اعلن االدكتور محمد حسنين  وكيل وزارة الصحة بالمنيا ،  ان الإدارة العامة للأمراض المتوطنة ، قامت بتكثيف اعمال الترصد الحشري ، والمكافحة المتكاملة  لناقلات ومسببات الأمراض ، وذلك على مدار عام  2023 .

وذلك تنفيذا لتوجيهات  الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة ، وبرعاية  اللواء اسامه القاضي محافظ المنيا، وضمن  جهود مديرية الصحة بالمنيا برئاسة  الدكتور محمد حسنين وكيل الوزارة  ، فى الحفاظ على صحة المواطنين و القضاء على مسببات  وناقلات الأمراض .

واوضحت  الدكتورة رندا خيرى  ، مدير عام الإدارة العامة للامراض المتوطنة بمديرية الصحة بالمنيا ، أنه  تم مكافحة الحشرات الطائرة واليرقات الناقلة للأمراض ، بمساحة  57183 كيلومتر مربع ،  بإستخدام اجهزة الضباب ومواتير الرش والرشاشات الظهرية ، بالإضافة ،  إلى مكافحة القوارض ، بمساحة   32155 كيلو متر ،  و تعفير مساحة  17435 كيلو متر مربع ، لمكافحة الحشرات باستخدام المبيدات المخصصة للمكافحة.

 

واضافت خيري ، انه تم رش  مساحة 2420400 مترمن المياة لمكافحة الحشرات الناقلة لمرض  الملاريا  ، وتم فحص 10902  عينة دم عشوائية، بالإضافة إلى فحص   67480 مجرى مائي ، بأطوال   92320.5 كيلومتر،  وذلك لمكافحة القواقع المسببة لمرض البلهارسيا .

واشارت خيري ، انه تم عمل علاج ميكانيكي لعدد  552 مجرى مائي بأطوال  1593.5 كيلو متر  ، وعلاج بالمبيد لعدد 22  مجارى مائية بأطوال 47.5 كيلو متر، واوضحت ، انه تم فحص  596181 عينة بالعيادات الخارجية ، و فحص 1278912 عينة عشوائية على مستوى المحافظة ، وفحص 208346 عينة  ، ضمن اعمال المسح الميدانى  لنسبة 10% من سكان الريف ، وذلك فى اطار مكافحة البلهارسيا .

 

واوضحت خيري ، ان إجمالى عدد المفحوصين طفيليات معوية بلغ   814766   بالإضافة  ، الى فحص  40544 حالة طفيليات معوية بعد العلاج ، واشارت الى انه تم علاج  72031 حالة طفيليات معوية و  248  حالة بلهارسيا ، بالإضافة إلى تنفيذ   929 زيارة إشرافية ، ومرور لمتابعة سير العمل  بأقسام المتوطنة ، بجميع إدارات المنيا الصحية .

و اشارت  خيري ، انه تم تنفيذ  24  تدريب عملي  على اعمال مكافحة  البلهارسيا ، و 20 تدريب على اعمال مكافحة الملاريا ، و 12  تدريب على اعمال مكافحة القواقع ، و 12 تدريب على أعمال مكافحة ناقلات الأمراض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناقلات ومسببات الأمراض أخبار محافظة المنيا کیلو متر انه تم

إقرأ أيضاً:

الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأسرة كلما كانت سليمة وصحيحة كان المجتمع صحيا وسليما، مشيرًا إلى أن الزواج الصحي حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين من الناحية الصحية، النفسية، البدنية والاجتماعية.

وأضاف "عبدالغفار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن هدف الفحص الطبي قبل الزواج هو إعطاء المشورة للمقبلين على الزواج لبناء أسرة صحية لزواج صحي فيه انسجام وتوافق صحي وبدني واجتماعي ونفسي.

وتابع: أنه مع انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج، جرى الكشف على مليوني و7 آلاف شاب وفتاة في أكثر من 370 مركز ووحدة صحية على مستوى الجمهورية ويشمل المشورة والفحص النفسي وفحوصات معملية للكشف على الأمراض غير السارية مثل السكر، وكشف إكلينيكي لارتفاع ضغط الدم والسمنة وفحوصات معملية للكشف على الأمراض المعدية مثل فيروس سي وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الفحوصات.

وأردف، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هذه الفحوصات تؤهل من الناحية الصحية الأب والأم المستقبليين لاتخاذ قرارات مبنية على دليل صحي سليم، مشددًا على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض، لأنه يؤدي إلى علاج ناجح.

مقالات مشابهة

  • جدة.. إصدار وتجديد 7,009  شهادة صحية وفحص 7,175 عينة غذاء
  • حملات أمنية مكثفة لملاحقة تجار الكيف في قنا
  • 4 أوراق عمل تستعرض جهود مكافحة نواقل الأمراض في مسندم
  • حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية بالبحيرة
  • حملات مكثفة لتطبيق قرار غلق المحال التجارية في البحيرة
  • حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال بالمنيا
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة جازان لترويجه 22,562 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بتبوك لترويجه 10,880 قرصًا من الإمفيتامين
  • محافظ المنيا: حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال
  • الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج