الاقتصاد نيوز - متابعة

شهدت القدرات الكهربائية المتولدة من الطاقة الشمسية في الصين قفزة كبيرة خلال العام الماضي (2023).

وأظهرت بيانات صادرة عن وكالة الطاقة الوطنية الصينية، أن قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في البلد الآسيوي ارتفعت بنسبة 55.2 % خلال العام الماضي.

ويتجاوز هذا توقعات سابقة لشركة أبحاث الطاقة "ريستاد  إنرجي "(Rystad Energy)، رجحت وصول حجم السعة الجديدة المضافة من الطاقة الشمسية في الصين إلى 150 غيغاواط في عام 2023، ما يزيد بمقدار الضعف عن السعة المركبة خلال عام 2022 (87 غيغاواط).


الكهرباء في الصين

ونمت القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء في الصين بنسبة 13.9 % على مدار عام 2023، لتصل إلى إجمالي 2919 غيغاواط، أسهمت فيها الطاقة الشمسية ب216 غيغاواط جديدة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز في 26 يناير/ كانون الثاني 2023.

وأظهرت البيانات- أيضا- أنه إلى جانب الأعداد الكبيرة لمشروعات الطاقة الشمسية في الصين، قفزت قدرة توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الصين بنسبة 20.7 %.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه استثمارات قطاع الطاقة الشمسية في الصين زيادة كبيرة، لتصل إلى قرابة 134.9 مليار يوان صيني (15.8 مليار دولار) خلال النصف الأول من عام 2023، بحسب بيانات إدارة الطاقة الوطنية (NEA).

ويعد هذا الحجم من الاستثمارات الأعلى بين جميع مصادر توليد الكهرباء في البلد الآسيوي، كما يزيد 3 مرات ونصف المرة على الاستثمارات المخصصة لمشروعات الطاقة الحرارية (الفحم والغاز والنفط) خلال المدة نفسها.

وفي سبتمبر/ أيلول 2023، رجح تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة "ريستاد  إنرجي " وصول السعة التراكمية من الطاقة الشمسية في الصين إلى 700 غيغاواط بحلول 2024، ثم إلى 900 غيغاواط بحلول 2025، قبل أن تتجاوز تيراواط بحلول عام 2026.

جاء النمو المتسارع في قدرات الطاقة الشمسية لدى الصين مدفوعا بمجموعة من المستهدفات الحكومية المعلنة منذ عام 2020.

وبموجب هذه الخطط التي تتبناها الصين تخطط أكبر دولة آسيوية، للوصول إلى ذروة الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030، وبلوغ مستويات الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

ولدى الحكومة الصينية التزام ببناء 1200 غيغاواط من الكهرباء المتولدة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، ضمن خططها للوصول إلى مستهدفات الحياد الكربوني.

وأفاد مركز الأبحاث بلومبرغ نيو  إنرجي فايننس، في تقرير له في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني (2023)، بأن الصين ستزيد قدرة مصادر الطاقة المتجددة إلى نحو 3.9 تيراواط بحلول عام 2030، أي أكثر من 3 أضعاف الكمية في عام 2022.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من الطاقة الشمسیة فی بحلول عام

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية

قررت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس زيادة الضرائب المفروضة على واردات الاتحاد الأوروبي من السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الزيادة ستدخل حيز التنفيذ بدءا من غد الجمعة، لفترة مبدئية تقدر بأربعة شهور، وأن الدول الأعضاء ستصوت بعد انقضائها على فرض الضرائب بشكل دائم أم لا.

وتتراوح التعريفات الجديدة ما بين 17.4% و 37.6%، وتفرض بالإضافة إلى رسوم بنسبة 10% فرضت بالفعل على جميع السيارات الكهربائية المستوردة من الصين.

ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن صناعة السيارات الكهربائية الصينية، تتلقى دعما حكوميًا هائلا، وهو ما يقول إنه أمر غير عادل ويضر بمصالح الصناعة الأوروبية.

اقرأ أيضاًالبنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس

مقالات مشابهة

  • فيتش: دول الخليج توسع قدرات الحصول على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • مدبولي: تكليفات رئاسية بإدخال قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية