أشاد حزب الأصالة والمعاصرة، باعتراف إسرائيل بالسيادة المغربية على أراضي الصحراء المغربية، ووصفه بـ”القرار الدولي الجريء والواضح”.

وأكد الحزب، في بلاغ توصل “اليوم 24” بنسخة منه، أن هذا القرار “يعتبر تتويجا لمسار قوي في تقوية علاقات المغرب الدولية، ويعزز من قوة الاتفاق الثلاثي التاريخي الذي سبق التوقيع عليه بين المغرب وأمريكا وإسرائيل، والمعلن حينها عن دعم التعاون بين الدول الثلاث، وتوضيح المواقف من قضية الصحراء المغربية، والسعي إلى إحلال الأمن والسلام في الشرق الأوسط”.

وأكد المصدر ذاته، أن هذا القرار، “لم ولن يكون على حساب أية قضية أخرى، وأن المواقف الثابتة للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك هي وضع القضية الفلسطينية في مثابة قضية الصحراء المغربية”، مشددا، على أن “عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربية الصحراء، لن يكون لا اليوم ولا في المستقبل على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”.

ودعا البلاغ، المنتظم الدولي إلى “السير وفق منهج الشرعية، ودعم الحقائق التاريخية لبلادنا، والقطع مع الغموض في المواقف، والانحياز نحو الجهر بالمواقف التاريخية الحقة”، لافتا إلى ضرورة “الكف عن دعم مافيات الاسترزاق على حساب معاناة إخواننا الصحراويين، والعمل علانية على دعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل واقعي عادل ودائم لهذا النزاع المفتعل”.

وبالموازاة مع ذلك، أثنى البيان، على المواقف الثابتة للمملكة المغربية والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، واعتبار الحل المستدام للصراع بين الجانبين يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب دولة إسرائيل.

يذكر أن الملك محمد السادس توصل برسالة من الوزير الأول لإسرائيل، عبر فيها عن اعتراف “إسرائيل” بالسيادة المغربية على أراضي الصحراء المغربية، وأن هذا الموقف سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية بما فيها إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية وجميع البلدان التي لها علاقة مع إسرائيل بذلك، وعزم دولة إسرائيل فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة.

كلمات دلالية الاصالة والمعاصرة الصحراء المغربية المغرب واسرائيل جلالة الملك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاصالة والمعاصرة الصحراء المغربية المغرب واسرائيل جلالة الملك الصحراء المغربیة

إقرأ أيضاً:

“الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025

أخبارنا المغربية- عبد الرحيم مرزوقي

على بعد سنة تقريبا من انطلاق العرس الكروي، وقع اختيار الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "الكاف" رسمياً على 6 مدن مغربية لاستضافة منافسات كأس أمم إفريقيا المرتقبة في شهري دجنبر 2025 ويناير 2026.

وستحتضن مدن الرباط، الدار البيضاء، مراكش، طنجة، أكادير وفاس مباريات البطولة الكبرى، مما يضع المغرب في قلب الحدث القاري. 

البطولة ستبدأ بمرحلة المجموعات من 21 إلى 31 دجنبر، قبل أن تنطلق منافسات دور الثمن من 3 إلى 6 يناير، تليها مواجهات ربع النهائي يومي 9 و10 يناير، وصولاً إلى نصف النهائي المنتظر في 14 يناير.

ويستعد المغرب لهذا العرس الرياضي بأفضل تجهيزاته، ليبهر إفريقيا والعالم باستضافة استثنائية لبطولة يراهن عليها لتكون الأفضل على الإطلاق في تاريخ القارة السمراء.

مقالات مشابهة

  • الشرطة الفنلندية توقف 3 أشخاص يشتبه تورطهم في أنشطة داعش
  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • السلطات المغربية تمنع هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية
  • فرانس 24 تعتمد خريطة المغرب كاملة في تأكيد جديد لموقف باريس من نزاع الصحراء
  • حزب الجرار بالشمال على صفيح ساخن بعد تمديد الحراسة النظرية لمستشار عمدة طنجة
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • وسط اعتراف دولي متزايد.. تحركات إقليمية لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع صنعاء