ليبيا – قال فتح الله السريري عضو مجلس الدولة وعضو لجنة (6 + 6)،إن غياب التوافق السياسي بين الأطراف الليبية وعدم الثقة فيما بينها يحتاج إلى معالجة وإلى لقاءات ومكاشفة ليبية ليبية، كما أن هناك بعض المعوقات الخارجية التي تعرقل التوافق الليبي الليبي وتقوم بتقديم الحجج التي تحدث في بعض الأحيان نقاطا خلافية بين الأطراف الليبية.

السريري وفي تصريحات خاصة لوكالة “أنباء العالم العربي”، أكد أن تشكيل حكومة موحدة في ليبيا هو ضرورة ملحة لا يختلف عليها اثنان، لأنه لا يمكن أن نتصور أي استقرار في البلاد وإنجاح العملية الانتخابية في ظل وجود حكومتين.

كما أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تكون لهذه الحكومة مواصفات أو بشروط جديدة تتلاءم مع الوضع الحالي، وهي أن تكون هذه الحكومة حكومة مصغرة، ذات وزارات سيادية فقط، وأن يتم منح الثقة لرئيس الحكومة وليس للحكومة كاملة، وأن يكون لدى رئيس الحكومة برنامجا محددا وأن يتعهد بالالتزام به، وتكون الحكومة حكومة انتخابات، أي تشرف على الانتخابات وتسير الأعمال اليومية في الدولة فقط.

وأضاف: “لكن القضية ليست قضية انتخابية فقط وليست قضية تشكيل حكومة فقط، فهناك أيضا توافقات سياسية مهمة يجب أن تتم لإنجاح العملية الانتخابية ولإفراز سلطة منتخبة تستطيع أن تتعامل مع كل المشاكل الموجودة داخل ليبيا وخارجها، كمشكلة الهجرة غير الشرعية وغيرها من المسائل التي تقلق دول الجوار وتقلق المجتمع الدولي”.

وواصل السريري حديثه: “كما أننا لا نستطيع أن نخطو خطوة واحدة في المجال الاقتصادي وفي مجال الاستثمارات في ظل وجود حكومتين، ومن ثم فإن مطلب تشكيل حكومة موحدة يعد مطلبا ضروريا لصالح كل الأطراف الداخلية والإقليمية والدولية”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تشکیل حکومة

إقرأ أيضاً:

المزوغي: عملية توحيد المؤسسات الليبية لا يمكن أن تكتمل إلا في ظل تشكيل حكومة جديدة

ليبيا – شدد المرشح الرئاسي محمد المزوغي على أنه في ظل استمرار أزمة مصرف ليبيا المركزي والإغلاقات النفطية، يجب التوجه نحو بناء أرضية مشتركة بين الأطراف السياسية المحلية.

المزوغي وفي تصريحات خاصة لموقع “اندبندنت عربية”، تابع حديثه:” أن الوضع الراهن في ليبيا لا يستعدي تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا باعتباره ليس الحل الأمثل للخروج من الأزمة الحالية، إذ أثبتت التجارب السابقة للمبعوثين التسعة أن المدخلات التقليدية لم تؤد إلى مخرجات إيجابية، وهو ما يبين حاجة ليبيا الملحة إلى التركيز على تعزيز التوافق المحلي وذلك عبر توحيد المؤسسات الذي لا يمكن أن يكتمل إلا في ظل تشكيل حكومة أزمة جديدة موحدة تبسط سلطتها على كامل التراب الليبي”.

وأوضح أن الذهاب نحو حل ليبي – ليبي ممكن خصوصاً إثر إعلان مجلس النواب عن فتح باب الترشح وتقدم مجموعة من المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة مصحوبين بمشاريع وطنية لحل الأزمات والإشراف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مرحلة موالية، لا سيما أن المرشحين تحصلوا على تزكيات مسبقة من أعضاء مجلس الدولة وأعضاء مجلس النواب، مما يؤكد التوافق بين الجسمين التشريعيين على أهمية تشكيل حكومة جديدة، وهو ما يدفع للخروج من القواعد النمطية والبحث عن حلول مبتكرة تتجاوز الأساليب التقليدية التي تعول على المجتمع الدولي لحل الأزمة الليبية عبر البعثة الأممية، داعياً إلى الانكباب على تعزيز الحوار المحلي بدل التفكير في تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا.

مقالات مشابهة

  • المزوغي: عملية توحيد المؤسسات الليبية لا يمكن أن تكتمل إلا في ظل تشكيل حكومة جديدة
  • الموافقة على تشكيل حكومة جعفر حسان / اسماء
  • الكبير:العلاقة مع حكومة الدبيبة تدهورت بسبب المطالبة بصرف ميزانية موحدة
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة
  • لافروف: يجب تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت
  • طاقة الإماراتية تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء
  • "طاقة" تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه
  • “طاقة” تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه وتطلق هوية مؤسسية جديدة
  • طاقة تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه وتطلق هوية مؤسسية جديدة
  • أبوظبي.. "طاقة" تعلن تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه