجهات ذات العلاقة؛ وضمان تحسين تجربة ضيوف الرحمن في كافة جوانب رحلتهم، وتمكين استضافة المزيد من المعتمرين والزوار بكل سهولة ويُسر

مقالات مشابهة

  • "الحج" تطلق حملة توعوية للحفاظ على نظافة مواقع ماء "زمزم"
  • إثراء تجربة ضيوف الرحمن.. تفاصيل زيارة وزير الحج لطاجيكستان وتركمانستان
  • وزير الحج والعمرة يختتم زيارة رسمية لطاجيكستان وتركمانستان
  • انطلاق التسجيلات الخاصة بالقرعة لأداء مناسك الحج
  • الإعلان عن إطلاق ناجح لخطي ترامواي جديدين في الدار البيضاء
  • المسمار: الهلال ناجح إداريا عكس النصر.. فيديو
  • وزارة الأوقاف توضح.. موعد انطلاق التسجيل في قرعة الحج 2025
  • الأعياد اليهودية.. محطة رئيسية لتكريس "الإحلال الديني" بالأقصى وتغيير هويته
  • وزير الدفاع الايراني: قصْفنا لاسرائيل ناجح واستهدفنا ثلاث قواعد عسكرية
  • الحج والعمرة تمدد فترة المراجعة للمقبولين في بغداد والمحافظات