ليبيا – قال عضو مجلس النواب خليفة الدغاري، :”نحن في ليبيا نعاني من الانقسام السياسي والانقسام في السلطة التنفيذية، مما انعكس سلبا على الوضع القائم حتى على المواطنين، كما أن الخلافات والتدخلات الخارجية انعكست سلبا على الأوضاع الداخلية في البلاد”.

الدغاري وفي تصريحات خاصة لوكالة “أنباء العالم العربي”، أضاف:”نحن بحاجة إلى حكومة موحدة بشكل ملح وسريع جدا لإنهاء هذا الانقسام في السلطة التنفيذية، حتى يتم مواجهة المشكلات الليبية، وحتى يتمكن مجلس النواب من مراقبة الميزانيات، سواء الترتيبات المالية التي تتخذها حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة والتي تتحكم في كل أبواب الميزانية، أو حتى ترتيبات حكومة بنغازي”.

وواصل الدغاري حديثه: “نحن نواجه مشكلة تتمثل في عدم قدرتنا في البرلمان على مراقبة مصروفات الحكومتين، سواء كانت في المنطقة الغربية أو في المنطقة الشرقية”.

وتابع الدغاري حديثه: “لذلك من الضروري أن تشرف حكومة موحدة على إدارة ما يجري في البلاد من مشاريع ومن سياسة داخلية، وهذا يتطلب توافقا بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب”.

وفيما يتعلق بآليات تشكيل الحكومة الموحدة، قال الدغاري:”هذه الآليات موجودة بالفعل، لكن يشوبها نوع من التعقيد، منها أن يحصل المرشح على توقيعات من أعضاء مجلس النواب والدولة، ولكن إذا كانت هذه الآلية لا يرضى عنها الجانب الآخر فلا بد من وجود آلية سهلة وسريعة لتوحيد الحكومة وإنهاء الانقسام”.

وحول العقبات التي تعرقل قدرة مجلس النواب على فرض أية حكومة موحدة، أوضح الدغاري قائلا:”نحن ملتزمون باتفاق سياسي تم توقيعه في الأمم المتحدة بجنيف، ولا يمكن تغيير الحكومات في ليبيا إلا بالتوافق مع البعثة الأممية وفقا لهذا الاتفاق”.

وأردف:”وقد حاول رئيس البرلمان عقيلة صالح اتخاذ موقف من الحكومة الحالية في الغرب الليبي في السابق لكنه لم ينجح لأنه كان إجراء تم اتخاذه بعيدا عن البعثة الأممية، وحكومة أسامة حماد في الشرق لا تحظى بأي اعتراف دولي، وبالتالي أي تغيير في الحكومة يجب أن يتم بنفس الآلية التي تمت في الصخيرات أو تمت في جنيف”.

وحول الدور الذي يمكن أن يقوم به المبعوث الأممي عبد الله باتيلي في هذه الفترة، أشار الدغاري إلى أن جميع مبادرات المبعوث الأممي خلال الفترة السابقة لم تجد أي ترحيب سواء محلي أو خارجي، وأصبح وضعه محرجا جدا، لأنه لم يستطع تقديم أي حل جديد للأزمة الليبية، كما أن الخلافات الخارجية على الملف الليبي أثرت على عمله بشكل كبير.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

عميد بلدية بنغازي يبحث مع قرنفيل دعم وتعزيز فرص التعاون المُشترك مابين الشركات الليبية والتركية

ليبيا – التقى رئيس المجلس التسييري للبلدية الصقر عمران بوجواري في مكتبه بديوان البلدية مع رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي “DIEK “مرتضي قرنفيل والوفد المُرافق له المكون من عدد من مدراء الشركات التركية.

اللقاء ناقش بحسب المكتب الإعلامي لبلدية بنغازي،سُبل دعم وتعزيز فرص التعاون المُشترك مابين الشركات الليبية والتركية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية ،وإقامة المعارض والمُلتقيات التجارية المشتركة والمُساهمة تعزيز التعاون المشترك بما يخدم المصلحة المُشتركة.

 

مقالات مشابهة

  • عميد بلدية بنغازي يبحث مع قرنفيل دعم وتعزيز فرص التعاون المُشترك مابين الشركات الليبية والتركية
  • خارجية الحكومة الليبية تتابع الاستعدادات النهائية لفعاليات اليوم الدراسي للاقتصاد الأخضر 
  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • وزير الشؤون النيابية: الحكومة أعدت أجندة تشريعية للعرض على مجلس النواب
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)
  • «الحكومة الليبية» تضع خطة شاملة لتطوير المرافق الصحية بالجنوب
  • وديع الخازن اتصل ببري وميقاتي شاكراً جهودهما لإستنباط الحلّ المناسب للأزمة
  • الطبلقي: جلسة البرلمان خطوة نحو تعزيز التفاهم بين الأطراف الليبية
  • البرلمان يعقد اجتماع موسع للتنسيق والتواصل مع الحكومة وصندوق إعادة الإعمار