متحف نيويورك يوقف عرض قطع للأمريكيين الأصليين
تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT
قرر المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك غلق صالتان تعرضا قطع أثرية ترجع الي الأمريكيين الأصليين، وذلك طبقا لخطة الحكومة الجديدة.
وتلك القواعد التي ألزمتها إدارة جو بايدن وتم تنفيذها في 12 يناير، وهي الزام المتاحف بأخذ موافقة من قبائل السكان الأصليين وذلك قبل عرض القطع التي ترتبط بمعتقداتهم الدينية أو الثقافية .
وبما أن الصالتين تتضمن عددا كثير من القطع، قرر متحف نيويورك للتاريخ الطبيعي إغلاقهما بدل إزالتها.
ومن بين هذه القطع الأثرية عبارة عن زورق من قشور شجرة البتولا تابع لقبيلة مينوميني، وسهام تعود إلى 12 ألف عام، ودمية كاتسينا لقبيلة هوبي في أريزونا.
وأفاد مدير المتحف شون ديكاتور إن هذه الخطة تمثل شعورا معاكسا "بالحاجة المتزايدة" من جانب أغلب المتاحف لمراجعة كيفية عرضها لثقافات السكان الأصليين.
ويتوافد لمتحف نيويورك للتاريخ الطبيعي نحو 4،5 ملايين زائر سنويا.
وقامت متاحف أمريكية أخرى على نهج متحف فيلد في شيكاغو ومتحف بريبوي للآثار والإثنولوجيا في جامعة هارفرد، ومتحف كليفلاند للفنون، بتغطية بعض الواجهات أو سحب القطع التي لها حساسية وتأثير كبير، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: متحف نيويورك الحكومة الجديدة السكان الاصليين خطة الحكومة صحيفة نيويورك تايمز القطع الأثرية
إقرأ أيضاً:
هيئة المتاحف تحتضن معرض «مانجا هوكوساي»
البلاد – الرياض
افتتح أمس المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس، معرض “مانجا هوكوساي مانجا”، بحضور سفير اليابان لدى المملكة ياسوناري مورينو، الذي يقيمه بالتعاون مع السفارة اليابانية ومؤسسة اليابان.
ويقدّم هذا المعرض الدولي الفريد الذي يُستضاف لأوّل مرة في دولة عربية إبداعات الفنان الياباني الراحل كاتسوشيكا هوكوساي، أحد أبرز رموز الفن الياباني التقليدي. ويسلّط المعرض الضوء على الإرث الفني الذي تركه هوكوساي من خلال مجموعة أعماله التي صدرت عام 1814م بعنوان “هوكوساي مانجا”، متضمّنةً أكثر من أربعة آلاف رسم تخطيطي موزعة على 15 مجلدًا، وتناولت مشاهد متنوعة مثل الحياة اليومية، والمناظر الطبيعية، وحتى المخلوقات الطريفة، مما شكل بداية لعصر جديد في فن الرسوم اليابانية.
وقد حظيت أعمال هوكوساي بشهرة واسعة خلال فترة إيدو (1603- 1868)، حيث استمرت إصدارات المجلدات حتى عام 1834م. ويشكل معرض “مانجا هوكوساي مانجا” نافذة على التاريخ الفني العريق لفن المانجا، ورغم وفاته عام 1849م، بقيت أعماله شاهدة على عبقريته الفنية، وألهمت أجيالًا متعاقبة من الفنانين في اليابان والعالم، وأسهمت في تطور فن المانجا الحديث ويُبرز الصلة الوثيقة بين الرسومات الكلاسيكية وفنون القصص المصورة الحديثة.
كما يتيح للزوار فرصة استكشاف رحلة تطور هذا الفن من جذوره التقليدية إلى شكله المعاصر المبدع، حيث يستمرّ المعرض حتى 8 فبراير المقبل والتذاكر متاحة على منصة (WeBook).
يُذكر أنّ المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس “ساموكا”، هو أول متحف للفن المعاصر في المملكة، ويسعى إلى عرض أبرز الممارسات الفنية المعاصرة، وتمكين الفنانين المعاصرين السعوديين، وتعزيز التواصل والتبادل بين الفنانين المحليين والعالميين، مساهمًا بذلك في بناء مستقبل الفن المعاصر في المملكة والمنطقة.