شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن دولة آسيوية تنشئ صندوقا سياديا بقيمة 9 مليارات دولار، وقّع الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الثلاثاء على مشروع قانون لإنشاء صندوق سيادي بقيمة 9 مليارات دولار لتعزيز النمو الاقتصادي والإنفاق على .،بحسب ما نشر العربية نت، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دولة آسيوية تنشئ صندوقا سياديا بقيمة 9 مليارات دولار، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دولة آسيوية تنشئ صندوقا سياديا بقيمة 9 مليارات دولار

وقّع الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الثلاثاء على مشروع قانون لإنشاء صندوق سيادي بقيمة 9 مليارات دولار لتعزيز النمو الاقتصادي والإنفاق على البنية التحتية، في وقت حذّر معارضوه من إساءة استخدامه.

وكان ماركوس يمارس ضغطا على الكونغرس للموافقة السريعة على مشروع القانون المقدّم من قبل ابنه وابن عمه أواخر العام الماضي.

وأعلن خلال مراسم التوقيع في القصر الرئاسي، أن الصندوق سيسمح "بتخصيص جزء صغير" من أموال الحكومة من دون زيادة عبء الدين على البلد.

وكان ماركوس قال قبل أسبوع من خطابه الثاني عن حالة الأمة "سنستخدم جزءًا صغيرًا من أموال الحكومة المخصصة للاستثمار لتحفيز الاقتصاد دون زيادة عبء الضرائب والديون"، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وعلى الرغم من تصريحاته، تظاهرت مجموعة صغيرة بالقرب من القصر لمعارضة القانون، معتبرة أن الصندوق "خدعة" وسوف يعرّض المال العام "للخطر".

وسيُزوّد "صندوق ماهارليكا الاستثماري" الذي تبلغ تكلفته 500 مليار بيزو، بالقسم الأهم من موارده من الحكومة الوطنية، وبشكل خاص البنك المركزي وعائدات ألعاب المقامرة ومصرفين حكوميين.

وسيسمح أيضًا لمصارف وشركات خاصة بالاستثمار. وكان الاقتراح الأولي إنشاء صندوق بقيمة 4,9 مليار دولار، يموّل بشكل جزئي من معاشات التقاعد للقطاعين العام والخاص، ما أثار مخاوف الرأي العام من تعرض مدخرات التقاعد للخطر.

وتنص النسخة الأخيرة من مشروع القانون التي وافق عليها الكونغرس في مايو على أنّه لن يتم تمويل الصندوق من مدخرات التقاعد.

وقال ماركوس الثلاثاء إن الصندوق سيساعد الحكومة على تحقيق هدفها بالنمو الاقتصادي وتقليل الاعتماد على الاقتراض الخارجي لدفع تكاليف تعبيد الطرقات وبناء جسور جديدة.

وشدد الرئيس الفلبيني على أنّ الصندوق سيكون شفافًا، مشيرًا إلى تعيين أفضل المتخصصين الماليين لإدارته.

ولفت ماركوس إلى أن "موارد الصندوق ستدار بأقصى قدر من العناية والنزاهة".

ويتم تمويل صناديق الثروة السيادية التقليدية من خلال الأرباح الاستثنائية التي تجنيها الحكومة من الموارد الطبيعية كالنفط أو المعادن.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024

كشف البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، عن تراجع حجم الدين الخارجي للبلاد بمقدار 3، 9 مليارات دولار، ليسجل 160.6 مليار دولار بنهاية مارس 2024، مقارنة بنحو 164.5 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام المالي 2023/ 2024، ما يشير لتحسن إدارة الدين العام.

انخفاض نسبة الدين الخارجي

ووفقا للنشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي، فإن نسبة الدين الخارجي إلى إجمالي الناتج المحلي انخفضت إلى 39.8% بنهاية مارس 2024، مقارنة بنحو 42.4% في نهاية سبتمبر 2023.

قدرة البلاد على سداد الفوائد وأقساط الديون

كما كشفت بيانات «المركزي»، عن قدرة البلاد على سداد ما قيمته 23.8 مليار دولار من فوائد وأقساط الديون الخارجية المستحقة خلال 9 أشهر تمتد من يوليو 2023 وحتى مارس 2024، ليتم سداد 8.168 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2023/ 2024، و7.384 مليار دولار للربع الثاني من العام المالي نفسه، و8.255 مليارات دولار خلال الربع الثالث.

ووفقا للنشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي، فإنه تم سداد 8.255 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى مارس الماضي، من بينها 2.542 مليار دولار فوائد و5.712 مليارات دولار أقساط، ما يؤكد التزام مصر المستمر على سداد الديون الخارجية بانتظام، رغم التحديات الاقتصادية العالمية المحيطة.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: صندوق الاستثمارات السعودي سيضح 5 مليارات دولار في مشروعات مهمة قريبا
  • شركة وان للتطوير العقاري تستعد لإطلاق مشروع بقيمة ملياري درهم إماراتي في “سيتي أوف أرابيا” بدبي
  • «عبد اللطيف» يبحث مع صندوق تطوير التعليم بالوزراء تعزيز سبل التعاون لتطوير المنظومة التعليمية
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • «المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • 4 مليارات دولار صادرات الصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • صندوق قطري يعلن عن منحة بقيمة 15 مليون دولار للجيش اللبناني
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة لمصر بقيمة 5 مليارات دولار
  • هبة قطرية مالية مقدّمة للجيش بقيمة 15 مليون دولار
  • لتعزيز التعاون المشترك.. صندوق الاستثمارات السعودي يضخ 5 مليارات دولار في مصر